وسط تصريحات لاذعة من جانب أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي تجاه دولة الاحتلال الإسرائيلي، تطرق للحديث حول مناقشة أنَّه لا رجعة في أهمية إقامة دولة فلسطينية تعيش جنبًا إلى جنب في سلام وأمن مع إسرائيل، خلال تصريحات له بمؤتمر صحفي في تل أبيب.

تصريحات وزير الخارجية الأمريكي

وبحسب ما نقلته صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» الناطقة باللغة العبرية إنَّ تصريحات «بلينكن» جاءت خلال زيارته السابعة لدولة الاحتلال منذ اندلاع أحداث السابع من أكتوبر، متطرقًا للحديث حول ما تم مناقشته مع الحكومة الإسرائيلية بشأن رد الفصائل الفلسطينية على المقترح المقدم من جانب مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية من أجل إعادة المحتجزين وتمديد الهدنة الإنسانية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي: «ما يمكنني أن أخبركم به عن هذه المناقشات هو أنه على الرغم من وجود بعض الأمور غير الواضحة في رد حماس، إلا أننا نعتقد أنها تخلق مساحة للتوصل إلى اتفاق، وسنعمل على ذلك». 

ما قاله بشأن إقامة دولة فلسطينية

وأشار «بلينكن» إلى تصميم الولايات المتحدة الأمريكية على اتباع المسار الدبلوماسي لتحقيق السلام العادل والدائم والأمن للجميع في منطقة الشرق الأوسط، متابعا:«إسرائيل مندمجة بالكامل في المنطقة، إلى جانب مسار ملموس ومحدد زمنيا ولا رجعة فيه إلى دولة فلسطينية تعيش جنبا إلى جنب في سلام وأمن».

حديث وزير الخارجية الأمريكي عن إقامة دولة فلسطينية تمّ مناقشته أيضًا مع يؤاف جالانت، وزير الدفاع الإسرائيلي، بحسب ما جاء في بيان رسمي للخارجية الأمريكية، والتي أكّدت أنَّ بلينكن وجالانت بحثا في تل أبيب أهمية إقامة دولة فلسطينية مع توفير ضمانات أمنية لإسرائيل.

وشدد بلينكن على ضرورة اتخاذ جميع الخطوات الممكنة لحماية المدنيين في قطاع غزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إسرائيل غزة وزیر الخارجیة الأمریکی دولة فلسطینیة

إقرأ أيضاً:

رئيس أوكرانيا يكشف تفاصيل الاتفاق الأمني مع أمريكا (فيديو)

أكد الرئيس الأوكراني فولديمير زيلينسكي، توقيع بلاده أقوى اتفاق أمني مع أمريكا منذ استقلال أوكرانيا عن الاتحاد السوفييتي.

كندا تزود أوكرانيا دفعة جديدة من الأسلحة والمعدات العسكرية الخارجية الروسية تحذر فرنسا من الدخول بصدام مباشر في أوكرانيا

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي جو بايدن، نقلته قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الخميس، أن الاتفاق الأمني مع الولايات المتحدة سيدعم قطاع صناعة الأسلحة الأوكراني، كما أنه يتضمن عقوبات على روسيا ويحملها مسؤولية الحرب التي تشنها ضد أوكرانيا.

وتابع: "اتفاقنا مع أمريكا مدته 10 سنوات ويضمن تعزيز أمننا وقواتنا ويعمل على ضمان السلام، كما يتضمن حصولنا على طائرات F-16 وأنظمة جديدة من باتريوت فضلا عن أسلحة حديثة ومتطورة".

اتفاق أمني بين أمريكا وأوكرانيا لمدة 10 سنوات

وقع الرئيسان الأمريكي والأوكراني جو بايدن وزيلينسكي اتفاقية أمنية لمدة 10 سنوات لتعزيز الدفاعات الأوكرانية.

وتمثل الاتفاقية الأمنية بين واشنطن وكييف جسرا لانضمام أوكرانيا المحتمل إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية هنغاريا: مؤتمر حول أوكرانيا بدون مشاركة روسيا لن يحقق السلام
  • وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية أوكرانيا
  • بلينكن ضغط على نتنياهو للإفراج عن أموال المقاصة الفلسطينية
  • تفاصيل اجتماع بارزاني وباقري في أربيل.. حديث عن تسهيلات للزوار الإيرانيين
  • مدي إلتزام قرارات وزارات الخارجية لمحاكم وسلطات الدولة
  • مدي إلتزام قرارات وزرات الخارجية لمحاكم وسلطات الدولة
  • رئيس أوكرانيا يكشف تفاصيل الاتفاق الأمني مع أمريكا (فيديو)
  • القوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية ترفض تصريحات بلينكن حول تعطيل التوصل لإتفاق
  • وزير الخارجية يستعرض أوجه التعاون مع نظيره الإيراني
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الإيراني أوجه التعاون بين البلدين