صفا

شددت رئيسة وزراء أيرلندا الشمالية ميشيل أونيل، على أن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" ستكون شريكا للسلام في الشرق الأوسط، وأكدت ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقالت أونيل خلال مقابلة مع "بي بي سي"، إن حماس ستُعتبر في نهاية المطاف شريكا للسلام في الشرق الأوسط، مشيرة إلى أن "عملية السلام في أيرلندا الشمالية أثبت مدى أهمية الحوار في إنهاء الصراع".

وأضافت أن غزة تحولت إلى "مقبرة للأطفال"، مشددة على ضرورة ألا تتحول أيضا إلى  "مقبرة للقانون الدولي".

وفي ردها على سؤال المذيع حول الموقف الغربي الذي ينصف  حماس على أنها منظمة إرهابية، كما كان الموقف من الجيش الجمهوري الأيرلندي عندما كان مدرجا على قوائم الإرهاب، قالت أونيل: "نعم، أعتقد أن عليك فقط أن تنظر إلى مثالنا لتعرف مدى أهمية الحوار، وأنه الطريقة الوحيدة التي ستضع بها حدا للصراع".

وتابعت: "إذا لم تتحدث الحكومة البريطانية مع الجمهوريين أو لم يتحدث الجمهوريون مع الحكومة البريطانية في الماضي، فلن نكون في أيرلندا في السيناريو الذي نحن فيه اليوم، حيث نتمتع بمجتمع سلمي وأكثر مساواة بكثير".

وأردفت بالقول: "لذلك، ما نحتاج إلى رؤيته في الشرق الأوسط، وخاصة فيما يتعلق بفلسطين، هو أننا بحاجة إلى رؤية وقف لإطلاق النار الآن".

وشددت أونيل على ضرورة أن يعمل المجتمع الدولي في انسجام بهدف التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، حسب صحيفة "تلغراف".

يشار إلى أن أونيل، وهي زعيمة الحزب القومي الأيرلندي المعروف بـ "شين فين"، تولت مهام رئاسة الوزراء الأسبوع الماضي.

يأتي ذلك فيما يواصل الاحتلال لليوم الـ126 على التوالي، ارتكاب المجازر في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى 27947 شهيدا، وعدد الجرحى إلى 67459 مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة بغزة.

المصدر: عربي 21

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الأقصى حماس إيرلندا فی الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

بوتين: رد "إسرائيل" على هجوم حماس هو دمار شامل لسكان غزة

شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، على أن رد دولة الاحتلال الإسرائيلي على هجوم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في السابع من تشرين الأول /أكتوبر 2023  "لا يشبه الحرب بل الدمار الشامل للسكان في غزة"، مشيرا إلى أن تصاعد التوترات في فلسطين ناتج عن تصرفات الولايات المتحدة التي تحتكر السياسة في هذه المنطقة.

 

وقال بوتين خلال لقائه مندوبي وكالات أنباء أجنبية بمدينة سان بطرسبورغ الروسية على هامش المنتدى الاقتصادي الدولي، إن "الرد الإسرائيلي على هجوم حماس أشبه بالتدمير الكامل للمدنيين ونعتبر أن الوضع هو نتيجة الفشل التام للولايات المتحدة".

 

وأضاف أنه "ينبغي ألا تحاول أي قوة احتكار البحث عن السلام في الشرق الأوسط"، لافتا إلى أن على "واشنطن أيضا أن تلعب دورا رئيسيا في تحقيق السلام" في هذه المنطقة.

 

ونوه الرئيس الروسي إلى أن "الدور الرئيسي في السلام بالشرق الأوسط يجب أن تقوم به دول المنطقة"، وأعرب في الوقت ذاته عن استعداد بلاده "لفعل ما في وسعها لحل الوضع في الشرق الأوسط"، موضحا أن موسكو "قادرة على المساهمة في جهود إحلال السلام".

 

واعتبر أنه "من الصواب أن تتوصل روسيا والولايات المتحدة إلى اتفاق بشأن الشرق الأوسط"، مشددا على أنه "لن يكون هناك سلام في المنطقة دون إقامة دولة فلسطينية".

 

وحول دور تركيا من العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، اعتبر الرئيس الروسي أن نظيره التركي رجب طيب أردوغان "يحاول حل الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين"، على حد قوله.

 

ولليوم الـ243 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

 

ومنذ 6 أيار/ مايو الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي هجوما بريا عنيفا على مدينة رفح التي تكتظ بالنازحين والسكان، وذلك رغم التحذيرات الأممية والدولية من مغبة العدوان على المدينة الحدودية، وأمر محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم.

 

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على 36 ألف شهيد، وأكثر من 81 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.


مقالات مشابهة

  • مصادر تكشف لـCNNعن ضغوط أمريكا على حلفاءها ليجبروا حماس على قبول مقترح وقف إطلاق النار
  • بوتين: رد "إسرائيل" على هجوم حماس هو دمار شامل لسكان غزة
  • مسؤولان أميركيان ..بايدن اعلن عن مقترح وقف إطلاق النار في غزة دون موافقة نتنياهو
  • مسؤولان: بايدن أعلن مقترح الهدنة في غزة دون موافقة نتنياهو
  • انطلاق أعمال منتدى الشرق الأوسط للاستثمار الرياضي في لندن
  • رئيس وزراء فلسطين يؤكد أهمية ضغط الاتحاد الأوروبي على إسرائيل للإفراج عن أموال المقاصة
  • اجتماع أمني في الدوحة الأربعاء حول غزة
  • رئيس CIA ومستشار بايدن إلى الشرق الأوسط لدفع جهود التوصل لاتفاق هدنة بغزة
  • كبير مستشاري بايدن يتجه إلى الشرق الأوسط لبحث وقف إطلاق النار في غزة
  • منسق الأمم المتحدة بالشرق الأوسط: اقتراح بايدن كان جديا لوقف إطلاق النار