في تهديد خطير للبشرية تجاوز مؤشر الاحتباس الحراري 1.5 درجة مئوية للمرة الأولى، وفقا لما كشف عن تقرير لـ"بي بي سي" نقلا عن خدمة المناخ في الاتحاد الأوروبي.

ووعد زعماء العالم في عام 2015 بمحاولة الحد من ارتفاع درجات الحرارة على المدى الطويل إلى 1.5 درجة مئوية، وهو ما يعتبر حاسماً للمساعدة في تجنب التأثيرات الأكثر ضرراً.

فيما يعد هذا الانتهاك الأول الذي دام لمدة عام لا يخرق "اتفاق باريس" التاريخي، لكنه يجعل العالم أقرب إلى القيام بذلك على المدى الطويل.


ويقول علماء إن اتخاذ إجراءات عاجلة لخفض انبعاثات الكربون لا يزال بإمكانه إبطاء ظاهرة الاحتباس الحراري.

كما قال البروفيسور الرئيس السابق لهيئة المناخ التابعة للأمم المتحدة بوب واتسون، لبرنامج -توداي على إذاعة بي بي سي 4- "هذا يتجاوز بكثير أي شيء مقبول".

وصلت درجة الحرارة في الفترة من شباط/ فبراير 2023 إلى كانون الثاني/ يناير 2024 إلى 1.52 درجة مئوية، وفقاً لخدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي. ويوضح الرسم البياني التالي كيفية مقارنة ذلك بالسنوات السابقة.





ويأتي التحذير الأخير حول المناخ وسط أنباء تفيد بأن حزب العمال يتخلى عن سياسته المتمثلة في إنفاق 28 مليار جنيه إسترليني سنوياً على خطته للاستثمار الأخضر في تحول كبير، كما تراجع المحافظون عن بعض الأهداف الرئيسية في أيلول/ سبتمبر.

يعني ذلك أن الحزبين الرئيسيين في المملكة المتحدة قد قلصا نوع التعهدات، التي يقول العديد من علماء المناخ إنها ضرورية على مستوى العالم إذا أردنا تجنب أسوأ آثار ظاهرة الاحتباس الحراري.

ارتفاع درجات سطح البحر
كما بلغ سطح البحر في العالم أعلى متوسط لدرجات الحرارة سُجل على الإطلاق، وهي علامة أخرى على الطبيعة واسعة النطاق لسجلات المناخ.



تختلف الأبحاث العلمية قليلاً حول مدى ارتفاع درجات الحرارة على وجه التحديد، ولكن الجميع يتفقون على أن العالم يمر الآن بـ"أدفأ" فترة له منذ بدء السجلات الحديثة، ومن المرجح أن تستمر لفترة أطول بكثير.

وأصبح الحد من ارتفاع درجات الحرارة على المدى الطويل بحيث لا يتجاوز 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة، قبل أن يبدأ البشر في حرق كميات كبيرة من الوقود الأحفوري، رمزاً رئيسياً للجهود الدولية لمعالجة تغير المناخ.

وقال تقرير بارز للأمم المتحدة في عام 2018 إن المخاطر الناجمة عن تغير المناخ، مثل موجات الحر الشديدة وارتفاع منسوب مياه البحر وفقدان الحياة البرية، كانت أعلى بكثير عند ارتفاع درجة الحرارة بمقدار درجتين مئويتين مقارنة بـ1.5 درجة مئوية.



ارتفاع درجات حرارة الهواء

وأدت ظاهرة الاحترار المناخي الطبيعية المعروفة باسم ظاهرة النينيو إلى ارتفاع درجات حرارة الهواء بشكل إضافي في الأشهر الأخيرة، على الرغم من أنها لا تفعل ذلك عادة إلا بنحو 0.2 درجة مئوية.

بدأ متوسط درجات حرارة الهواء العالمية يتجاوز 1.5 درجة مئوية من الاحترار على أساس يومي تقريباً في النصف الثاني من عام 2023، عندما بدأت ظاهرة النينيو في الظهور، واستمر حتى بداية عام 2024. ويظهر حيث يقع الخط الأحمر فوق الخط المتقطع في الرسم البياني أدناه.




ومن المتوقع أن تنتهي ظاهرة النينيو في غضون بضعة أشهر، وهو ما قد يسمح لدرجات الحرارة العالمية بالاستقرار مؤقتاً، ثم تنخفض قليلاً، وربما تعود إلى ما دون عتبة 1.5 درجة مئوية.

ولكن في حين تستمر الأنشطة البشرية في زيادة مستويات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في الغلاف الجوي، فإن درجات الحرارة سوف تستمر في الارتفاع في نهاية المطاف في العقود المقبلة.

وبالمعدل الحالي للانبعاثات، يمكن تجاوز هدف باريس المتمثل في الحد من الاحترار إلى 1.5 درجة مئوية كمتوسط طويل الأجل، بدلاً من عام واحد. يشكل ذلك حدثاً رمزياً للغاية، لكن الباحثين يقولون إنه لن يمثل حافة الهاوية التي سيخرج بعدها تغير المناخ عن نطاق السيطرة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم الاحتباس الحراري المناخ الاحتباس الحراري المناخ الأرض حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتباس الحراری درجات الحرارة ارتفاع درجات درجة مئویة

إقرأ أيضاً:

تأثير ارتفاع درجة حرارة الجو وإجراءات الوقاية خلال الموجة الحارة

في الأيام الأخيرة من فصل الربيع، تعيش مناطق عدة حول العالم فترة ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق، مما يثير مخاوف بشأن تأثيرها على صحة الإنسان والبيئة، ويسبب استفسارات كثيرة بشأن الاستعدادات الضرورية لفصل الصيف الذي يبدأ رسميًا في 20 يونيو.

تأثير ارتفاع درجة حرارة الجو على الصحة

منظمة الصحة العالمية حذرت من أن ارتفاع درجات الحرارة يمثل خطرًا كبيرًا على الصحة البيئية والإنسانية. 

الحرارة الشديدة يمكن أن تؤدي إلى:

1. الإجهاد الحراري: السبب الرئيسي للوفيات المرتبطة بالطقس، ويزيد من خطر الأمراض الكامنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والصحة العقلية والربو.
  
2. الحوادث والأمراض المعدية: يمكن أن تزيد درجات الحرارة من خطر الحوادث وتنقل الأمراض المعدية.

كيف تحمي نفسك خلال الموجة الحارة؟

منظمة الصحة العالمية توصي باتباع الإجراءات التالية للحفاظ على صحتك وسلامتك خلال فترات الحر الشديد:

- البقاء بعيدًا عن الحرارة: تجنب الخروج في أوقات الذروة وممارسة الأنشطة المجهدة.
 
- البقاء في الظل: اختيار الأماكن المظللة، حيث يكون الهواء أبرد بمقدار يصل إلى 10-15 درجة مئوية من الحرارة المحسوسة في الشمس.
 
- تبريد المنزل: استخدام هواء الليل لتبريد المنزل بفتح النوافذ في الليل عندما تكون درجة الحرارة الخارجية أقل من الداخلية، وإغلاق النوافذ واستخدام الستائر أثناء النهار.
 
- استخدام الأجهزة الكهربائية بحذر: تقليل استخدام المراوح في درجات حرارة تتجاوز 40 درجة مئوية، واستخدام المكيفات بضبط درجة الحرارة على 27 درجة مئوية مع تشغيل المروحة لتحسين البرودة.
 
- الحفاظ على الجسم باردًا ورطبًا: ارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة، استخدام مناشف مبللة أو رش الجسم بالماء لتبريد البشرة، والشرب المستمر للماء.

- تجنب ترك الأطفال والحيوانات داخل السيارات: حيث ترتفع درجات الحرارة بشكل خطير داخل السيارات.

تعد هذه الإجراءات جزءًا من الاستعدادات الضرورية لمواجهة الموجات الحارة الشديدة والحفاظ على الصحة العامة خلال فصول الصيف المرتقبة.

مقالات مشابهة

  • يجب إبقاء الانحباس الحراري العالمي عند 1.5 درجة مئوية
  • ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة بمصر: توقعات وتدابير وقائية
  • طقس الإسكندرية اليوم.. ارتفاع طفيف في درجة الحرارة ونشاط نسبي لحركة الرياح
  • ارتفاع درجات الحرارة القياسية حول العالم: تحديات التغير المناخي والبيئية
  • تفاصيل حالة الطقس في العراق للأيام المقبلة: ارتفاعٌ في درجات الحرارة
  • حالة الطقس في الأردن ودرجات الحرارة المتوقعة الثلاثاء
  • الكوكب يشتعل.. 10 مدن حول العالم شهدت موجات حر قاتلة وصلت لـ70 درجة مئوية
  • «الأرصاد» تكشف سبب ارتفاع درجات الحرارة بداية من الغد.. الذروة تستمر 3 أيام
  • تعرف على الأسباب الرئيسية لارتفاع درجات الحرارة في مصر
  • تأثير ارتفاع درجة حرارة الجو وإجراءات الوقاية خلال الموجة الحارة