يتحدث تقرير للكاتبين الدكتور هوغو بوتيمان والدكتورة لوسي جولي -والذي نشرته مجلة "لوبوان"– عن مرض البيكا، وهو اضطراب في الأكل يتميز بالابتلاع المتكرر والطوعي لمواد غير مغذية وغير صالحة للأكل، مثل الأوساخ والطباشير والغبار والدقيق والطين والرمل والورق.

ونجد أول أوصاف لمرض البيكا في العصور القديمة بقلم الطبيب اليوناني أبقراط ثم غالينوس في القرن الثاني الميلادي، لكن لم يتم الاعتراف بها رسميا في تصنيفات الطب النفسي حتى القرن الـ20، وأصل الكلمة يأتي من الكلمة اللاتينية "pica" (العقعق)، في إشارة إلى شره الطعام لهذا الطائر الذي يتمتع بسمعة مشبوهة في الغرب.

وأوضح الكاتبان أنه إذا وجدت طفلك البالغ من العمر عامين وهو يمضغ العجين فلا داعي للذهاب إلى أقرب طبيب نفسي، فهذه السلوكيات شائعة بين الأطفال الصغار الذين يميلون إلى وضع أشياء مختلفة في أفواههم دون أن يكون ذلك مرَضيا.

ورغم ندرته النسبية فإن اضطراب البيكا يؤثر في المقام الأول على المرضى الذين يعانون من اضطرابات النمو العصبي أو الاضطرابات التنكسية العصبية (عندما يتدهور الدماغ مع تقدم العمر، مثل مرض ألزهايمر أو الخرف الجبهي الصدغي).

وغالبا ما يلاحظ التخلف العقلي أو اضطرابات النمو الشاملة في الأطفال الذين يعانون من اضطراب الأكل هذا، وفي البالغين قد تترافق المراحل الحادة من الاضطرابات النفسية، مثل الاضطراب ثنائي القطب أو الفصام، مع دوافع الأكل القهرية الشبيهة بالبيكا، لكن هذه الأعراض الغريبة عادة ما تختفي عند علاج المرض.

وفي هذه الاضطرابات يمكن أن يؤدي الخلل في الإدراك الحسي إلى تعطيل القدرة على التمييز بين الأطعمة الصالحة للأكل والمواد غير الغذائية.

وأشار الكاتبان إلى أن الأمر الأكثر إثارة للدهشة هو أن الرغبة التي لا يمكن كبتها في تناول المواد غير الغذائية مثل الطباشير أو التراب أو الدقيق يمكن أن تحدث أثناء الحمل لدى النساء اللاتي لا يعانين من صعوبات نفسية، فنحن نعلم الآن أن التحولات التي تحدث في دماغ الأم تؤثر على التغيرات في مذاق الطعام وتفضيلات الشم أثناء الحمل، ولكن سبب هذه الشهية لهذه المواد غير العادية لا يزال مجهولا.

نقص الحديد

وقد أظهرت الدراسات أن نقص الحديد أثناء الحمل يزيد بشكل كبير خطر الإصابة بالبيكا كما لو أن الدماغ يطلق استجابة غريزية للتعويض عن نقص التغذية، كما لوحظت سلوكيات الأكل هذه أيضا في الحيوانات، ففي جنوب أفريقيا يمكن للزرافات أن تلتهم العظام والأرض عندما تجف الشجيرات التي تتغذى عليها.

وتختلف العناصر التي يتم تناولها بشكل كبير بين الأوقات والثقافات، ولكن كل مريض بشكل عام لديه مادة مفضلة، وبعضها أكثر ضررا من البعض الآخر، مثلا قد يتناول المريض الورق، مما يؤدي إلى تدهور صحة القولون وحدوث نزيف مزمن.

مواد أخرى يمكن أن تسبب التسمم مثل الرصاص أو الزئبق أو ثقب الجهاز الهضمي، ففي عام 2014 توفي ألماني كان يستهلك الأغصان الخشبية بانتظام بسبب الاختناق بعد أن ثقب بلعومه بواسطة غصن، ويحكي مقال نشر عام 2018 في المجلة العلمية للطب والجراحة الحادة قصة ياباني يبلغ من العمر 50 عاما ابتلع 8 كيلوغرامات من العملات المعدنية، وخضع لعملية جراحية طارئة بعد حدوث ثقب في الأمعاء.

ولسوء الحظ، لا يوجد علاج محدد للبيكا، إذ غالبا ما يتم اكتشاف الاضطراب عندما يسبب عواقب طبية ضارة ويبدأ العلاج النفسي بعد إجراء عملية جراحية عاجلة، ورغم أن أبحاث علم الأعصاب بهذا الشأن لا تزال في بداياتها فإن بعض الفرضيات تشير إلى أوجه تشابه بين اضطراب الأكل هذا والوسواس القهري، فالأكل القهري قد يكون وسيلة للمرضى لتخفيف قلقهم.

ودعما لهذه الفرضيات أظهرت علاجات مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين المستخدمة في علاج الوسواس القهري فعاليتها في تخفيف أعراض البيكا، ولكن دون القضاء على الشهية للمواد.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

تفاصيل تروى لأول مرة.. من وراء القضبان زوجة البغدادي تفضح أسرار زعيم داعش

من وراء جدران أحد السجون العراقية، تُطلّ علينا أم حذيفة، زوجة زعيم تنظيم الدولة الإسلامية الأسبق أبو بكر البغدادي، في مقابلة استثنائية، لتروي بعض فصول حياتها مع أحد أكثر الرجال إثارة للرعب في العالم.

اعلان

وخلال لقاء خاص مع شبكة "بي بي سي"، تعود أم حذيفة، الزوجة الأولى للبغدادي، إلى صيف عام 2014، الفترة التي كانت تعيش فيها مع زوجها في مدينة الرقة السورية، التي كانت تعتبر أحد أبرز معاقل التنظيم آنذاك.

تروي أم حذيفة من داخل سجن للنساء في العاصمة العراقية بغداد، حيث تقيم، للتحقيق معها في قضايا إرهاب، تفاصيل تنشر لأول مرة، عن حياتهما معا.

"كانت المفاجأة الكبرى"!

وتستذكر أن البغدادي، الذي كان حينها على قائمة المطلوبين، كونه زعيماً لإحدى الجماعات الجهادية المتطرفة، كان يقضي كثيرًا من وقته في أماكن أخرى خشيةً من الاعتقال. وفي أحد الأيام، أرسل حارسًا إلى منزلهم لأخذ اثنين من أبنائهما الصغار. 

وتقول أم حذيفة بأنّ الحارس أخبرها أنّ أبناءها سيذهبون في رحلة لتعليمهم السباحة.

وتتابع، أن منزلهما كان يحتوي على جهاز تلفزيون، كانت تشاهده بالسر؛ لأنها كانت ممنوعة من مشاهدته أو استخدام أي وسائل تكنولوجية أخرى، مثل الهاتف المحمول، منذ عام 2007. وأن البغدادي كان يعتقد أنه لا يعمل. 

وبعد أن أخذ أحد الحراس أبناءها بأيام قليلة، قررت أم حذيفة تشغيل التلفزيون، فكانت المفاجأة الكبرى.

فقد ظهر البغدادي على الشاشة يلقي خطابًا في جامع النوري الكبير في مدينة الموصل، شمال العراق. كان ذلك ظهوره الأول بشكل علني، حيث أعلن نفسه خليفة للمسلمين. وجاء ذلك بعد أسابيع فقط من سيطرة مقاتليه على المنطقة.

تكشف السيدة التي كانت ترتدي زياً أسود اللون ولم تظهر إلا جزءا بسيطا من وجهها، أنها شعرت حينها بالصدمة، عندما علمت أن أبناءها كانوا في الموصل بدلاً من تعلمهم السباحة في نهر الفرات.

وذكرت شبكة" بي بي سي"، في تقريرها، أن أم حذيفة سعت لتصوير نفسها خلال اللقاء، على أنها ضحية حاولت الهروب من البغدادي. 

وحاولت نفي جميع الاتهامات الموجهة ضدها، وتورطها في أي من الأنشطة الوحشية التي ارتكبها تنظيم الدولة الإسلامية. 

وجاء حديثها مخالفا تماماً للاتهامات التي وجهتها النساء الإيزيديات لها، واللواتي اختطفن واغتصبن من قبل أعضاء تنظيم الدولة الإسلامية.

وكانت النساء الأيزيديات قد اتهمن أم حذيفة بالتواطؤ في "الاستعباد الجنسي" للفتيات والنساء المختطفات.

وقدمت أم حذيفة، أرملة البغدادي، خلال اللقاء، رواية فريدة عن تحوله من طالب شريعة هادئ إلى زعيم متطرف دموي.

تقول أنّ البغدادي أنهى دراسة الشريعة في جامعة بغداد، لكنه لم يكن حينها "متدينًا لكن لم يكن متطرفًا، وكان محافظًا لكن منفتحًا".

مقتل 5 جنود عراقيين في هجوم لـ"داعش" على نقطة عسكرية"تعرض لشيء.. لا أستطيع فهمه"

لكنّ حياتهما لم تكن هادئة، ففي عام 2004، بعد عام من الغزو الأمريكي للعراق، اعتقلت القوات الأمريكية البغدادي واحتجزته في مركز اعتقال في معسكر بوكا.

قضى البغدادي في معسكر بوكا حوالي عام مع عدد من الرجال الذين أصبحوا فيما بعد قادة بارزين في تنظيم الدولة الإسلامية وجماعات جهادية أخرى.

تقول أم حذيفة أنّ البغدادي تغير بعد إطلاق سراحه من معسكر بوكا، فقد أصبح سريع الغضب، ويتعرض بشكل مستمر لنوبات غضب.

وتشير إلى أنه "بدأ يعاني من مشكلات نفسية. وعندما سألته عن السبب، قال لها إنه "تعرض لشيء.. لا أستطيع فهمه"، وفق تعبيرها. 

اعلان

إلا أن هذا الكلام أيضا بحسب "بي بي سي"، يتناقض مع بعض المقربين من الزعيم الذين أكدوا أنه كان متورطاً مع تنظيم القاعدة قبل أن يتم اعتقاله. 

وتعتبر أم حذيفة أن زوجها "تعرض لتعذيب جنسي أثناء احتجازه"، على الرغم من أنه لم يقل ذلك صراحةً.

وذكرت "بي بي سي" أنها أرسلت هذا الادعاء إلى وزارة الدفاع الأمريكية، للحصول على تعليق من جانبها، إلا أنها لم تتلق أي رد من جانب البنتاغون. 

وتابعت أنها "كانت تقوم بتفتيش أغراضه وملابسه عندما كان يعود إلى المنزل، أو عندما يستحم، أو عندما ينام"، بعد أن بدأت شكوك تنتابها عما إذا كان ينتمي إلى جماعة متشددة.

وتضيف أنها "كانت تبحث أيضا في جسده عن كدمات أو أثار جروح"، وتقول "كنت في حيرة من أمري.. لكنني لم أجد شيئاً".

اعلان

وتُكمل أم حذيفة، أرملة البغدادي، سردها لحياة مليئة بالخوف والاضطراب. وتصف كيف كانت هي والبغدادي يتنقلان من منزل إلى آخر خوفًا من الملاحقة، وكيف كانا يستخدمان هويات مزيفة لإخفاء هويتهما.

وتكشف أيضًا عن زواج البغدادي من زوجة ثانية، مما أثار غضبها ودفعها إلى طلب الطلاق. لكنه اشترط أن تتخلى عن أطفالها، فكان عليها أن تبقى معه رغمًا عنها، كرمى لعيون أطفالها. 

وتذكر شبكة "بي بي سي " في تقريرها، أن مراسليها قاموا بتشغيل تسجيل لإحدى العائلات التي اتهمت أم حذيفة بالتواطؤ في اختطاف واستعباد فتيات إيزيديات، فكان جوابها "لا أنكر أن زوجي كان مجرماً"، لكنها أضافت أنها "آسفة جداً لما حدث لهم"، وتنفي الاتهامات الموجهة إليها".

ونقلت أم حذيفة من تركيا إلى بغداد مطلع العام الجاري، حيث تقيم في أحد سجون العاصمة بغداد، لكن لم يصدر بحقها أي حكم قضائي بعد.

ولا يزال أكثر من عشرين امرأة وطفلة ممكن اختطفوا عام 2014 من جانب مقاتلي التنظيم، في عداد المفقودين.

اعلان

واعتقلت أم حذيفة في الثاني من حزيران/يونيو 2018 في محافظة هاتاي قرب الحدود السورية رفقة عشرة أشخاص آخرين، من بينهم ابنته التي قيل أن إسمها ليلى جبير.

باريس أعادت 10 نساء و25 طفلا من المخيمات التي تحتجز فيها عائلات داعش في سوريا

وأعلن الرئيس التركي حينها، أمام مجموعة من الطلاب في أنقرة اعتقالها قائلا: "أسرنا زوجته - أُعلن ذلك للمرة الأولى - لم نثر ضجة كبيرة حول الأمر".

وقُتل البغدادي في 27 أكتوبر 2019 في عملية نفّذتها قوات أمريكية خاصة بمساعدة مقاتلين من فصائل كردية في محافظة إدلب (شمال غرب سوريا)، قرب الحدود مع تركيا.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حينها قتل البغدادي، في كلمة ألقاها من البيت الأبيض، وقال إنه "قتل بعد تفجير "سترته" الناسفة، مضيفا أنه كان معه ثلاثة من أولاده في التفجير وإن "جسده كان مشوها جراء الانفجار. كما أن النفق انهار عليه. لكن نتائج التحاليل أتاحت التعرف عليه بشكل أكيد وفوري وتام. كان فعلا هو".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية زعامة عائلية.. شقيق أبو بكر البغدادي هو الزعيم الجديد لتنظيم داعش مسؤول تركي: أرملة البغدادي كشفت عن "الكثير من المعلومات" عن داعش تركيا تعلن اعتقال شقيقة أبو بكر البغدادي شمال سوريا داعش العراق الولايات المتحدة الأمريكية سوريا أبو بكر البغدادي اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: غارات مستمرة على رفح وقمة الأردن تدعو لعدم تسييس المساعدات واستخدام الجوع سلاحاً في القطاع يعرض الآن Next الأردن يستضيف مؤتمراً دولياً للاستجابة الإنسانية في غزة ودعوات لإسرائيل بوقف استخدام التجويع كسلاح يعرض الآن Next زلزال سياسي في فرنسا: مارين لوبان تدعم الزعيم اليميني جوردان بارديلا لرئاسة الوزراء غداة حل البرلمان يعرض الآن Next بلينكن يدعو حماس لقبول مقترح وقف إطلاق النار والحركة ترحب: اختبار حقيقي لواشنطن للوفاء بالتزاماتها يعرض الآن Next سانشيز باق في منصبه حتى انتهاء ولايته رغم فوز اليمين في الانتخابات الأوروبية اعلانالاكثر قراءة دراجون عراة يجوبون شوارع مكسيكو سيتي مطالبين بطرق آمنة "أحدهم سألني أين المقاومة".. شهود عيان يروون تفاصيل ما حدث معهم في هجوم النصيرات المروع شاهد: ثور يقفز فوق سياج حلبة في أوريغون ويصيب 3 أشخاص قبل الإمساك به مباشر. تغطية خاصة| مجلس الأمن الدولي يتبنى مشروع قرار أمريكي يدعم خطة وقف إطلاق النار في غزة انتخابات الاتحاد الأوروبي: تعرف على أبرز الفائزين والخاسرين في دول التكتل الـ27 اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 حركة حماس غزة إسرائيل مجلس الأمن الدولي جو بايدن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني أسلحة طوفان الأقصى حريق فلسطين الحرب في أوكرانيا Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • تفاصيل تروى لأول مرة.. من وراء القضبان زوجة البغدادي تفضح أسرار زعيم داعش
  • 268 طفلا في مراكز حماية الطفولة بالرغم من كونهم لم يرتكبوا أعمالا إجرامية
  • في اليوم الدولي للعب.. ماذا نعرف عن اضطراب  الـ Gaming؟
  • ام وضاح: أيادي الغدر مفاجئة وموجعة فالحذر ثم الحذر
  • 5 أسرار في «منيو» ليلة الامتحان.. أطعمة صحية لطلاب الثانوية العامة
  • 4 عيوب في الأضحية لا تجيز ذبحها.. مركز الأزهر للفتوى يوضح الشروط
  • لتقصيرهم في العمل.. إحالة 2 من الأطباء بمستشفى منيا القمح المركزي للتحقيق
  • «لو بتشد منك».. 3 أسرار لتسوية اللحمة العجوزة والضاني بأقل مجهود
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • أسرار شوي اللحمة.. هتخليها طرية وبطعم رهيب (فيديو)