متابعات-تاق برس- أعلنت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم”، وحزب البعث العربي الاشتراكي “الأصل”، تشكيل فريق عمل مشترك لاستكمال الحوار – مستفيدين من دروس التجارب السابقة – وضرورة تنسيق وتوحيد جهود كافة القوى المدنية من أجل الوصول لأوسع جبهة مدنية لوقف الحرب ومعالجة الكارثة الإنسانية واسترداد مسار التحول المدني الديمقراطي وتنفيذ شعارات.

 

وعقد الطرفان اجتماعًا في القاهرة على خلفية الدعوة التي قدمتها “تقدم” للتفاكر حول كارثة الحرب وآثارها على مختلف الأصعدة وسُبل مواجهتها، وقال بيان مشترك إن الاجتماع ناقش الأزمة الشاملة في السودان جراء استمرار الحرب لما يقارب العام،  وما ترتب عليها من آثار إنسانية كارثية وتدمير متعمد وغير مسبوق للاقتصاد والبنية التحتية والتماسك المجتمعي وتهديد لوحدة الوطن.

 

واتفق الطرفان على أن الحرب التي اندلعت في ١٥ أبريل  العام الماضي هي أكبر مهدد وجودي للسودان في تاريخه، وأن وقفها هو أولوية قصوى للحفاظ على وحدة واستقرار وطننا ولإنقاذ شعبنا من الكارثة الإنسانية التي تعصف به، واتفق الطرفان على العمل الميداني المشترك لحشد الإرادة الوطنية من أجل وقف الحرب ومحاربة خطاب العنصرية والكراهية والانخراط في المبادرات الساعية لتخفيف الأزمة الإنسانية، وأن الخيار الوحيد لحل قضايا الأزمة الوطنية المتراكمة هو الخيار السلمي.

 

وناقش الطرفان الوضع الإنساني المتردي فى السودان من حيث النزوح واللجوء والنقص الحاد في الغذاء الذي يهدد بوقوع مجاعة تطال ملايين السودانين، والتدهور المريع في خدمات الرعاية الصحية وغيرها من الخدمات الأساسية الأخرى، وطالب طرفي الحرب بالوقف الفوري للحرب دون أي شروط مسبقة واحترام القانون الإنساني الدولي بالكف عن إستباحة حرمة الأرواح والممتلكات والحريات للمدنيين، والسماح بانسياب المساعدات الإنسانية والتوقف عن تدمير المنشآت العامة والخاصة.

 

ودان الاجتماع كافة الانتهاكات التي ارتكبها طرفا الحرب وطالبهما بالكف عنها، وأكد على ضرورة التحقيق والمحاسبة على الجرائم المرتكبة من الطرفين، وقطع خدمات الاتصالات وطالب بإرجاعها لكل ولايات السودان دون قيد أو شرط.

وأكد الاجتماع على ضرورة الحفاظ على وحدة السودان – أرضاً وشعباً – وديمقراطية ومدنية الحكم، وإنهاء حالة تعدد الجيوش لصالح جيش وطني مهني واحد، وإطلاق عملية شاملة للعدالة والعدالة الانتقالية، وتفكيك بنية نظام الثلاثين من يونيو ١٩٨٩ وانقلاب ٢٥ اكتوبر ٢٠٢١، والسعي لتحقيق كافة المبادئ والأهداف التي رفعتها ثورة ديسمبر المجيدة.

المصدر: تاق برس

إقرأ أيضاً:

بعد الاحتجاجات التي دامت لأربع أشهر..الحكومة تقدم مقترحات وسط لحل أزمة كليات الطب والصيدلة

يستعد طلبة الطب والصيدلة لطي صفحة احتجاجات دامت لأزيد من أربعة أشهر، وهددت الموسم الجامعي بالكليات، فبعد تأجيل امتحانات الدورة الربيعية إلى أجل آخر، أعلن الطلبة عن توصلهم بمقترحات حكومية لحل الأزمة، مشيرين إلى أنه سيتم تدارسها داخل جموع عامة وتنظيم اقتراع إما بقبولها أو رفضها، حسب اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة.

وأعلنت اللجنة عن تنظيم جموع إخبارية وطنية، من أجل تقاسم مقترحات الوساطة الحكومية لحلحلة الأزمة والمستجدات الأخيرة، مؤكدة أن هذه الجموع العامة ستكون متبوعة بيوم اقتراع وطني، اليوم الثلاثاء، من أجل توفير مهلة كافية للتفكير، وذلك بجميع كليات الطب والصيدلة العمومية بالمغرب.

مقالات مشابهة

  • الرئاسة تكشف تفاصيل لقاء السيسي مع رئيس المجلس الأوروبي
  • اجتماع بين روسيا ومصر يؤكد على إنهاء الحرب في السودان
  • رسائل حاسمة من السيسي للعالم لوقف حرب غزة وإنهاء الأزمة الإنسانية
  • بعد الاحتجاجات التي دامت لأربع أشهر..الحكومة تقدم مقترحات وسط لحل أزمة كليات الطب والصيدلة
  • بيان من الحركة الشعبية-التيار الثوري الديمقراطي حول اجتماع المكتب القيادي
  • “ربع السكان”… إحصائية جديدة بشأن النازحين واللاجئين في السودان
  • “شكشك” و”بن قدارة” يبحثان نتائج متابعة الميزانية الاستثنائية في ديوان المحاسبة
  • تفاصيل توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين جامعة المنصورة وجامعة الأنبار بالعراق
  • “الكشافة السعودية” تقدم خدمات جليلة ومميزة لضيوف الرحمن بالمدينة المنورة
  • “تقييم” تُحذّر من المواقع الإلكترونية الوهمية المنتحلة هوية “تقدير”