النهار أونلاين:
2024-06-11@21:12:32 GMT

فرنسا تخطط لإلغاء الجنسية

تاريخ النشر: 15th, February 2024 GMT

فرنسا تخطط لإلغاء الجنسية

كشفت السلطات في فرنسا عن خطط لتعديل الدستور لإلغاء جنسية مكان الميلاد في جزيرة مايوت الفرنسية في المحيط الهندي.

في الوقت الحاضر، تمنح فرنسا الجنسية عن طريق السلالة وكذلك مكان الميلاد. ويخاطر هذا الاقتراح بتصعيد التوترات في فرنسا نتيجة لاعتماد قانون الهجرة الجديد الصارم.

وبعد فترة وجيزة من طرحها، أثارت الخطة الجدل.

وندد اليسار بالخطة ووصفها بأنها هجوم آخر على قيم البلاد.

ومع ذلك، فقد رحب به بعض الناشطين المحليين في هذه الجزيرة. واقترح القادة السياسيون من اليمين والمتطرف أنه سيتم تطبيقه في جميع أنحاء فرنسا.

وقد قدم وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين هذا الإصلاح بعد وصوله إلى الجزيرة.

وقال درمانين “سنتخذ قرارًا جذريًا. لن يكون من الممكن أن تصبح فرنسيًا إذا لم تكن ابنًا لوالد فرنسي”.

وأشار إلى أن هذا الإجراء من شأنه أن يقلل من “جاذبية” الأرخبيل للمهاجرين المحتملين.

وأضاف “إنه إجراء قوي وواضح وجذري للغاية، ومن الواضح أنه سيقتصر على أرخبيل مايوت”.

وقال رئيس الاشتراكيين في الجمعية الوطنية، بوريس فالود، إنهم سيعارضون مراجعة الدستور. وأشار إلى أن حق المواطنة بالولادة غير قابل للتفاوض.

وبحسب تقرير لموقع مهاجر نيوز، زعيم الحزب الجمهوري اليميني، إريك سيوتي. فإن الإصلاح الذي يقترحه دارمانين؛ ومع ذلك، فقد اشتكى من أن الأمر لم يذهب إلى الحد الكافي.

وتتعامل جزيرة مايوت مع أزمة الهجرة التي أدت إلى احتجاجات في هذه المنطقة.

وتكشف الأرقام الصادرة عن المعهد الوطني الفرنسي للإحصاء والدراسات الاقتصادية (INSEE). أن هناك حوالي 310.000 شخص في هذه الجزيرة. ومع ذلك، يقول المسؤولون إن الإحصائيات أقل من الواقع.

وبالإضافة إلى ذلك، يقول المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية أن أكثر من 40%. من سكان الجزر يعيشون على أقل من 160 يورو شهرياً.

علاوة على ذلك، فإن ما يقرب من نصف سكان الجزيرة لا يحملون الجنسية الفرنسية.

ويمكن للأجانب في مايوت الذين يحصلون على تصاريح الإقامة استخدامها في الجزيرة فقط ولا يمكنهم السفر إلى البر الرئيسي لفرنسا.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

«بولينوم» تخطط لإنشاء صندوق بـ 100 مليون دولار

دبي: «الخليج»

أعلنت مجموعة «بولينوم»، صندوقاً لشركات الذكاء الاصطناعي الناشئة بقيمة 100 مليون دولار، ابتداءً من الربع الأول من عام 2025، بهدف الاستثمار في الشركات الناشئة في التكنولوجيا والتطبيقات البرمجية للذكاء الاصطناعي والروبوتات، تماشياً مع الأهداف المشتركة لتوسيع نطاق تبنّي الذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية.

وجاء الإعلان خلال «خلوة الذكاء الاصطناعي» التي ينظمها مركز دبي لاستخدامات الذكاء الاصطناعي، بالتعاون مع البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي، في أكبر تجمّع لتسريع تبنّي تطبيقات الذكاء الاصطناعي واستخداماته، بمشاركة 1000 من صنّاع القرار والخبراء والمسؤولين من القطاعين الحكومي والخاص.

وحصلت «بولينوم» على موافقة مبدئية من «مركز دبي المالي العالمي» وسلطة دبي للخدمات المالية، لإطلاق الصندوق، بمفهوم فريد يسعى إلى تبادل خبرات روّاد الأعمال والمعرفة وقصص النجاح، لإنشاء الشركات الناشئة في الذكاء الاصطناعي.

وقال ألكسندر خانين، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة «بولينوم»: «نسعى في الشركة إلى زيادة مساهمة التكنولوجيا في الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات، وتعزيز المجتمع البرمجي، وجذب أفضل المواهب العالمية، وجعل الإمارات مركزاً رائداً في أبحاث وابتكارات الذكاء الاصطناعي. والصندوق سيستثمر في شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة في مرحلة تأسيسها وخلال مرحلة النمو، باستثمار أولي يراوح بين 500 ألف، و5 ملايين دولار لكل شركة».

ويتوقع الصندوق الاستثمار فيما يصل إلى 40 شركة على مدى 5 أعوام. كما ستسهم «بولينوم» في مشاركة خبرات تقنية عميقة وخدمات استشارية استثمارية في استراتيجية جمع الأموال واستشارات الاندماج والاستحواذ، وأبحاث الاستثمار والاستشارات الاستراتيجية من 100 خبير في الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، وعلماء البيانات والمتخصصين في معالجة اللغات الطبيعية ومهندسي الكمبيوتر وموجهين من شركات التكنولوجيا الرائدة في العالم، لضمان الدعم الشامل واتخاذ أفضل قرارات الاستثمار.

مقالات مشابهة

  • «بولينوم» تخطط لإنشاء صندوق بـ 100 مليون دولار
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يتابع سير أعمال الامتحانات لمرحلتي البكالوريوس والليسانس والدراسات العليا
  • مسرور بارزاني: حكومة اقليم كوردستان تخطط لإنشاء عدد من السدود
  • الأطباء تكشف موعد إجراء قرعة علنية على قرض حديثى الزواج والدراسات العليا
  • استعدادات خاصة للاحتفال بمئوية سلطان العويس
  • ألمانيا تخطط لشراء 8 مقاتلات أمريكية من طراز "إف - 35"
  • قرار قضائي فى دعوى مرتضى منصور لإلغاء ترخيص تكوين
  • السعودية تكشف عن سبب إلغاء تصاريح عدد من حجاج الداخل
  • السعودية تكشف سبب إبعاد 300 ألف شخص من مكة!
  • وزارة الحج والعمرة تكشف سبب إلغاء العديد من تصاريح حجاج الداخل