تم، أمس الخميس بأديس أبابا، انتخاب المغرب عضوا في مجلس وكالة الفضاء الإفريقية، وذلك خلال أشغال الدورة ال44 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي المنعقدة يومي 14و15 فبراير الجاري.

وظفرت المغربية أمل العياشي بمقعد داخل مجلس وكالة الفضاء الإفريقية بعد فوزها في انتخابات منطقة شمال القارة بأغلبية ساحقة (35 صوتا).

وأكد الوفد المغربي بالمناسبة أن هذا الفوز الساحق لممثلة المملكة جاء وسط منافسة محتدمة، وهو ما يبرز خبرتها ورؤيتها لمستقبل التعاون الفضائي الإفريقي.

كما يحظى هذا النصر بأهمية كبرى في سياق تسعى فيه القارة الإفريقية إلى تعزيز حضورها في مجال الفضاء.

وأشار الوفد المغربي إلى أن السيدة العياشي، بفضل خبرتها والتزامها، في موقع جيد للمساهمة بشكل ملحوظ في مبادرات وكالة الفضاء الإفريقية، الرامية إلى تعزيز التطور التكنولوجي والعلمي في القارة.

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

مقتل 30 مهاجراً إفريقياً إثر غرق قارب كان يقلهم في سواحل اليمن

لقي ما لا يقل عن 30 مهاجراً إفريقياً حتفهم نتيجة غرق قارب كانوا على متنه في سواحل محافظة شبوة، جنوبي اليمن.

 

مركز الملك سلمان للإغاثة ينتزع 1.406 ألغام عبر مشروع "مسام" في اليمن خلال أسبوع اللجنة العليا في اليمن: إنجاز أمني سيعلن اليوم وهو رد اعتبار للشهداء

 

ونقلت منصة "يمن فيوتشر" الإعلامية، عن مصادر محلية، قولها، إن 30 مهاجراً من القرن الإفريقي توفوا بعد غرق قارب في ساحل الغريف بمديرية رضوم التابعة لمحافظة شبوة.

 

وأضافت المصادر أن القارب يتبع أحد مهربي المهاجرين الأفارقة، وكان يقل 250 مهاجراً، دون أن توضح ما إذا كانوا قادمين إلى اليمن أو عائدين إلى بلدانهم في القرن الإفريقي.

وتعد طريق الهجرة الشرقي الرابط بين القرن الإفريقي ودول الخليج عبر اليمن أكثر طرق الهجرة خطورة، وفي كل عام يمر خلاله عشرات الآلاف من المهاجرين الأفارقة، وخاصة إثيوبيا والصومال، "يتعرض العديد منهم إما للوفاة غرقاً أو يعيشون في ظروف إنسانية غاية في الصعوبة، بسبب الأزمة الإنسانية في اليمن وصعوبة الوصول إلى دول الخليج"، بحسب المصادر.

 

ووفق تقارير أممية فإن اليمن لا يزال يمثل نقطة عبور ووجهة مهمة للمهاجرين الذين يأملون في الوصول إلى فرص معيشية أفضل في دول الخليج. وعلى الرغم من الصراع المستمر والتوترات الأخيرة في البحر الأحمر، فقد تضاعف عدد المهاجرين الذين يصلون سنوياً بأكثر من ثلاثة أضعاف بين عامي 2021 و2023، حيث ارتفع من حوالي 27 ألفاً إلى أكثر من 90 ألفاً.

 

و"من المتوقع أن أكثر من 300 ألف مهاجر؛ معظمهم من الصومال وإثيوبيا، سيحتاجون إلى المساعدة الإنسانية وخدمات الحماية هذا العام".

مقالات مشابهة

  • مباحثات برلمانية بين المغرب وسلوفينيا بالرباط
  • بينها ليبيا.. 10 دول أفريقية تطالب بتصحيح “الظلم التاريخي” على القارة
  • دولة عربية تعلن تشييد أكبر محطة لتحلية مياه البحر في القارة الإفريقية
  • المغرب: بدء تشييد أكبر محطة لتحلية مياه البحر في القارة الإفريقية
  • ‎المغرب: بدء تشييد أكبر محطة لتحلية مياه البحر في القارة الإفريقية
  • مقتل 30 مهاجراً إفريقياً إثر غرق قارب
  • مقتل 30 مهاجراً إفريقياً إثر غرق قارب كان يقلهم في سواحل اليمن
  • الباعور يؤكد موقف ليبيا الداعم لإصلاح مجلس الأمن وإنصاف القارة الإفريقية
  • مباحثات ليبية جزائرية لتعزيز التعاون الأمني على الحدود المشتركة
  • شاهد: الجيش الإسرائيلي يواصل توغله في شمال القطاع