أشاد الدكتور حسن شحاتة، الخبير التربوي وأستاذ المناهج بكلية التربية في جامعة عين شمس، بالجهود المستمرة التي تبذلها مراكز ذوي الهمم بالجامعات الحكومية في مصر لتعزيز الوعي بحقوق هؤلاء الطلاب، وتوفير الدعم اللازم لتحقيق التميز والتحصيل العلمي. 

وأكد شحاتة أهمية العمل على تسهيل اندماج الطلاب ذوي الهمم في مختلف المجالات الدراسية، وذلك من خلال توفير بيئة تعلم ملهمة وتقديم الدعم اللازم.

التحفيز الأكاديمي والنفسي.. خبير: دعم شامل لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعات التزام الدقة في اختيار المواد.. ألسن عين شمس: بدء فتح باب الالتماسات اليوم السبت التوعية بحقوق ذوي الهمم

وأوضح الخبير التربوي، أن مراكز ذوي الهمم في الجامعات الحكومية تعتبر منصات لتعزيز الوعي بحقوق ذوي الهمم في المجتمع الجامعي، حيث يتم توجيه الجهود نحو تعميم مفهوم المساواة وتشجيع المشاركة الفعالة لهؤلاء الطلاب في جميع النشاطات الأكاديمية والثقافية والرياضية.

دعم التحاق ذوي الهمم بمجالات دراسية جديدة

وقال أستاذ المناهج بكلية التربية في جامعة عين شمس، إن التركيز على دعم التحاق ذوي الهمم بمجالات دراسية جديدة يعكس التزام الجامعات بتوسيع فرص التعليم وتحفيز الطلاب على اكتشاف اهتماماتهم وميولهم، ويتم توفير الإرشاد والدعم الأكاديمي لتسهيل اتخاذ القرارات المستنيرة واختيار المسارات المهنية المناسبة.

تدريب الأساتذة على التدريس الدامج

وأضاف الدكتور حسن شحاتة، أن تقنيات التدريس الدامج تعتبر أحد الأساسيات الضرورية لتوفير بيئة تعلم شاملة، لذا تقوم المراكز بتدريب أساتذة الجامعات على كيفية التعامل مع الاحتياجات المختلفة للطلاب ذوي الهمم وتطبيق أساليب تدريس فعالة.

تحسين المباني وتوفير التيسيرات

وأوضح أستاذ المناهج بكلية التربية في جامعة عين شمس، أن الجامعات تسعى إلى تجديد المباني بحيث تكون متاحة لجميع أنواع الإعاقات، ويتم وضع خطط لتحسين البنية التحتية وتوفير التيسيرات المناسبة لتسهيل حركة الطلاب داخل الحرم الجامعي.

خطة لتحقيق التميز والتحصيل العلمي

ولفت الخبير التربوي، إلى أن التركيز على إعداد خطط لتحقيق التميز والتحصيل العلمي يعكس استعداد الجامعات لتقديم الدعم اللازم للطلاب ذوي الهمم، حيث يتم تحفيزهم لتحقيق إمكانياتهم الكاملة وتحقيق نجاحهم الأكاديمي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مراكز ذوي الهمم ذوى الهمم الجامعات الحكومية تعزيز الوعي طلاب ذوي الهمم ذوی الهمم عین شمس

إقرأ أيضاً:

أستاذ تكنولوجيا: البنية التحتية في مصر قادرة على مواكبة تطورات الذكاء الاصطناعي

قال الدكتور محمد طاهر الرفاعي، استاذ  التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي بجامعة مصر المعلوماتية،  إنه لا يوجد أحد على الكوكب جاهز للذكاء الاصطناعي وقدراته المرعبة، مشددا على أهمية وضرورة وعي المصريين، بتطورات الذكاء الاصطناعي .


وأضاف خلال حواره ببرنامج "العنكبوت" المذاع على قناة "أزهري"، أن الدولة المصرية بذلت جهودا كبيرة لتطوير البنية التحتية لمواكبة التطورات التكنولوجية، ومصر بفضل بنيتها التحتية قادرة على مواكبة تطورات الذكاء الاصطناعي .

الدرع الرقمى.. كيف تحمى الشركات بياناتها فى عصر الذكاء الاصطناعى من القراصنة؟ دبي تعتزم تعيين مسؤولي الذكاء الاصطناعي في الجهات الحكومية


وأًضح الرفاعي، أن الذكاء الاصطناعي أصبح أحد أهم المناهج الرئيسية في المناهج الدراسية والجامعات الحكوميةً، وأصبح  مصدر التنمية الحقيقية ويجب أن يكون جزء أساسي في الدراسة الجامعية .

وذكر أن الذكاء الاصطناعي يعتمد على التكنولوجيا، ودراسة تتوسع للبرمجيات الذكية، واستخدمها في المجالات المختلفة، وخاصة في المجال الفني.

مقالات مشابهة

  • يا مشوية يا مسلوقة.. خبير يوضح طريقة تناول لحوم عيد الأضحى
  • هل تنخفض أسعار النفط الفترة المقبلة؟.. خبير اقتصادي يوضح
  • خبير دولي يوضح أعلى نقاط سجلتها درجة حرارة الهواء السطحي
  • أستاذ تكنولوجيا: البنية التحتية في مصر قادرة على مواكبة تطورات الذكاء الاصطناعي
  • الجامعات المصرية تتألق عالميًا.. تقدم ملحوظ في تصنيفات التنمية المستدامة
  • هل سيطبق قانون جهاز الأمن الوطني في الإقليم؟.. خبير أمني يوضح
  • هل سيطبق قانون جهاز الأمن الوطني في الإقليم؟.. خبير أمني يوضح- عاجل
  • أستاذ طب وقائي يوضح دور الحملات الطبية المصرية في توعية حجاج بيت الله الحرام
  • كل ما تريد معرفته عن اليوم الوطني لمناهضة ختان الإناث.. خبير قانوني يوضح
  • دمج السباحين ذوى الهمم مع الأصحاء لتتابع عبور بحر المانش لتحقيق رقم قياسي