صحيفة الجزيرة:
2024-06-11@23:41:46 GMT

انطلاق فعاليات مهرجان الأحساء الأول للصقور

تاريخ النشر: 17th, February 2024 GMT

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء، انطلقت اليوم، فعاليات مهرجان الأحساء الأول للصقور, بمشاركة نُخبة من مُلاك الصقور على مستوى مناطق المملكة، وذلك بموقع جبل الأربع على بعد 200 كم عن مدينة الهفوف بالمحافظة.
وأكد رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان عبدالعزيز الموسى، أن المهرجان الذي يستمر حتى 20 فبراير الجاري، ويتضمن أكبر مسابقة للصقور على مستوى الأحساء، يأتي في إطار حرص القيادة الرشيدة – أيدها الله – وسعيها للحفاظ على الموروث الثقافي والحضاري للمملكة.


فيما عبّر عدد من الصقارين السعوديين الفائزين بأشواط المسار الأول من المهرجان عن سعادتهم باقتناص أشواط السباق، مشيرين إلى أن أجواء الأحساء المعتدلة والمميزة وموقع جبل “الأربع” الأثري ساعدت الصقور على التألق.
وأكد الصقّار محمد بن صالح الشمري الحاصل على المركز الأول في شوط فئة شاهين فرخ ملاك محليين وفئة حر قرناص أن الفوز بهذا الشوط كان صعباً مع منافسة واضحة، مبيناً أنه من أهم الأشواط بالنسبة له، حيث كثف من استعداداته للمهرجان، واختار أفضل وأكثر الصقور تجهيزاً للمشاركة في ظل أجواء الأحساء المناسبة لمسابقات الصقور، مشيراً إلى أن المشاركة في المهرجان الأول مهم جداً، مقدماً الشكر للقائمين على تنظيم مهرجان الأحساء للصقور على الظهور بمستوى متمكن واحترافي.
من جهته، أوضح الصقار سلطان بن مشهور العتيبي، أن فوزه بشوط جير شاهين + جير تبع (فرخ) بداية موفقة بالنسبة له وللصقور التي يشارك بها وأنه قدم أداءً مميزاً.
من جانبه أكد رئيس اللجنة الإعلامية للمهرجان خالد القحطاني، جاهزية المركز الإعلامي للمهرجان للإعلاميين والإعلاميات من مختلف مناطق المملكة لتسهيل مهامهم، لافتاً إلى أن المركز يتيح منذ اليوم الأول للمهرجان كافة المواد الإعلامية والصور ونتائج المسابقات على منصاته، بما يخدم أهداف المهرجان ويفعل الرسالة الإعلامية لتسويق الأحساء كنقطة جذب سياحي وتراثي له خصوصيته، حيث عززت اللجنة تواصلها مع الإعلاميين وصناع المحتوى والمؤثرين من الأحساء وخارجها ووجهت دعواتها لمعظم الوسائل الإعلامية لتغطية مسابقات المهرجان الأول للصقور في الأحساء.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

موسيقيون جزائريون يشاركون في مهرجان الجاز بالأورال الروسية

سيجمع مهرجان الجاز EverJazz الدولي التاسع يوم 15 يونيو في منطقة سفردلوفسك الروسية ما يزيد عن 150 موسيقيا، يمثلون روسيا والجزائر وأرمينيا وجورجيا وكازاخستان.

أعلنت ذلك يوم 10 يونيو المديرة العامة للمهرجان رينا شيتنيكوفا وقالت إن 150 موسيقيا سيقومون بأداء موسيقى الجاز على 3 مسارح. وأوضحت أن 4000 مشارك سيحضرون إلى منطقة الأورال الروسية.

أما المديرة النتفيذية لـ EverJazz  أناستاسيا بوشينا فأوضحت ان المهرجان سيكرس العام الجاري لموسيقى الجاز القومية.

إقرأ المزيد الموسيقي التونسي ظافر يوسف يقدم عرضا في مهرجان الجاز بشرق سيبيريا

وسيتم افتتاح الفعالية الموسيقية من قبل الفرقة القومية Alpha Ko للعازف على آلات عدة فيتالي فلاديميروف.

وسيشاهد الضيوف لأول مرة الرباعي أركادي شيلوبر. كما سيعزف في المهرجان الموسيقي من جمهورية ألتاي الروسية أليكسي تشيتشاكوف، والمغني من بورياتيا بادما-خاندا مع الرباعي أليكسي بوديمكين، وفرقة "كوريسي" لروبرت يولداشيف، وفرقة متعددة الجنسيات تضم مشاركين من الجزائر وجورجيا وأرمينيا وروسيا، الثلاثي توني كارابتيان مع حسن بن عليوة وغيرهم.

وعلاوة على البرنامج الموسيقي، سيستضيف المهرجان دروسا إبداعية، فضلا عن أنشطة للأطفال ومن بينها  الرسم والتطريز وفن الفخار.

يذكر أن مهرجان EverJazz سيقام في  مركز "إيفولغا" الترفيهي بالقرب من مدينة  يكاترينبورغ.

المصدر: تاس

 

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات أسبوع السينما التونسية بدار الأسد
  • انطلاق فعاليات الملتقى الأول لبنك التنمية الجديد بحضور رئيس الوزراء
  • بحضور رئيس الوزراء.. انطلاق فعاليات الملتقى الأول لبنك التنمية الجديد في مصر
  • عاجل| بحضور رئيس الوزراء.. انطلاق فعاليات الملتقى الأول لبنك التنمية الجديد في مصر
  • موسيقيون جزائريون يشاركون في مهرجان الجاز بالأورال الروسية
  • مهرجان ألف للموسيقى العربية الحديثة| موعد ومكان حفل راغب علامة
  • الأمير جلوي بن عبدالعزيز يرعى انطلاق مهرجان بُر نجران الأول
  • الأمير جلوي بن عبدالعزيز يرعى اليوم انطلاق مهرجان بُر نجران الأول
  • انطلاق فعاليات المؤتمر السنوي الأول لجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية
  • اليوم.. انطلاق المؤتمر السنوي الأول لجهاز حماية المنافسة