صحيفة البلاد:
2024-06-16@11:50:34 GMT

96 % ارتفاع تراخيص الاستثمار في المملكة

تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT

96 % ارتفاع تراخيص الاستثمار في المملكة

البلاد – الرياض

حققت التراخيص الاستثمارية المُصدرة عن وزارة الاستثمار نمواً قياسياً خلال عام 2023م، بإجمالي نحو 8540 ترخيصاً، ونسبة ارتفاع 96 % مقارنة بنفس الفترة من عام 2022م.

ووفقا لتقرير راصد الاقتصاد والاستثمار، بلغ عدد التراخيص الاستثمارية المُصدرة عن وزارة الاستثمار خلال الربع الرابع 2023م نحو 2884 ترخيصاً، بنسبة ارتفاع بلغت حوالي 125 %.

ومقارنة بالربع الثالث من عام 2023، ارتفع عدد التراخيص الاستثمارية المُصدرة بنحو 32 % حيث بلغ آنذاك حوالي 2192 رخصة.وتصدر نشاط التشييد تراخيص الإستثمار الجديدة خلال الربع الرابع 2023م، وذلك ﺑ846 ترخيصاً، تلاه نشاط الصناعات التحويلية بـ 494 ترخيصاً. وتستهدف الاستراتيجية الوطنية للاستثمار تعزيز نمو الاقتصاد الوطني وتنويع مصادره،برفع إسهام القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي إلى 65 %، وتعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر، وزيادة الصادرات غير النفطية إلى 50 % من إجمالي الناتج غير النفطي، وتوفير فرص العمل، وتقدُّم المملكة ضمن أوائل مؤشر التنافسية العالمي بحلول عام 2030م.

وكان وزير الإستثمار المهندس خالد الفالح، قد قال إن حجم الاستثمارات المستهدفة خلال الرؤية 12.4 تريليون ريال، الأمر الذي يتطلب مشاريع ضخمة في إطار مستهدفات الرؤية السعودية للإقتصاد غير النفطي والتنمية المستدامة. وأضاف في منتدى صندوق الاستثمارات العامة والقطاع الخاص في نسخته الثانية مؤخراً، أن مساهمة القطاع الخاص ستكون 65 % في الاقتصاد، بما يضاعف مساهمته 4 أضعاف مقارنة بما قبل الرؤية، مؤكدا أن صندوق الاستثمارات العامة هو قاطرة النمو للقطاع الخاص وكل عربة في هذا القطار هي شركة قوية تعزز الفرص في الاقتصاد السعودي وقد استفاد القطاع الخاص من فرص تجاوزت 300 مليار ريال بسبب هذه الشراكة مع الصندوق والفرص الحكومية.

وخلال منتدى الاستثمار السعودي – الأوروبي المنعقد في مدينة الرياض، قال المهندس خالد الفالح إن الإستثمار الأجنبي المباشر من الاتحاد الأوروبي في المملكة أظهر نمواً قوياً في عام 2022م مقارنةً بالعام السابق له، وذلك في العديد من القطاعات المختلفة، مبيناً أنه بلغ حجم التجارة بين المملكة والإتحاد الأوروبي 80 مليار يورو في الفترة ذاتها، ما يمثل نموًا سنويًا قدره 30 %.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

29 يونيو.. السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية يفتتحان مؤتمر الاستثمار المشترك

أعلنت سفارة الاتحاد الأوروبي لدى مصر، اليوم الخميس، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين سيفتتحان مؤتمر الاستثمار المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي في التاسع والعشرين من يونيو الجاري بالقاهرة.

وأضافت السفارة، عبر حسابها الرسمي على منصة «إكس»، أن المؤتمر، الذي تستمر أعماله على مدار يومين، سيركز على الإصلاحات التي قامت بها مصر والتحول الأخضر، وقدرة مصر على الصمود في مواجهة التحديات العالمية.

مقالات مشابهة

  • الغرف العربية: 3 تريليونات دولار مساهمة القطاع الخاص العربي بالناتج المحلي الإجمالي
  • العور: «حظر العمل وقت الظهيرة» حقق مستويات التزام عالية
  • حصاد «الإنتاج الحربي».. إنجازات مهمة تعزز الاقتصاد القومي وتعاون مثمر مع القطاع الخاص
  • وزير السياحة: المملكة ترحب بالمستثمرين الدوليين في قطاع السياحة
  • مصطفى: أعددنا خطة شاملة لليوم التالي في غزة
  • 29 يونيو.. السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية يفتتحان مؤتمر الاستثمار المشترك
  • "عبدالغفار" يشهد توقيع اتفاقية للتحقق من شهادات تراخيص القطاع الصحي
  • توصيات النسخة الأولى من منتدى ميثاق الأمم المتحدة
  • وزير السياحة يكشف عن حجم الفرص المتوفرة في القطاع السياحي بالمملكة
  • «المستوردين»: توقعات البنك الدولي بشأن الاقتصاد «إعلان نجاح» لخطط مواجهة الأزمات