قال المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية، إن 60% من الطاقة في مصر يتم توليدها حالياً من الغاز الطبيعي، في الكهرباء و الصناعة والنقل و المواصلات،  والصناعات التحويلية.


وأضاف طارق الملا خلال كلمته في إفتتاح مؤتمر و معرض مصر الدولي السابع للطاقة إيجبس 2024، أن مصر كانت من أوائل الدول في المنطقة في إطلاق سنادات خضراء، لافتاً إلى أنه تم إستخدام الطهي النظيف بالغاز الطبيعي لأكثر من 62 مليون مواطن.


وأشار وزير البترول والثروة المعدنية إلى، أن الدولة المصرية غيرت إستراتيجية مزيج الطاقة لتحتوي الهيدروجين بها ، و تصبح مزيجاً مناسباً مع التكنولوجيا الحديثة.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزير البترول طارق الملا الطاقة مصر الكهرباء الغاز الطبيعى

إقرأ أيضاً:

قطر للطاقة تختار سي بي سي شريكا بحقل الشمال الشرقي

وقّعت قطر للطاقة اتفاقيتين مع مؤسسة "سي بي سي تايوان" (CPC  Corporation, Taiwan) واحدة تتعلق بتوريد الغاز الطبيعي المسال على المدى الطويل إلى "سي بي سي"، والثانية تخص الشراكة في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي.

وبحسب بيان لقطر للطاقة وقّع الجانبان اتفاقية لبيع وشراء الغاز الطبيعي المسال يتم بموجبها تسليم 4 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي إلى "سي بي سي" على مدى 27 عاما. كما وقع الجانبان اتفاقية بيع وشراء حصص تحول بموجبها قطر للطاقة حصة تبلغ 5% مما يعادل خط إنتاج مكافئا واحدا من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي بسعة 8 ملايين طن سنويا إلى "سي بي سي". وسيجعل هذا من "سي بي سي" شريكا جديدا في المشروع دون أن يؤثر ذلك على حصص الشركاء الآخرين فيه.

وقال سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة "نتطلع إلى تعزيز علاقاتنا مع سي بي سي، التي تمتد لأكثر من 3 عقود، وكذلك إلى تجسيد التزامنا الثابت تجاه عملائنا وشركائنا حول العالم".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2مصر تزيد فترة انقطاع الكهرباء اليوم ساعة إضافيةمصر تزيد فترة انقطاع الكهرباء اليوم ساعة ...list 2 of 2مسؤول: المغرب يطرح مناقصة لبناء محطة عائمة للغاز المسالمسؤول: المغرب يطرح مناقصة لبناء محطة ...end of list

قطر للطاقة تختار سي بي سي شريكاً في حقل الشمال الشرقي وتوقع معها اتفاقية لتوريد أربعة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً لمدة 27 عاماً#قطر_للطاقة⁣ #قطر pic.twitter.com/DlWCDeA5Ei

— QatarEnergy (@qatarenergy) June 5, 2024

من جهته، قال شون-تشين لي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة سي بي سي تايوان "لعبت قطر للطاقة، الشركة الرائدة عالميا في مجال الغاز الطبيعي المسال، دورا مهما في تلبية احتياجات سوق الغاز المحلي في تايوان على مدى العقود الماضية".

وأضاف "لا شك أن الحصة التي حصلت عليها شركة سي بي سي بمشروع تطوير حقل الشمال الشرقي واتفاقية بيع وشراء الغاز الطبيعي المسال الجديدة ستعزز العلاقة التعاونية بين شركتينا".

يذكر أن مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي جزء من الخطة الشاملة لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال من حقل الشمال التي تشمل أيضا مشروعي حقل الشمال الجنوبي والغربي، والتي سترفع الطاقة الإنتاجية لقطر من الغاز المسال من 77 مليون طن سنويا حاليا إلى 142 مليون طن سنويا في عام 2030.

مقالات مشابهة

  • البترول: إعادة ضخ الغاز لمصانع الأسمدة تدريجيا
  • البترول تعلن عودة ضخ الغاز الطبيعي تدريجيًا لمصانع الأسمدة
  • «البترول» تعلن عودة ضخ الغاز إلى مصانع الأسمدة بداية من اليوم
  • عاجل| عودة إمدادات الغاز الطبيعي لمصانع الأسمدة
  • متحدث البترول: الكهرباء تستهلك 60% من إنتاج الغاز (فيديو)
  • قطر للطاقة تختار سي بي سي شريكا بحقل الشمال الشرقي
  • مصر: زيادة مدة انقطاع الكهرباء وتوقف شركات أسمدة بسبب نقص الغاز.. والحكومة: لصيانة وقائية
  • البترول: عودة إمدادات الغاز الطبيعي لمصانع الأسمدة
  • البترول: عودة ضخ الغاز الطبيعي تدريجيًا إلى مصانع الأسمدة غدا
  • وزير البترول الأسبق يكشف مفاجأة عن زيادة مدة انقطاع الكهرباء