أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن مصر بدأت من سنوات الالتزام بكل التعهدات الخاصة بمؤتمرات “الكوب” المختلفة، حيث تم اختيار عنوان “التحول الطاقي” في إطار الالتزام بمزيج الطاقة بالاختيار الأول وهو الغاز الطبيعي، حيث وصلت نسبة مساهمة الغاز في توليد الطاقة بمصر نحو 60 % سواء الكهرباء والصناعة والنقل والمواصلات والصناعات التحويلية، اما باقي النسبة فهي لمنتجات بترولية أخرى.

 

توصيل الغاز الطبيعي

 


قال “الملا” خلال مؤتمر ومعرض ايجبس للطاقة بحضور الرئيس السيسي، إن مصر التزمت بتخفيض الانبعاثات أيضًا، حيث تعد مصر من أوائل الدول في المنطقة لإطلاق سندات خضراء، مشيرًا إلى توصيل الغاز الطبيعي لأكثر من 62 مليون مواطن مصري.

 

الاستثمارات التكنولوجية


شدد وزير البنرول،  على إدخال عناصر جديدة مثل الهيدروجين وتغيير مزيج الطاقة ليكون مناسبًا مع التكنولوجيا الحديثة، معلقًا بالقول:”محاطون بتحديات إقليمية كبيرة بدأنا بالكورونا وارتفاع سلسلة الإمدادات مع حرب روسيا أوكرانيا ثم الأحداث الأخيرة وتأثيرها على قدرة الدولة في إنفاق هذه المشروعات بنفس السرعة المطلوبة ويأتي دور القطاع الخاص في الدعم ودخول المؤسسات الدولية مثل الاتحاد الأوروبي والبنك الدولى بعناصره المصرفية في ظل ضمانات من هذه الجهات لإعطاء طمأنة للقطاع الخاص لأنها استثمارات كبيرة وتكنولوجية حديثة مكلفة”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: استثمارات كبيرة الاستثمارات التكنولوجية البترول والثروة المعدنية التحول الطاقي البنك الدولي التكنولوجيا الحديثة الهيدروجين

إقرأ أيضاً:

لسد احتياجات السوق.. وزير الإنتاج الحربي يبحث التعاون مع الهند في الطاقة النظيفة

بحث وزير الدولة للإنتاج الحربي المهندس محمد صلاح الدين، سبل التعاون المشترك مع إحدى الشركات الهندية العالمية في مجال الطاقة النظيفة، خلال استقباله وفد الشركة في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وتعمل الشركة الهندية في مجال إنتاج مولدات وتوربينات الرياح، ومحطات الطاقة الشمسية، ومعدات ربط ونقل الكهرباء، ونقل وتوزيع الغاز، فضلاً عن صناعة البتروكيماويات، وأعمال التعدين.

التعاون مع القطاع الخاص

قال وزير الدولة للإنتاج الحربي، في بيان صادر اليوم، إن الوزارة حريصة على إبرام شراكات تعاونية مع القطاع الخاص الوطني والأجنبي الجاد، لسد احتياجات السوق من المنتجات التي تخدم الدولة والمواطن، فضلاً عن دعم الاقتصاد القومي.

وأوضح المهندس محمد صلاح الدين، أن المصانع التابعة لوزارة الإنتاج الحربي تعمل على تطوير وتطويع القدرات والإمكانيات المتاحة لدعم استراتيجيات التنمية المستدامة للدولة، عبر تعميق التصنيع المحلي، بأيد مصرية، وبجودة عالمية.

تصنيع معدات توليد الطاقة

لفت إلى إنتاج شركات الإنتاج الحربي لمعدات توليد الطاقة لصالح القطاعين الحربي والمدني، والمشروعات القومية الكبرى، مثل مشروعات قطاع الإسكان، والمجتمعات العمرانية، فضلاً عن الطرق والكباري.

وأكد سوديبتا بهاتاشاريا، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات «أداني» الهندية، خلال اللقاء، حرص المجموعة على التعاون مع «الإنتاج الحربي»، بما سيسهم في تعزيز تنافسية المنتج المحلي المصري بمجال إنتاج الطاقة النظيفة، والأنظمة الموفرة للطاقة، ومنها توليد الطاقة الشمسية.

تقليل الاعتماد على الاستيراد من الخارج

وأشار الرئيس التنفيذي للمجموعة الهندية، إلى أن تعميق التصنيع المحلي بمصر، من شأنه تقليل الاعتماد على الاستيراد من الخارج.

وأشاد «بهاتاشاريا»، بجهود وزارة الإنتاج الحربي لدعم الاقتصاد القومي، فضلاً عن مشاركتها في المشروعات التنموية الكبرى بالدولة.

مقالات مشابهة

  • الحديثة للغاز الطبيعي: 733 ألف مواطن يتمتعون بالخدمة في الشرقية
  • محافظ الشرقية يتابع نسب تنفيذ مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل
  • تركيب الشبكات الخارجية والداخلية لتوصيل الغاز لـ34 قرية بالشرقية
  • ضربة قاضية.. المغرب يستعد لبناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال بمدينة قريبة من الحدود الجزائرية
  • وزير البترول ومحافظ السويس يفتتحان محطتين جديدتين لتموين السيارات بالغاز الطبيعي
  • المغرب يعلن بناء محطة عائمة للغاز المسال بميناء الناظور غرب المتوسط
  • لسد احتياجات السوق.. وزير الإنتاج الحربي يبحث التعاون مع الهند في الطاقة النظيفة
  • إدارة معلومات الطاقة: مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة تنخفض 4.16 مليون برميل
  • وزير البترول يتابع مشروعات توصيل الغاز للمنازل ونشاط تحويل السيارات
  • البترول: توصيل الغاز لـ 841 قرية ضمن مبادرة حياة كريمة