شبكة انباء العراق:
2024-06-02@21:32:34 GMT

عثرات البغل العنيد

تاريخ النشر: 19th, February 2024 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

بعد الفشل الذريع وغير المسبوق الذي منيت به حكومة البغل نتنياهو على المستويين العسكري والسياسي، والسقوط المدوي لكيان الابتذال بالضربة القاضية، لم يعد في القوس منزع، ولا مفر من تغيير السلطة الحاكمة في تل أبيب على الصعيدين السياسي والتنفيذي. فقد اعلن قادة الجيش والشاباك أنهم على أتم الاستعداد لتحمل المسؤوليات التقصيرية الكاملة عن الكبوات والعثرات المتلاحقة، ومن المرجح أن ينهوا مهامهم بمبادرة منهم بمجرد انتهاء الحرب المعلنة على غزة.

في حين ظل نتنياهو يتملص ويتهرب من مسؤولياته، ويواصل التسويف والمماطلة، رافضاً تحمله مسؤولية الفشل والاندحار. فأصبحت لدى المعارضة حزمة من الاسباب للتخلص منه وتغيير طاقم حكومته. لكن هذا التغيير المرتقب يتعذر تحقيقه في المرحلة الراهنة وفي ظروف الحرب، ويتعين على المعارضين التريث حتى تضع الحرب أوزارها، فاضحى التغيير من الخيارات المستبعدة في هذه المرحلة التي يصر فيها البغل على مواصلة حملات الابادة الجماعية ضد المدنيين من دون اهتمام لمواقف الشعوب والامم المعارضة للتطهير العرقي. فهل تصمد هذه العوامل والذرائع تحت وطأة الخسائر الفادحة والمتلاحقة ؟. .
هناك من يرى ان خطوات التغيير يمكن تفعيلها حتى في أصعب الظروف، وحتى لو كانت اسرائيل في اوضاع حربية قاهرة، فقد سبق لبريطانيا ان اضطرت لتغيير قياداتها في زمن الحرب، وعلى وجه التحديد في عام 1916، خلال الحرب العالمية الأولى، عندما حل ديفيد لويد جورج، وزير الحربية آنذاك، محل رئيس الوزراء هنري أسكويث. وتكررت هذه الحالة عام 1940، في بداية الحرب العالمية الثانية، عندما استبدلوا رئيس الوزراء نيفيل تشامبرلين، وحل محله ونستون تشرشل، وذلك بعد فشل محاولات تشامبرلين لتشكيل حكومة وحدة مع الأحزاب الأخرى. .
من هنا يفكر معظم اليهود في إسرائيل بوجوب التغيير بعد ان فقدوا الأمل في النجاة من الطوفان، وفقدوا ثقتهم في نتنياهو وحكومته، فقد أكدت استطلاعات الرأي على انخفاض مؤشرات الدعم الذي كان يحظى به نتنياهو، فلو أجريت الانتخابات اليوم، لما حصل الائتلاف الحالي على أكثر من 30 مقعداً في الكنيست، في حين كانت أحزاب المعارضة قد فازت بأكثر من 70 مقعداً. أي أن الحكومة لم تعد تتمتع بثقة الشعب، وهذا ما عكسه نبض الشارع من خلال المظاهرة الجماهيرية المنددة بحكومة تل أبيب التي يقودها نتنياهو المدعوم بقوة من حكومة بايدن. وسوف يكون مصيرة في مزابل التاريخ إن عاجلا أو آجلاً. .

د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

رفضا للهدنة.. بن غفير وسموتريتش يهددان بحل حكومة نتنياهو

رفض كل من وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، السبت، التوصل لاتفاق هدنة مع حركة حماس وهددا بحل الحكومة التي يقودها بنيامين نتنياهو.

وقال بن غفير إنه لن يوافق على إنهاء حرب غزة دون القضاء التام على حركة حماس.

وهدد بن غفير بحل الحكومة الإسرائيلية في حال الموافقة على الصفقة بالشروط التي تم الإعلان عنها.

واعتبر وزير الأمن القومي أن مثل هذ الاتفاق سيكون "تهورا وسيشكل انتصارا للإرهاب وتهديدا للأمن القومي الإسرائيلي".

من جانبه قال سموتريتش: "لن أكون جزءا من حكومة توافق في حال إنهاء الحرب في غزة".

وأضاف: "لن نوافق على نهاية الحرب قبل تدمير حماس".

وتابع: "نرفض أي انسحاب للقوات الإسرائيلية وعودة الفلسطينيين إلى شمال غزة والإفراج الجماعي عن السجناء".

كما قال عضو الكنيست جدعون ساعر، إن "المخطط الذي ينتهى ببقاء حماس في السلطة هزيمة إسرائيلية".

كانت كل من الولايات المتحدة ومصر وقطر قد دعت، السبت، حركة حماس وإسرائيل إلى ضرورة إبرام صفقة تتوصل إلى وقف إطلاق النار بقطاع غزة.

وجاء في بيان صادر عن الدول الثلاث "تدعو كل من الولايات المتحدة ومصر وقطر مجتمعين، بصفتهم وسطاء في المناقشات الجارية لضمان وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، كلا من حماس وإسرائيل لإبرام اتفاق يجسد المبادئ التي حددها الرئيس بايدن في 31 مايو 2024".

وأضاف البيان أن هذه المبادئ تجمع مطالب جميع الأطراف معا في صفقة تخدم المصالح المتعددة، ومن شأنها أن تنهى بشكل فورى المعاناة الطويلة لكل سكان غزة، وكذلك المعاناة الطويلة للرهائن وذويهم.

وتابع البيان: "يقدم هذا الاتفاق خارطة طريق لوقف دائم لإطلاق النار وإنهاء الأزمة".

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد أعلن، الجمعة، عن مقترح جديد لوقف الحرب في غزة، يتضمن 3 مراحل، قائلا إنه "حان الوقت لإنهاء هذه الحرب".

المرحلة الأولى ستستمر لمدة 6 أسابيع، وتشمل وقفا شاملا لإطلاق النار، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من المراكز السكانية الرئيسية في غزة مقابل إطلاق سراح الرهائن النساء والجرحى والمسنين لدى حماس، ومئات الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية، وعودة سكان شمال القطاع إلى مناطقهم.

إذا استغرقت المفاوضات أكثر من 6 أسابيع، فسيستمر وقف إطلاق النار طالما استمرت المحادثات.

خلال المرحلة الأولى ستتفاوض إسرائيل مع حركة حماس للوصول إلى المرحلة الثانية التي ستشهد نهاية الحرب بشكل دائم.

المرحلة الثانية من المقترح ستشهد إطلاق سراح بقية الرهائن الأحياء، بينما تنسحب قوات الجيش الإسرائيلي من غزة ويستمر وقف إطلاق النار، ورفع المساعدات الانسانية بمعدل 600 شاحنة يوميا.

وفي المرحلة الثالثة، سيتم تنفيذ خطة إعادة إعمار شاملة لغزة.

مقالات مشابهة

  • لن نوقف الحرب!.. بن غفير وسموتريتش يهددان بحل حكومة نتنياهو
  • بن غفير وسموتريتش يهددان بحل حكومة نتنياهو حال إنهاء الحرب
  • بن غفير وسموتريتش يهددان بإسقاط حكومة نتنياهو في حال الموافقة على "مقترح بايدن"
  • رفضا للهدنة.. بن غفير وسموتريتش يهددان بحل حكومة نتنياهو
  • حكومة نتنياهو تعاني من صداع يؤرّقها .. وهذه الأسباب
  • عاجل|عائلات المحتجزين الإسرائيليين تدعو للخروج إلى الشوارع للمطالبة بإبرام صفقة تبادل ووقف الحرب
  • هل بإمكان غانتس إسقاط حكومة نتنياهو؟.. نظرة على الائتلاف الحاكم
  • إعلان بايدن.. عندما تتفاوض أميركا بدلا من إسرائيل
  • مطالب إسرائيلية لإقامة حكومة ظل بدلا عن حكومة اليمين بقيادة نتنياهو
  • أزمات سياسية متشابكة تعصف بائتلاف نتنياهو الحكومي.. هذه أبرزها