وسط تصاعد الصراعات السياسية بين دول العالم، والتي تشير إلى نشوب حرب عالمية ثالثة، يتخلل ذكر الأسلحة النووية في تصريحات الرؤساء، الذي يعد بمثابة «سلاح ردع» أكثر من كونه «سلاح حرب»، لأن حال استخدامه بين الأطراف المتصارعة ستقترب الأرض من نهايتها، وبالتالي رجح الخبراء من أنحاء العالم أن تكون الأسلحة النووية هي الأكثر استراتيجية والأقل دمارا، حسب مجلة «بروفايل».

وقال الرئيس الفخري لهيئة رئاسة مجلس السياسة الخارجية والدفاع، الدكتور سيرغي كاراغانوف، في مقال بمجلة «بروفايل» إن السلاح النووي لدى الدول هو بمثابة سلاح رادع لمنع اندلاع حرب نووية كبرى.

ما الأسلحة المتوقع استخدامها حال اندلاع حرب عالمية ثالثة؟ سلاح الإعلام

تعد أداة الإعلام تقليدية نوعا ما، إلا أنها مؤثرة بشكل كبير، حيث قال عمدة لندن، قبل أيام، إنّ تقنية «ديب فيك» أو «التزييف العميق» يمكن أن يؤثر على نتائج الانتخابات أو الاستفتاءات في بريطانيا المملكة المتحدة في المستقبل، وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

الأسلحة السيبرانية

توقع الخبراء أنّ دول العالم أصبحت تعتمد على التكنولوجيا بشكل كبير في إعداد الجيوش والمعدات الحربية، ما جعل الهجمات السيبرانية تأتي في مقدمة الأسلحة التي ستستخدمها الدول المتصارعة حال اندلاع الحرب العالمية الثالثة لشل مفاصل العمليات العسكرية للدول الأخرى.

وشهد العالم هجمات قرصنة إلكترونية عديدة خلال السنوات الأخيرة، مثل هجوم على قمر الاتصالات «كيه إيه» الخاص بشركة «فياسات» الأمريكية عام 2022، والذي نجح في اختراق بروتوكولات الاتصال الخاصة بالقمر الصناعي، ما أدّى إلى انقطاع خدمات الإنترنت وأفضى إلى اضطرابات وظائف الاستشعار في مختلف أنحاء أوكرانيا وأجزاء من أوروبا، فضلا عن السيطرة على مسيّرات عسكرية أمريكية بواسطة عملية قرصنة إلكترونية عام 2009، وغيرها من عمليات القرصنة التي استخدمت لغرض الحرب.

الأسلحة الفضائية

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي خلال الأيام الماضية، أنّ روسيا تطور الأسلحة الخاصة بها لاستخدمها ضدّ الأقمار الصناعية في الفضاء، دون توضيح، فيما كذبت روسيا التصريحات.

ودعا رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأمريكي، مايك تيرنر، إلى رفع السرّية عن السلاح الروسي، فيما لمّح وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس إلى استخدام الأسلحة الفضائية: «نعلم أنّ الأعداء سيبحثون عن طرق جديدة للحرب، والفضاء يمثل جبهة كبيرة بها»، فيما تنبأت وكالات الأنباء بأن الروس يعملون على استخدام الأسلحة الفضائية، التي من شأنه حجب أو تشويش أو حرق الأجهزة الإلكترونية داخل الأقمار الصناعية.

الذكاء الاصطناعي

تأتى افتراضية استخدام الذكاء الاصطناعي في الحرب بعد تصريحات الملياردير الأمريكي إيلون ماسك عن مخاوفه من تهديد الذكاء الاصطناعي لمستقبل السلام في الكوكب: «العالم لا يهتم بدرجات الأمان في استخدام الذكاء الاصطناعي»، موضحاً أنّه سلاح ذو حدين، ومن الممكن استخدامه في تطوير أسلحة نووية.

وقال مراقبون إنّ تقنية الذكاء الاصطناعي أثارت مخاوف دول كبرى طوال أعوام، وفقا للمعهد الفرنسي، الذي أشار إلى تصريح سابق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين: «الذكاء الاصطناعي سيكون له الريادة، وسيسود العالم».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحرب العالمية الثالثة حرب عالمية ثالثة الحرب العالمية 3 سلاح فضائي سلاح نووي الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

منافسة شديد بين آبل ومايكروسوفت على لقب الشركة الأعلى قيمة في العالم

استعادت شركة آبل أمس الأربعاء لفترة وجيزة٬ مكانتها كأكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية بعدما أزاحت مايكروسوفت لساعات عن الصدارة.

وحقق سعر سهم "آبل في وول ستريت" ارتفاعاً قياسياً بعد إعلان شركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة عن ميزات الذكاء الاصطناعي لهاتفها أيفون خلال المؤتمر السنوي للمطورين الاثنين الماضي.

وقد خسرت آبل المركز الأول في شهر كانون الثاني/ يناير الماضي٬ بعدما اجتذبت شركة مايكروسوفت المستثمرين إثر طرحها منتجات ذكاء اصطناعي جديدة تحت علامتها التجارية "كوبايلوت"٬ واستغرقت آبل الكثير من الوقت لوضع استراتيجية خاصة بها للذكاء الاصطناعي.

وفقدت مايكروسوفت المركز الأول، لبضع ساعات الأربعاء، لكنّها تمكّنت من استرداده في نهاية اليوم وإن بفارق ضئيل جداً بتقييم قدره 3,27 تريليون دولار٬ بينما بلغت قيمة شركة آبل 3,26 تريليون دولار.

بورصة ناسداك من تحدد
والإثنين الماضي كشفت شركة آبل عن منصة جديدة للذكاء الاصطناعي تحت اسم "آبل أنتليجنس"٬ وستتم إضافتها تدريجيا للنسخة الجديدة من نظام التشغيل "آي أو اس 18".

لكن هذه التقنية ستكون متوفرة فقط على أجهزة آبل الأكثر تطورا، ما سيجبر المهتمين على دفع أسعار مرتفعة لاستخدام الذكاء الاصطناعي.

ويرى محللون أن الميزات الجديدة لآيفون ستحفز قاعدة مستخدمي الشركة التي تضم 1.5 مليار مستخدم على تحديث هواتفهم من أجل الاستفادة من قدرات الذكاء الاصطناعي.

كما أوضح الرئيس التنفيذي لآبل٬ تيم كوك٬ أن الشركة تلقفت بعناية تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي وقال في مقابلة مع بودكاست ماركيز براونلي٬ "كان الأمر دائما يتعلق بمتابعة الأمر بطريقة مدروسة".

وأضاف "نفذناها بطرق من غير المرجح أن تخلق مشكلات" بشأن انتهاك خصوصية البيانات.


وعلى صعيد بقية شركات العمالقة السبعة، فقد أغلقت شركة إنفيديا عند قيمة سوقية 3.08 تريليون دولار بعدما ارتفع السهم 3.6% إلى 125.2 دولار. وشركة جوجل عند قيمة سوقية 2.19 تريليون دولار بسعر سهم عند 177.79 دولار.

 أما شركة أمازون 1.95 تريليون دولار بسعر 186.89 دولار للسهم. وشركة ميتا 1.29 تريليون دولار بسعر 508.84 دولار للسهم. وشركة تيسلا 565.41 مليار دولار عند 177.29 دولار للسهم.

مقالات مشابهة

  • مسودة بيان قمة السلام حول أوكرانيا: التهديد أو استخدام الأسلحة النووية في الحرب ضد أوكرانيا أمر غير مقبول
  • ملاحقات قضائية تدفع ميتا الى تعليق مشروع استخدام البيانات الشخصية في الذكاء الاصطناعي
  • من يتحمل المسؤولية في جرائم الذكاء الاصطناعي؟
  • الذكاء الاصطناعي يدخل في تصاميم صور معايدات عيد الأضحى
  • “ميتا” تعلّق مشروع استخدام البيانات الشخصية في الذكاء الاصطناعي
  • البابا يحذّر من الذكاء الاصطناعي: سلاح قاتل
  • ملكة جمال الذكاء الاصطناعي 2024.. إلى أين تتجه أنظار العالم؟
  • تصاميم صور معايدات عيد الأضحى 2024 عبر الذكاء الاصطناعي
  • آبل تستعيد صدارة شركات العالم لفترة وجيزة
  • منافسة شديد بين آبل ومايكروسوفت على لقب الشركة الأعلى قيمة في العالم