قال الدكتور سمير مرقص المفكر السياسي، إنّ الكتابات الأجنبية الاستشراقية عن مصر لا تعطِ أي اعتبار لرفاعة الطهطاوي، موضحًا: "هو شخص مهم جدا، ويبدو أن المستشرقين لا يريدون تبيان أهميته لأن مشروع الحداثة في مصر معلق برقبته".

سمير مرقص: جائحة كورونا شجعت فكرة الخروج الشعبي بالعالم سمير مرقص: أزمة كورونا كشفت احتكار الشركات لإدارة شئون الكوكب

وأضاف "مرقص"، خلال حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي محمد الباز، مقدم برنامج "الشاهد"، عبر قناة "إكسترا نيوز": "احد المؤرخين ألف كتاب بعنوان مصر تبحث عن نفسها، وهو الذي وضع بذرة عدم ذكر الطهطاوي على الإطلاق، وكتب المفكر ويليام سليمان دراسة مبكرة اسمها الطهطاوي مستبعدا".

وتابع الكاتب السياسي: "تأثرنا بطريقة التصنيف والمنهجية الاستشراقية، مثلا، مَن وضع التسنيف التاريخ لمصر وهو فترة الأسرات والبطالمة والعرب وغيرهم .. على أي أساس؟ أساس أنظمة الحكم، ولا أستطيع استيعاب فكرة تصنيف مصر طبقا لفترات الاحتلال، وهناك احتفاء شديد بدقلديانوس في التاريخ المصري وهو حاكم روماني معروف في التاريخ المسيحي بأنه أكثر حاكم عانى منه المسيحيون في مصر".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سمير مرقص الكاتب الصحفي محمد الباز الطهطاوي التاريخ المسيحي برنامج الشاهد جائحة كورونا سمیر مرقص

إقرأ أيضاً:

«الصحة» تنفي وصول متحور كورونا الجديد إلى مصر

كشف مصدر مسؤول بوزارة الصحة والسكان، تفاصيل الوضع الوبائي للفيروسات التنفسية في مصر، قائلا إن أعداد المصابين بها في المعدلات الطبيعة لها العام الحالي، مشيرًا إلى أنّ زيادة أعداد مرضى الفيروسات التنفسية خلال الفترة الماضية كان بسبب التقلبات الجوية.

متحور كورونا الجديد

وأكد المصدر في تصريحات لـ«الوطن»، أنّ متحور كورونا الجديد لم يدخل مصر حتى الآن، وفور دخوله سيتم الإعلان عنه لإطلاع المواطنين على كافة المستجدات للتعامل مع الأعراض حال ظهورها، مشيرًا إلى أنّ التعامل مع الفيروسات التنفسية المختلفة «الإنفلونزا، الفيروس التنفسي المخلوي، فيروس كورونا، الفيروس الغدي» لا بد أنّ يكون من خلال الطبيب المختص والمشرف على الحالة فقط.

طرق الوقاية من متحور كورونا الجديد

وطمأن المصدر، المواطنين بشأن متحور كورونا الجديد، قائلا إن كل مصابي المتحور الجديد لم يدخلوا المستشفيات، فالإصابة بسيطة تشبه نزلات البرد، والتحورات التي تحدث من فترة إلى أخرى هي أمر طبيعي ولا تدعو للقلق، وعلى المواطنين بشكل عام اتخاذ الإجراءات الاحترازية كنمط حياة للوقاية من الأمراض المعدية وغير المعدية وارتداء الكمامات والحرص على التباعد الاجتماعي والمداومة على غسيل الأيدي فور لمس الأسطح الخارجية.

 

مقالات مشابهة

  • هل كتب سمير صبري وصيته قبل وفاته؟.. مدير مكتبه يوضح | فيديو
  • التاريخ يعيد نفسه في حسم الهلال لنهائيات كأس الملك .. فيديو
  • سمير فرج: عسكريون إسرائيليون يرفضون استمرار الحرب ومصر ثاني المتضررين بعد الفلسطينيين
  • آخر إحصائية لفيروس كورونا في الجزائر
  • أستاذ تخطيط عمراني: الصعيد يشهد اهتماما غير مسبوق منذ 2014
  • أستاذ في التخطيط العمراني: الصعيد يشهد اهتماما غير مسبوق منذ 2014
  • كورونا في الجزائر.. تسجيل إصابة واحدة في آخر 24 ساعة
  • موجة جديدة من كورونا تجتاح غزة
  • قوات الاحتلال تقتحم مدن وقرى في الضفة الغربية (فيديو)
  • «الصحة» تنفي وصول متحور كورونا الجديد إلى مصر