تدور أحداث قصة جديدة من «حواديت ماما سماح» على راديو «الوطن» حول الاختلاف في الرأي، وكيف يمكن أن يتحول هذا الاختلاف إلى خلاف.

وتقول «ماما سماح» في قصتها: «في يوم من الأيام نظر الديك للسماء وقال: خسارة اختفت الدائرة الذهبية التي عندما تكون في السماء الطقس يكون دافئ ومضيء وجميل، والبومة خلال استيقاظها من النوم سمعته وقالت: حديثك خطأ يا ديك، الدائرة لونها فضي، وعندما تكون في السماء الجو يكون منعشًا، وأحيانًا يكون باردًا للغاية، وصاح الديك في غضب وقال: لا لونها ذهبي، ونعقت البومة في ضيق، وقالت: لا لونها فضي».

الاختلاف في الرأي

استيقظت العصافير التي كانت بدأت بالنوم، حسب ما قالت «ماما سماح»، فقالوا جميعًا بصوت واحد: «الدائرة لونها ذهبي!»، قفزت الضفدعة وغرد الكروان، قائلين بصوت واحد: «لا، الدائرة لونها فضي!»، استيقظت الغابة كلها وانقسمت إلى فريقين: فريق الطيور النهارية في صف الديك، مؤكدين أن الدائرة لونها ذهبي، وفريق الطيور والكائنات الليلية في صف البومة، مؤكدين أن الدائرة لونها فضة.

وتساءلت «ماما سماح»: «من الذي يستيقظ صباحًا ومساءً ويسمع كل أصوات الطيور المنقسمة؟.. الكلب».

وأوضحت «ماما سماح» أن الكلب السهران ينظر للسماء في النهار والليل، وينبح الكلب ويقول للبومة والديك: «لماذا تتشاجران؟ أنتما الاثنان صح.. أرجوكم استمعوا لبعض، أنت يا ديك تنام ليلا وتستيقظ طوال النهار لذلك ترى قرص الشمس الذهبية، وأنتِ يا بومة تنامين طوال النهار وتستيقظي طوال الليل لذلك ترين قرص القمر الفضي.. أرجوكم كفى شجار بينكم».

إلا أن الشجار استمر، فاستمع القمر أثناء شجار الديك وهو يقول: «أحب الدائرة الذهبية»، فحزن القمر وقرر عدم ظهوره في السماء، وعندما ظهرت الشمس استمعت للخفاش أثناء حديثه مع البومة، قائلا: «الدائرة الذهبية ستظهر ثانية في السماء وأريد أن تظهر الفضية فقط»، فحزنت الشمس وقررت عدم الظهور.

الغابة أصبحت في ظلام، والمطر لم ينزل، والزرع جف وأوراق النبات أيضا، وانتشرت الأمراض والبومة لم تعد تأكل فئران الحقل التي كانت تجعل الزرع ينمو بنضارة، والنحل لم يعد يجد الأزهار التي يمتص منها الرحيق.

تناقصت أعداد الطيور في الغابة حتى لم يبقَ سوى البومة والديك اللذان يواصلان تشاجرهما. في النهاية، لم يبقَ من كل منهما سوى ريشة واحدة: ريشة سوداء من الديك وريشة بيضاء من البومة.

طارت الريشتان إلى السماء، وهناك أصبحا أصدقاء، لأن السماء تضم الجميع، غنيًا وفقيرًا، قويًا وضعيفًا. في تلك اللحظة، أدرك الديك والبومة خطأهما.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حواديت ماما سماح بودكاست فی السماء

إقرأ أيضاً:

الطريقة الصحيحة لتخزين لحوم الأضحية.. «علشان متفسدش بسرعة»

مع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك الذي يفصلنا عنه نحو 6 أيام فقط، يُقبل المواطنون على شراء الأضاحي المختلفة استعدادًا لذبحها بعد أداء صلاة العيد مباشرة، وتلجأ ربات المنازل إلى تخزين كميات اللحوم سواء في الثلاجة أو الفريزر وطهي بعض منها مع المأكولات مثل الفتة والرقاق وغيرها، وتواجه بعض مشكلة فساد اللحوم وتحول لونها الأحمر إلى الرمادي أو الأخضر، لذا ترغب في معرفة الطريقة الصحيحة لتخزينها. 

أسباب فساد لحوم الأضحية 

الدكتورة مي تاج الدين استشاري سلامة الغذاء، أوضحت في حديثها لـ«الوطن»، أنّ من أهم أسباب فساد لحوم الأضحية هو التخزين الخاطئ من خلال وضعها في الفريزر مباشرة بعد الذبح، لأنها تحتفظ بدرجة حرارة جسم الحيوان وعند تخزينها وهي ساخنة ستتعفن ويتغير لونها إلى الأخضر نتيجة تعريضها للضوء والأكسجين ما يعرف باسم «الأكسدة»، وفي حالة انبعاث رائحة سيئة تكون فاسدة وغير صالحة للاستهلاك.

وأشارت «تاج الدين» إلى ضرورة إخراج اللحمة من الفريزر قبل الطهي بساعات وعدم طهيها وهي مجمدة حتى يُسمح بفحصها ومعرفة إذ تغير لونها ورائحتها أم لا، ومن الطرق الصحيحة لتخزينن اللحمة تقطيعها إلى قطع صغيرة بعد الذبح ثم تُوضع في مكان نظيف جيد التهوية أو تحت المروحة لمدة لا تقل عن الثلاث ساعات،ثم نضعها بعد ذلك في الثلاجة من 12 إلى 24 ساعة، لأنه بعد الذبح تحدث عملية تعرف بـ«التيبس الرمي» وتؤدي إلى فرز «حمض اللاكتيك» الذي يساعد على تخلص اللحوم من البكتريا والفيروسات ويجعلها طازجة طوال فترة التخزين، لذا يجب وضعها داخل أكياس نظيفة وشفافة في الفريزر بشكل يسمح بوصول التبريد إليها، مع تغيير مكان الأكياس كل فترة لضمان الحصول على نسبة برودة متساوية. 

صلاحية اللحوم في التبريد والتجميد 

وتابعت أنّ اللحم القطع توضع في الثلاجة من 3 إلى 5 أيام وفي الفريزر من 4 إلى 6 شهور، بينما يُوضع اللحم الشرائح «الستيك» في الثلاجة من 3 إلى 5 أيام وفي الفريزر من 6 إلى 12 شهرًا، واللحم المفروم من يوم إلى اثنين في الثلاجة ومن 3 إلى 4 أشهر في الفريزر، أما الهامبرغر والكفتة فصلاحيتهما في الثلاجة من يوم إلى اثنين ومن 3 إلى 4 أشهر في الفريزر.

وتوضع الكبد والكلى والقلب واللسان من يوم إلى اثنين في الثلاجة ومن 3 إلى 4 أشهر في الفريزر، واللحم المطهي من 3 إلى 4 أيام في الثلاجة ومن 2 إلى 3 أشهر في الفريزر، مع التأكد من تبريد الثلاجة بشكل جيد من 1 إلى 4 درجات مئوية، والفريزر -18 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • الببغاء ينحرف يمينا والنحل يسارا.. لماذا لا تتصادم الطيور في الأجواء كما البشر على الأرض؟
  • تاريخ الإسكندرية على 30 معلقة في سينما راديو.. «حواديت وناس ودنيا»
  • “كأنها سقطت من السماء”.. أجسام سوداء غامضة تثير الفضول بالسعودية / صور
  • حكاية «عم محمد» أشهر أقدم سنان سكاكين في الإسكندرية
  • تنحى لا لم يتنح.. حكاية الدمعة الأخيرة في عين جمال عبد الناصر
  • الطريقة الصحيحة لتخزين لحوم الأضحية.. «علشان متفسدش بسرعة»
  • «الشؤون الإسلامية» بالشارقة تنظم الندوة التثقيفية «الحج.. خطوة بخطوة»
  • كأنها سقطت من السماء.. أجسام سوداء غامضة تثير الفضول بالسعودية
  • بيع البطائق الذهبية لـ"موازين" في السوق السوداء يثير التساؤل
  • بعد 15 عاما من الفكرة.. «العدل جروب» تطلق مشروع المسلسلات القصيرة على الموبايل