كشفت أستراليا اليوم الثلاثاء عن الخطوط العريضة لخطة مدتها 10 سنوات تستهدف مضاعفة أسطولها من السفن الحربية الكبرى وزيادة الإنفاق الدفاعي بمقدار 7 مليارات دولار إضافية، وذلك في مواجهة سباق التسلح المتسارع في آسيا والمحيط الهادي.

بموجب الخطة، ستحصل أستراليا على قوة بحرية مكونة من 26 سفينة سطحية مقاتلة، ارتفاعا من 11 حاليا، وهو ما وصفه وزير الدفاع ريتشارد مارلز قائلا "هذا أكبر أسطول سنحصل عليه منذ نهاية الحرب العالمية الثانية".

وأضاف الوزير "يجب أن تكون البحرية الملكية الأسترالية قادرة على ضمان سلامة طرق الشحن لدينا وأمنها (…) لأنها ضرورية لأسلوب حياتنا وازدهارنا".

وستبني أستراليا 6 فرقاطات من طراز هانتر و11 فرقاطة متعددة الأدوار و6 سفن حربية حديثة لا تحتاج إلى طاقم. وسيُزوّد عدد من السفن بصواريخ توماهوك القادرة على تنفيذ ضربات بعيدة المدى وعميقة داخل أراضي العدو، وهي أداة مهمة للردع.

ومن أجل تنفيذ هذه الخطة، ستزيد أستراليا إنفاقها الدفاعي إلى 2.4% من الناتج المحلي الإجمالي، وهو ما يزيد على هدف الـ2% الذي حدده حلفاؤها في حلف شمال الأطلسي "ناتو".

وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، يأتي هذا الإعلان بعد زيادة هائلة في القوة النارية لدى الصين وروسيا، ووسط مواجهة متزايدة بين حلفاء واشنطن وحكومات استبدادية، على حد تعبير الوكالة.

وشكلت أستراليا تحالف أوكوس العسكري مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وهي تسعى خصوصا إلى مواجهة نفوذ الصين في جنوب المحيط الهادي.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

لقاء نقابي ايراني - لبناني في جنيف: محور المقاومة يخوض معركة الانسانية

يتابع عضو المجلس الرئاسي للاتحاد العالمي للنقابات رئیس "اتحاد الوفاء لنقابات العمال والمستخدمين" علي ياسين لقاءاته النقابية العمالية على هامش مشاركته ضمن وفد الاتحاد العمالي العام في اعمال مؤتمر العمل الدولي في دورته ١١٢ لهذا العام في جنيف. والتقى وفد بيت العامل في الجمهورية الإسلامية في ايران برئاسة السيد علي رضى محمودي ومسؤول العلاقات الخارجية السيد محمد حمزائي واعضاء من الوفد المرافق. تناول اللقاء تناول "انشطة التعاون العمالي الايراني- اللبناني  التي تصب في خدمة شعبي  ايران ولبنان وكل الشعوب المستضعفة،  والمساهمة في كل ما يعزز نهج المقاومة الاقتصادبة انتاجا واستهلاكا وتعزيزا لإرادة الاكتفاء الذاتي، وتقديم كل جهد توعوي وتعليمي وتدريبي يدفع بكل مصادر القوة الشبابية في مجتمعاتنا للعمل ، واظهار قوة العمل،  وكل عناصر الاقتدار في مجتمعاتنا، وتيئيس العدو اكثر ، واظهار افلاسه، وعدم قدرته على تحقيق اي هدف من اهدافه الخبيثة ونشر سمومه الثقافية والاجتماعية في مجتمعاتنا". وأكد محمودي  أن "بيت العامل في الجمهورية الاسلامية الايرانية هو الجندي الحاضر في معركة القيم التحررية الاسلامية والانسانية التي تقودها الجمهورية الاسلامية في مواجهة هذا العالم الأميركي والغربي  المنحرف والضال والمضلل،  وفي مواجهة كل التحديات وكل انواع العدوان الاميركي والصهيوني  على  اوطاننا الاسلامية خصوصا في ايران وفلسطين ولبنان وفي كل غرب اسيا وافريقيا". ووجه محمودي التحية "للشعبين العظيمين  الفلسطيني  واللبناني  الرافعين لقيم الحق والعدالة في العالم والصامدين  المقاومين في مواجهة العدوانين الاسرائيلي والاميركي"،  وأكد " ان دول  وشعوب محور المقاومة في فلسطين وايران ولبنان وسوريا واليمن والعراق تخوض اليوم معركة الانسانية الشريفة ضد التوحش المجرم للعدوانية الصهيواميركية وهي من أشرف المعارك التي شهدتها وتشهدها البشرية في مراحل الصراع بين الحق والباطل ، وان انتصار الحق في هذه المعركة قريب  وزوال الصهيونية العالمية وزوال  العدو الاسرائيلي مؤكد وحتمي". 
اتفق المجتمعون على "العمل معا لتقوية الحضور النقابي والعمالي العربي والدولي في ميادين المقاومة العالمية للظلم العالمي الاميركي والغربي، وتعبئة الطاقات العمالية العالمية في محور نقابي عمالي عالمي مقاوم ولاجل رؤية عالم خال من العدوانية الاميركية والغربية، وخال من الصهيونية العالمية وعلى اعادة تفعيل الزيارات والبرامج التي كان معمولا بها قبل الاوضاع الحالية". 

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: ما تتعرض له غزة الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية
  • الأسطول الأمريكي يتحرك في مواجهة سفن روسية.. ما القصة؟
  • لقاء نقابي ايراني - لبناني في جنيف: محور المقاومة يخوض معركة الانسانية
  • اندلاع حريق في سفينة بميناء أحواض بناء السفن الإسرائيلية في حيفا (فيديو)
  • "الأونروا": الدمار في غزة فاق ما شهدته أوروبا خلال الحرب العالمية الثانية
  • أغلبها بأفريقيا.. مستوى قياسي للنزاعات المسلحة منذ الحرب العالمية الثانية
  • وسائل إعلام عبرية: اندلاع حريق في سفينة بميناء أحواض بناء السفن الإسرائيلية في حيفا (فيديو)
  • طرح الحزمة الثانية من تذاكر البطولات العالمية ضمن كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • أمريكي في الـ100 يتزوج خطيبته التسعينية
  • معهد أمريكي: روسيا نشرت 1800 مجند وآلاف الأطنان من المعدات العسكرية في ليبيا