المناطق_متابعات

حذّرت الأمم المتحدة من أن النقص المُقلِق في الغذاء والانتشار السريع للأمراض، قد يؤدي إلى “انفجار” في عدد وفيات الأطفال بقطاع غزة.

وبعد 20 أسبوعًا على الحرب التي تخوضها إسرائيل ضد حركة حماس، قالت وكالات الأمم المتحدة إن الغذاء والمياه النظيفة أصبحت “نادرة جدًّا” في القطاع الفلسطيني المحاصر، وإن جميع الأطفال الصغار تقريبًا يعانون أمراضًا معدية.

أخبار قد تهمك بوريل: 26 دولة بالاتحاد الأوروبي تدعو إلى هدنة إنسانية فورية بغزة 19 فبراير 2024 - 8:49 مساءً أمريكا تقترح مشروع قرار في مجلس الأمن يؤيد وقف مؤقت لإطلاق النار في غزة 19 فبراير 2024 - 8:11 مساءً

وقال “تيد شيبان”، نائب المدير التنفيذي لليونيسف: إن غزة على وشك أن تشهد “انفجارًا في وفيات الأطفال التي يمكن تفاديها؛ مما من شأنه أن يضاعف مستوى وفيات الأطفال الذي لا يطاق أصلًا”.

ويتأثر ما لا يقل عن 90% من الأطفال دون سن الخامسة في غزة، بواحد أو أكثر من الأمراض المعدية؛ وفق تقرير صادر عن اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية وبرنامج الأغذية العالمي. وكان 70% قد أصيبوا بالإسهال في الأسبوعين الماضيين؛ أي بزيادة قدرها 23 ضعفًا مقارنة بعام 2022.

من جهته، قال مايك رايان، المكلف للأوضاع الطارئة في منظمة الصحة العالمية: إن “الجوع والمرض مزيج قاتل”، مضيفًا: “الأطفال الجائعون والضعفاء والمصابون بصدمات نفسية شديدة هم أكثر عُرضة للإصابة بالأمراض. والأطفال المرضى -خصوصًا منهم المصابون بالإسهال- لا يمكنهم امتصاص العناصر الغذائية جيدًا”.

ووفقًا لتقييم الأمم المتحدة؛ فإن أكثر من 15% من الأطفال دون سن الثانية، أو واحد من كل ستة أطفال، يعانون “سوء تغذية حادًّا” في شمال غزة، وهم محرومون بالكامل تقريبًا من المساعدات الإنسانية.

وحذّرت وكالات الأمم المتحدة من أن “هذه البيانات جُمعت في يناير، ويرجّح أن يكون الوضع حاليًا أكثر خطورة”.

وفي جنوب قطاع غزة، يعاني 5% من الأطفال دون سن الثانية سوء تغذية حادًّا؛ وفقًا للتقييم.

وقالت الوكالات الأممية: إن “هذا التدهور في الوضع الغذائي” لشعب في خلال ثلاثة أشهر؛ هو أمر “غير مسبوق على مستوى العالم”.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: غزة الأمم المتحدة وفیات الأطفال

إقرأ أيضاً:

أزمة مناخية حادة.. تحذيرات أممية من ارتفاع حرارة الأرض

حذر تقرير أممي صادر عن الأمم المتحدة من أن تركيزات الغازات المسببة للاحتباس الحراري قد تؤدي إلى ارتفاع درجات حرارة العالم بمقدار 3 درجات مئوية هذا القرن.
وأفادت الأمينة العامة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية سيليست ساولو أن الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الجديدة يمكن أن يساهما في مكافحة هذه الأزمة المناخية الحادة.تهديد عالميووفقا للتقرير بلغت فرصة تجاوز متوسط درجة الحرارة العالمية 1.5 درجة مئوية خلال السنوات الخمس المقبلة نسبة 80% .
أخبار متعلقة فيضانات أوروبا.. توقعات بخسائر مليارية لشركات التأمينالصين توقف بعض خدمات القطارات في "هاينان" جراء الأمطار الغزيرة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أزمة مناخية حادة.. تحذيرات أممية من ارتفاع حرارة الأرض- مشاع إبداعي
وأضافت ساولو أن الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحديثة مثل الأقمار الصناعية والواقع الافتراضي تعمل على تحسين الرصد المناخي، مما يسهم في الحد من التعرض للكوارث الطبيعية، داعية الدول لتبادل الخبرات والتعاون لتحقيق أهداف اتفاق باريس وخطة التنمية المستدامة لعام 2030.
ويحذر التقرير من أن غياب تغيير في السياسات الحالية سيؤدي إلى احتمال بنسبة 66% بأن تصل درجة حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية هذا القرن، وهو ما قد يهدد رفاهية الكوكب وسكانه.

مقالات مشابهة

  • أردوغان: إسرائيل حولت قطاع غزة إلى “معسكرات الإبادة الجماعية النازية” وتبيد أكثر من مليوني إنسان
  • الأمم المتحدة في لبنان: المنطقة تقترب من “كارثة وشيكة” والحلّ ليس عسكريا
  • لعالم أكثر عدالة.. "قمة المستقبل" في نيويورك تتبنى خطة إصلاح أممية
  • أزمة مناخية حادة.. تحذيرات أممية من ارتفاع حرارة الأرض
  • تحذيرات من التصعيد وانتقادات لإسرائيل في اجتماع مجلس الأمن بشأن لبنان
  • تحذيرات أممية ودولية من مخاطر التصعيد بين لبنان وإسرائيل
  • لجنة أممية: “إسرائيل” ارتكبت انتهاكات فظيعة بحق أطفال قطاع غزة
  • ريابكوف ينصح واشنطن بأخذ تحذيرات موسكو بجدية أكثر
  • الأمم المتحدة تحذر من “عاصفة مثالية لخسارة كارثية في الأرواح” في السودان
  • لجنة أممية: إسرائيل انتهكت معاهدة عالمية لحماية الأطفال في قطاع غزة