أعلنت السويد اليوم الثلاثاء، عن تقديم دعم عسكري قياسي جديد لأوكرانيا على شكل معدات بقيمة 7،1 مليارات كرونة أي ما يعادل حوالى 633 مليون يورو.

وقال وزير الدفاع السويدي بال يونسون في مؤتمر صحفي إن "سبب مواصلتنا دعم أوكرانيا هو مسألة إنسانية".

وتشمل هذه المساعدات العسكرية ذخائر مدفعية وسفنا حربية وأسلحة تستخدم تحت المياه (ألغام وطوربيدات) وصواريخ مضادة للدبابات وقنابل يدوية ومنظومات مضادة للطائرات كانت كييف تطالب بالحصول عليها.

وتأتي حزمة المساعدات هذه، وهي الخامسة عشرة التي تقدّمها ستوكهولم لكييف منذ بداية الحرب، قبل أيام قليلة من دخول الحرب عامها الثالث في 24 فبراير.

وقال وزير الدفاع السويدي الذي تعهّد بدعم كييف ما دام لزم الامر "الوضع في أوكرانيا صعب".

وتشن القوات الروسية هجوما بأعداد كبيرة، فيما يفتقر الجيش الأوكراني إلى العديد والعتاد وخسر مناطق جديدة، بينما المساعدات الأمريكية مجمدة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مساعدات ستوكهولم أوكرانيا القوات الروسية المساعدات العسكرية المساعدات صواريخ مضادة للدبابات مساعدات عسكرية دعم عسكري صواريخ مضادة قنابل يدوية وزير الدفاع السويدي

إقرأ أيضاً:

برلين تجيز لكييف استخدام أسلحة ألمانية لضرب أهداف روسية

قال المتحدث باسم المستشار الألماني، أولاف شولتس، الجمعة، إن برلين منحت أوكرانيا الإذن باستخدام أسلحة زودتها بها ألمانيا لضرب أهداف داخل روسيا، وذلك غداة الكشف عن قرار أميركي مماثل.

وقال، شتيفن هيبستريت، في بيان إن كييف لديها "الحق بالدفاع عن نفسها بموجب القانون الدولي" ضد الهجمات من مناطق داخل روسيا قرب الحدود مع أوكرانيا.

وأضاف "ولهذه الغاية، يمكنها أيضا استخدام الأسلحة التي زُودت بها لهذا الغرض... بما في ذلك الأسلحة التي زودناها نحن بها".

وفي سياق متصل، اجتمع وزراء خارجية الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو) بالعاصمة التشيكية، الجمعة، للإعداد لقمة الزعماء المقررة في الصيف، وذلك في حين يعزز الحلف دعمه لأوكرانيا وتزيل دولة تلو الأخرى القيود المفروضة على كيفية استخدام كييف للأسلحة التي يقدمها لها الغرب لمواجهة الغزو الروسي.

وغداة إعطاء الرئيس الأميركي، جو بايدن، الضوء الأخضر لأوكرانيا لاستخدام ذخائر أميركية لضرب أهداف داخل روسيا لغرض محدود - وهو الدفاع عن خاركيف - عبر العديد من الوزراء، وبينهم وزراء خارجية هولندا وفنلندا وبولندا وألمانيا، عن موافقتهم على القرار، قائلين إن أوكرانيا لها الحق المطلق في الدفاع عن نفسها من الهجمات التي تنطلق من الأراضي الروسية.

وتزايدت أصوات الحلفاء الذين يؤيدون إتاحة مجال أكبر لأوكرانيا لاستخدام الأسلحة في الأسابيع الأخيرة بعد أن شنت روسيا ضربات مدفعية على خاركيف من أراضيها، ما دفع كييف إلى إطلاق نداءات للمساعدة.

وكان وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، لمح بقوة هذا الأسبوع إلى أن تغييرا في موقف واشنطن قادم.

في السياق، قال الأمين العام للناتو، ينس ستولتنبرغ، ”إنها مسألة تتعلق بدعم القانون الدولي وحق أوكرانيا في الدفاع عن النفس...لقد هاجمت روسيا أوكرانيا (التي) لها الحق في الدفاع عن نفسها. ويشمل ذلك أيضا مهاجمة أهداف عسكرية مشروعة داخل روسيا”.

وأضاف ”إذا نظرتم إلى ساحة المعركة الآن، فستجدون أن روسيا تشن هجمات على الأراضي الأوكرانية من الأراضي الروسية بالمدفعية والصواريخ وتحشد قوات…وبالطبع، فإن ذلك يجعل من الصعب للغاية على أوكرانيا الدفاع عن نفسها إذا لم يسمح لها باستخدام أسلحة متقدمة لصد تلك الهجمات”.

وكثف مسؤولون أوكرانيون دعواتهم للإدارة الأميركية للسماح لقواتهم بالدفاع عن نفسها ضد الهجمات التي تنطلق من الأراضي الروسية.

خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، تقع على بعد 20 كيلومترا فقط عن الحدود الروسية.

وكان مسؤولون أوكرانيون، أبرزهم الرئيس، فولوديمير زيلينسكي، صريحين بشكل متزايد في القول إن القيود تضع القوات الأوكرانية في وضع لا يمكن الدفاع عنه مع تكثيف روسيا لهجماتها في محيط خاركيف.

روسيا استغلت التأخير الطويل في تجديد المساعدات العسكرية الأميركية والإنتاج العسكري غير الكافي في أوروبا الغربية، الأمر الذي أدى إلى تباطؤ عمليات تسليم الأسلحة الحاسمة إلى ساحة المعركة لأوكرانيا.

من ناحية أخرى، يحتفل الناتو بالذكرى الـ75 لتأسيسه هذا العام، ومن المقرر أن يجتمع القادة في واشنطن في يوليو المقبل لإعادة تأكيد دعمهم.

وقال ستولتنبرغ إنه يتوقع أن يتمكن من الإعلان خلال القمة أن ثلثي الأعضاء على الأقل يوفون بالتزامهم بإنفاق 2 في المئة من ناتجهم المحلي الإجمالي على الدفاع.

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي يبحث مع وزير الدفاع الأمريكي في سنغافورة احتياجات أوكرانيا العسكرية
  • حزمة مساعدات أوروبية جديدة لـ “الأونروا”
  • الاتحاد الأوروبي يرصد 16 مليون يورو مساعدات جديدة للأونروا
  • الاتحاد الأوروبي يعلن رصد حزمة مساعدات جديدة لوكالة الأونروا
  • روسيا تعلن تحقيق تقدم ميداني كبير في أوكرانيا
  • الاتحاد الأوروبي يعلن صرف 25 مليون يورو مساعدات للسلطة الفلسطينية
  • السويد تدرس تسليم أوكرانيا مقاتلات Gripen
  • برلين تجيز لكييف استخدام أسلحة ألمانية لضرب أهداف روسية
  • وزير الدفاع الألماني يعلن عن حزمة دعم عسكري بقيمة 500 مليون يورو لأوكرانيا
  • وزير الدفاع الألماني: زودنا أوكرانيا بربع منظومات "باتريوت" الموجودة لدينا