الثورة نت../

انطلق بصنعاء اليوم المهرجان الأول للأفلام القصيرة للجامعات اليمنية، تنظمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمؤسسة العامة للمسرح والسينما بوزارة الثقافة تحت شعار “لستم وحدكم”.

يشارك في المهرجان الذي يستمر يومين، 12 فيلما ًمقدماً من عشر جامعات حكومية وأهلية للمنافسة على أفضل ثلاثة أعمال متكاملة، وأفضل سيناريو، وممثل، وتصوير، ومونتاج، وإخراج، وموسيقى تصويرية” تتمحور جميعها حول إبراز الدور البطولي لمعركة ” طوفان الأقصى” التي نفذتها المقاومة الفلسطينية وفضح جرائم العدوان الصهيوني بحق أبناء غزة، والموقف اليمني المساند والداعم للشعب الفلسطيني.

وفي افتتاح المهرجان، أشار مدير مؤسسات التعليم الأهلي بوزارة التعليم العالي فؤاد الحداء إلى أهمية هذه التظاهرة الفنية والعلمية المتمثلة في إقامة المهرجان الأول للأفلام القصيرة بين طلبة الجامعات اليمنية الهادفة اكتشاف مواهب وإبداعات الطلبة في مختلف مجالات فنون المسرح والسينما والعمل على رعايتها وتطوير قدراتهم الفنية.

وأكد أن المهرجان يأتي في إطار المسابقات التنافسية العلمية والثقافية والرياضية التي تنظمها الوزارة بالشراكة مع عدد من الجهات والمؤسسات والجامعات اليمنية وتوجيه كل الفعاليات والأنشطة خلال الوقت الراهن لدعم ومساندة عملية “طوفان الأقصى” وتبني القضية الفلسطينية في الأنشطة الطلابية لترسيخ القضية في وجدان وأذهان الطلبة.

ولفت الحداء إلى أن المهرجان يسعى لإيصال رسالة للعالم الذي استشرى فيه الظلم والغطرسة والطغيان وإظهار الحقيقة بمدى بشاعة جرائم الاحتلال الصهيوني بحق أطفال ونساء غزة في ظل صمت دولي وخذلان عربي وإسلامي .. منوهاً بدور جامعة العلوم والتكنولوجيا على استضافتها للمهرجان الأول للأفلام القصيرة.

بدوره أوضح مدير الأنشطة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي عبدالكريم الضحاك، أن المهرجان يهدف تعزيز دور الطلبة في التضامن مع فلسطين وفضح جرائم العدو الصهيوني.

وأشار إلى أن المهرجان يهدف أيضاً لاكتساب الخبرات والمهارات والمعرفة بين الطلبة في مجالي الإنتاج والإخراج.

بدوره أكد مدير الإنتاج بالمؤسسة العامة للمسرح والسينما نذير العريقي، أهمية الشراكة بين المؤسسة ووزارة التعليم العالي لدعم وتشجيع الفنون والثقافة والمسرح وتطوير المشهد الفني والثقافي والمسرحي في اليمن وتسخيرها لخدمة القضايا الوطنية والقومية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

وأعرب عن الأمل في أن تسهم الشراكة في تعزيز صناعة السينما والمسرح ودعم المواهب والإبداعات في الجامعات التي تزخر بها وإمكانية استثمارها لتنشيط المشهد الثقافي في البلاد.

فيما أفاد مدير الأنشطة بجامعة العلوم والتكنولوجيا إبراهيم عزان بأن استضافة الجامعة للمهرجان يأتي في إطار الشراكة القائمة بين الجامعة والمؤسسة والوزارة لضمان إنجاح الأنشطة الطلابية وتبادل الخبرات والمعرفة بين طلبة الجامعات .

عقب التدشين تم استعراض سبعة أفلام مشاركة بحضور أعضاء لجنة التحكيم المكونة من الدكتور خالد عمر، والدكتور علي هاشم الحمزي، وعبدالغني مطاوع، والمخرج صالح الصالح”، فيما يوم غدٍ عرض بقية الأفلام وإعلان الفائزين بالمسابقة.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: الأول للأفلام القصیرة التعلیم العالی أن المهرجان

إقرأ أيضاً:

تكريم 377 طالبا في حفل ختام الأنشطة بجامعة سوهاج

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كرم الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج 377 طالبا وطالبة من المتميزين في الأنشطة الطلابية والحاصلين على ٢١٢ مركز متقدم على صعيد المسابقات القمية أو الداخلية على مستوي الجامعة، وذلك خلال احتفالية ختام الأنشطة الطلابية للعام الجامعي ٢٠٢٣ /٢٠٢٤، بحضور الدكتور عبدالناصر يس نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور خالد عمران نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور علاء غالب رئيس أسرة طلاب من أجل مصر ورئيس اللجنة المنظمة للحفل، واللواء طارق حافظ مدير الأمن الجامعي، وانتصار أبو الدهب مدير إدارة النشاط الثقافي والفني ومسئول لجنة تنظيم الحفل، إلى جانب نخبة من عمداء الكليات ووكلائها، مديري العموم، ومسئولي إدارات رعاية الشباب بمختلف الكليات، وذلك بقاعة المؤتمرات الكبري بمقر الجامعة القديم.

وأشاد رئيس الجامعة، في بداية كلمته، بالمستوى والموهبة التي أظهرها الطلاب طوال العام وعلى مدار المشاركات الداخلية والخارجية، وما حصدوه من وميداليات، كما أشاد بطلاب “قادرون باختلاف” وما أحرزوه من مراكز متقدمة علي مستوي الجامعات المصرية.

وأكد حرص الجامعة على تنفيذ العديد من الأنشطة الطلابية والمسابقات التى تساهم فى النهوض بالعقل والوجدان لدى الطلاب، وبناء شخصياتهم، وتغيير طرق تفكيرهم وتوظيفها في الحياة اليومية، وكذلك دعم روح التنافس بينهم، وتنمية قدراتهم الذهنية والعملية وتحفيزهم وصقل مواهبهم الإبداعية.

وأشار النعماني، إلى أنه انطلاقاََ من إهتمام الدولة بإنشاء أجيال مؤهلة قادرة على تحمل المسؤولية، وتأكيداً على دور الأنشطة الطلابية في تنمية المجتمع، تسعى الجامعة إلى إتخاذ الأطر التربوية الحديثة لتنفيذ أنشطة مختلفة هدفها تطوير وصقل شخصية الطلبة، من خلال انضمامهم للأنشطة الثقافية، الفنية، الاجتماعية، الرياضية والدينية، ووضع أهداف وخطوات وبرامج مدروسة لاكتشاف مواهب الطلبة والارتقاء بها وتحفيزهم لتحقيق الإبداع، عن طريق انخراطهم بالأنشطة الطلابية وتنمية قدراتهم لبناء شخصية الطالب المثالي، لتحقيق رؤية القيادة السياسية في بناء أجيال الجمهورية الجديدة، ودعا رئيس الجامعة الطلاب ليكونوا رسل بين أسرهم ومجتمعهم، وأن يصبحوا حائط صد ضد كل الأفكار الهدامة، ويساهموا في الرد على كل من تسول له نفسه إطلاق الشائعات والأخبار المغرضة ضد الوطن، متمنياً النجاح والتفوق للطلاب، ناصحاً لهم بالجد والاجتهاد والمشاركة الفاعلة بالأنشطة الطلابية بشكل متواصل.

ومن جانبه هنأ الدكتور عبدالناصر يس، الطلاب المكرمين لما حققوه من مراكز متقدمة، موجهاً شكره للمسؤولين عن إدارات رعاية الشباب وإسهاماتهم في تنظيم النشاطات المختلفة خاصة الرياضية والكشفية (الجوالة)، والمعسكرات، والتي تعمل على تعزيز تفاعل الطلاب مع المجتمع الخارجي والمؤسسات الشبابية والتربوية، مؤكداً على حرص إدارة الجامعة على تهيئة مناخ جامعي مناسب لممارسة الأنشطة المختلفة، وإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من الطلبة لتحقيق رغباتهم وهواياتهم بأنواعها المختلفة واكتشاف مواهبهم وقدراتهم، لتنمية الطاقات المبدعة لدى الطلبة، مما يسهم في تطويرهم سلوكياً، معرفياً ووجدانياً، ونقل أفكارهم إلى الواقع والتطبيق العلمي والعملي في مختلف المجالات، تطبيقاََ لدورها الأكاديمي والتربوي، مذكراََ أبناؤه الطلاب بالفخر كونهم ينتمون للدولة المصرية، فمصر جاءت وجاء بعدها التاريخ.

جدير بالذكر أن الحفل تضمن عددا من الفقرات الفنية الحائزة على جوائز ومراكز متقدمة، والتى شملت غناء، إلقاء شعر، عزف منفرد، استعراض لفريق الفنون الشعبية، هذا بالإضافة إلى عرض فيديو توضيحي عن الأنشطة الطلابية التى تم تنفيذها هذا العام والحاصلة على مراكز، وفيديو خاص يبرز دور الجامعة فى دعم الطلاب القادرون باختلاف ورعاية المتميزين والموهوبين منهم، من إعداد فريق عمل المركز الإعلامى بالجامعة.

مقالات مشابهة

  • مناقشة خطة الأنشطة الطلابية بـ"جامعة التقنية" في صور
  • تكريم 377 طالبا في حفل ختام الأنشطة بجامعة سوهاج
  • مصر .. التعليم العالي تعلن تحديث قواعد قبول طلاب الثانوية العامة والشهادات المعادلة في الجامعات للعام 2024/2025
  • عمان الاهلية بقيادة د. الحوراني … وكلّ الفخر
  • الأمير جلوي بن عبدالعزيز يرعى انطلاق مهرجان بُر نجران الأول
  • "تعليمية البريمي" تكمل استعدادات بدء امتحانات دبلوم التعليم العام
  • بحث جهود جذب الطلبة الدوليين للدراسة في مؤسسات التعليم العالي العمانية
  • بمشاركة وزيري الإعلام والتعليم العالي… جلسة حوارية عن دور الجامعات والإعلام في تعزيز الثقافة والهوية الوطنية
  • وزير التعليم العالي: شركات جديدة مع جامعات عالمية بمشروعات الذكاء الاصطناعي
  • وزير التعليم العالي يتفقد مقر شركة "متجر" لحلول التنقل