أكد نقيب الأطباء د. أسامة عبد الحي، أن مشروع قانون المنشآت الطبية، لن يطبق بأثر رجعي، فيما يتعلق باشتراط وجود مدخل خاص لتجديد تراخيص المراكز الطبية.

مشروع قانون المنشآت الطبية 

وقال عبد الحي، خلال لقائه ببرنامج «في المساء مع قصواء»، على شاشة «سي بي سي» مع الإعلامية قصواء الخلالي، إنه بعد المناقشات مع وزارة الصحة والسكان تم التوافق على عدم تطبيق هذا الشرط بأثر رجعي على المراكز المرخصة في الوقت الحالي، لأنه من المستحيل توفيق أوضاعها، وهذا الشرط كان يهدد استقرار تقديم الخدمة الطبية وغلق جميع المراكز.

وأضاف نقيب الأطباء، أن النقابة تبحث حاليا مع وزارة الصحة عدم اشتراط وجود مدخل خاص للمراكز الطبية الجديدة أيضا، لأن الأحياء الشعبية والقري والمحافظات الريفية من الصعب أن يطبق فيها هذا الأمر، مطالبا وزارة الصحة بإعادة النظر في هذا الشرط تسهيلا على الأطباء.

وأشار إلى أن الجزء الإيجابي في قانون المنشآت الطبية، والذى طالبت به نقابة الأطباء والنقابات الأخرى مرارا وتكرارا، هو تطبيق نظام الشباك الواحد، والذى يتيح للطبيب بعد التسجيل في نقابة الأطباء، التوجه إلى وحدة التراخيص التى سيتم إنشاؤها بوزارة الصحة، لتضم ممثلين عن جميع الجهات، التي يحتاج الطبيب أخذ موافقات منها.

وشدد نقيب الأطباء، على أن هناك تباينا في وجهات النظر بين النقابة ووزارة الصحة بشأن إعادة التراخيص في قانون المنشآت الطبية، لافتا إلى أن القانون يعطي وزارة الصحة الحق في التفتيش على المستشفيات أو المنشآت الطبية الخاصة مرة واحدة على الأقل سنويا، للتأكد من التزامها بالمواصفات والشروط التي تم منحها الترخيص بناء عليها مرة، وبالتالي يمكن لوزارة الصحة التأكد من التزام المنشأة دون إلزامها بإعادة الترخيص.

وتابع: "المناقشات مع وزارة الصحة أفضت إلى صيغة جديدة وهي "تجديد الترخيص" وليس إعادته ولا تكون بنفس الرسوم، معتبرا أنه ليس هناك حكمة من اشتراط تجديد الترخيص أيضا، وإذا كانت الوزارة تريد التأكد من جودة المنشأة وعدم تغيير المواصفات التي على أساسها حصلت على الترخيص، يكون من خلال التفتيش الدوري. والتأكد من الالتزام بمعايير الجودة ومستوى الخدمة يكون بالاعتماد وإعادة الاعتماد، وليس بإعادة أو بتجديد الترخيص.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قانون المنشآت الطبیة وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

"صحة الإسماعيلية": بدء تشغيل قسم الحضانات بمستشفى حميات التل الكبير

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت مديرية الصحة بالإسماعيلية، عن بدء تشغيل قسم الحضَّانات، اليوم، بمستشفى حميات التل الكبير بسعة 16 حضَّانة، بدعم من قطاع الطب العلاجى بوزارة الصحة والسكان.

أكدت الدكتورة ريم مصطفى، وكيل وزارة الصحة بالإسماعيلية، خلال جولتها الميدانية اليوم بمستشفى حميات التل الكبير على بدء تشغيل قسم حضَّانات المستشفى رسميًا ويضم 16 جهاز حضَّانه، 5 أجهزة تنفس صناعى و6 أجهزة علاج ضوئي لعلاج الصفرا لدى الأطفال.

وأضافت: أن القسم استقبل أول حالة لطفل حديث الولادة اليوم، وذلك بعد الانتهاء من كافة التجهيزات اللازمة لتشغيل الأجهزة وتوفير وتدريب الأطقم الطبية للتعامل مع الأجهزة وحالات الأطفال المبتسرين وتوافر الأدوية والمستلزمات الطبية الخاصة بالقسم.

وأشارت الدكتورة ريم مصطفى وكيل وزارة الصحة إلى أن تشغيل القسم كان يمثل مطلبا لأبناء التل الكبير طال انتظاره مما يسهم فى تقديم خدمة صحية ذات جودة عالية وتلبية الاحتياج للحضَّانات بالمحافظة.

وتفقدت وكيل وزارة الصحة أيضًا بدء تشغيل عيادة أطفال مجهزة باستقبال مستشفى حميات التل الكبير وتابعت تواجد فريق طبى متخصص وانتظام سير العمل بالعيادة، كما تفقدت عيادة العلاج الطبيعى وراجعت معدل التردد بالعيادة الصباحية والمسائية وجودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى.

وتَقدم الدكتور أحمد موسي مدير مستشفى حميات التل الكبير بالشكر والتقدير لكل مَن ساهم من قيادات وزارة الصحة والسكان ومديرية الصحة بالإسماعيلية في تشغيل قسم  الحضَّانات واستحداث عيادة الأطفال باستقبال مستشفى حميات التل الكبير وتطوير الخدمات الصحية بالمستشفى لتلبية احتياجات المواطنين.

يأتى ذلك استكمالًا للمتابعة الميدانية المستمرة والمكثفة للمنشآت الطبية بمحافظة الإسماعيلية، وتنفيذًا لتوجيهات الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان واللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية بالمتابعة المستمرة لانتظام سير العمل، والخدمات الطبية المقدمة للمرضى.    

رافق وكيل وزارة الصحة بالإسماعيلية دكتورة رضوى جنيد مدير إدارة الطب العلاجى بمديرية الصحة بالإسماعيلية.

مقالات مشابهة

  • نقيب البيطريين يشارك في احتفالية اليوم العالمي لسلامة الغذاء
  • تعاون مشترك بين نقابتي “البيطريين” و"الزراعيين" في تسيير قوافل مجانية
  • "صحة الإسماعيلية": بدء تشغيل قسم الحضانات بمستشفى حميات التل الكبير
  • غرفة الرعاية الصحية: تعاون وثيق بين القطاع الخاص ووزارة الصحة في صياغة قانون المنشآت الصحية
  • وزارة الصحة تقرر منع التدخين في جميع المنشآت الصحية وتوقيع غرامات على المخالفين
  • منظمة الصحة العالمية لـ«الوطن»: الأطقم الطبية في غزة تستحق التكريم كل يوم
  • بعد إقراره.. كيف يحمي قانون المنشآت الطبية الخدمات المقدمة للمواطنين؟
  • تيار الاستقلال بـ«الأطباء» يرفض قانون إسناد المنشآت الصحية للمستثمرين
  • نقيب الأطباء: ألفا طبيب سجلوا أسماءهم متطوعين لعلاج المصابين في غزة
  • «الوطني» يناقش مشروع قانون الحساب الختامي للسنة المالية الأربعاء