أجرت وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح، أمس الاثنين بالرباط، مباحثات مع نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فريد بلحاج، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب من 18 إلى 21 فبراير 2024.

وأفادت وزارة الاقتصاد والمالية، عبر موقعها الإلكتروني، بأن الوزيرة فتاح العلوي وبلحاج استعرضا، خلال هذا اللقاء، الحصيلة الإيجابية لعلاقات التعاون المثمرة بين المغرب ومجموعة البنك الدولي، والتي تتميز، على وجه الخصوص، بجودة برامج الإصلاح والاستثمار التي تستفيد من المواكبة التقنية والمالية للبنك ودعمه الثابت لجهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تقوم بها المملكة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا اللقاء شكل كذلك فرصة لفتاح لتقديم الشكر لبلحاج، مع انتهاء مهامه كنائب لرئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك لأجل التزامه الشخصي وجهوده المتواصلة لتعزيز علاقات التعاون المالية والمؤسساتية بين المغرب والبنك الدولي.

من جانبه، أعرب بلحاج عن ارتياحه لجودة وأهمية مشاريع التعاون بين البنك الدولي والمغرب، مشيدا في الوقت ذاته بروح التعاون البناء التي اتسمت بها، على الدوام، علاقات البنك مع شركائه المغاربة.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: البنک الدولی

إقرأ أيضاً:

مرة أخرى .. نتنياهو يستفز المغاربة بخريطة تتضمن المغرب مبتورا من صحرائه

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

في خطوة استفزازية جديدة من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أقدم الأخير، على رفع ورقة تظهر خريطة المملكة المغربية مبتورة من صحرائه، أثناء حلوله كضيف حصري على قناة "LCI‏" الفرنسية.

ورفع نتنياهو ورقة تتضمن خريطة للقارة الإفريقية والشرق الأوسط بالإضافة لجزء من أوروبا، بينما كان يحاول شرح دور إسرائيل في لجم الأطماع الإيرانية حول سعيها لغزو دول الشرق الأوسط لمهاجمة أوروبا. 

وقال المسؤول الإسرائيلي؛ "إسرائيل هي النقطة الحمراء الصغيرة الظاهرة في الخريطة، لا أعلم إن كانت كاميراتكم قادرة على تصويرها، وإيران هي المنطقة السوداء، فإن غزت إيران الشرق الأوسط ستسعى بعد ذلك لمهاجمة أوروبا".

وأضاف؛ "الشيء الوحيد الذي يمنع حدوث ذلك هي إسرائيل، هذا البلد الصغير ولكنه فعال، أنا من قمت بإقامة السلام مع دول عدة بعد مصر والمغرب، الأردن و السودان، أما إيران فلا تريد السلام".

وأثارت الواقعة سخط وتذمر رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين عبروا عن شجبهم لهذه الممارسات الاستفزازية، مؤكدين أن “الأمر أصبح مقصودا، وأن نتنياهو يحاول الضغط على المملكة لتغيير موقفها المناصر للقضية الفلسطينية واستنكاره للإعتداءات الإسرائيلية على ساكنة قطاع غزة”.

يذكر أن نتنياهو أكد في واقعة سابقة مماثلة، أنه لم يكن على دراية بنشر خريطة المغرب دون صحرائه، ولم ينتبه إطلاقا للأمر، وذلك عقب نشر الصورة التي ظهر فيها في لقاء مع رئيسة وزراء إيطاليا جورجا ميلوني، والتي أثارت جدلا وسخطا كبيرين بين المغاربة حينها.

مقالات مشابهة

  • هيونداي الأردن تحصد جائزة أفضل مركز صيانة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
  • مؤسسة الوحدة للتجارة – هيونداي الأردن تحصد جائزة أفضل مركز صيانة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
  • وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي نائب رئيس الوزراء الإيطالي ويستعرضان مجالات التعاون
  • وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي نائب رئيس الوزراء ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي
  • صحيفة صينية: «أبوظبي الدولي للكتاب» الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط
  • مرة أخرى .. نتنياهو يستفز المغاربة بخريطة تتضمن المغرب مبتورا من صحرائه
  • وزيرة التعاون الدولي تلتقي رئيس بنك التنمية الأفريقي لمناقشة محفظة التعاون المشترك
  • وزيرة التعاون الدولي تلتقي رئيس بنك التنمية الأفريقي
  • وزيرة التعاون الدولي تلتقي رئيس بنك التنمية الإفريقي في نيروبي
  • المشاط تبحث رئيس بنك التنمية الأفريقي زيادة آليات تمويل القطاع الخاص