لاهاي-سانا

دعت العراق محكمة العدل الدولية إلى اتخاذ كافة الإجراءات لحماية الشعب الفلسطيني وتحقيق حقوقه المشروعة وتطبيق العدالة الدولية ووقف عمليات الإبادة الجماعية التي يتعرض لها في قطاع غزة.

وقال ممثل العراق أمام محكمة العدل الدولية خلال جلسات الاستماع اليوم بشأن التبعات القانونية الناشئة عن اجراءات “إسرائيل” وممارساتها في الأرض الفلسطينية المحتلة: “إن الشعب الفلسطيني الذي يعيش ظروفاً استثنائية وصعبة بحاجة إلى وقفة جدية لتحقيق العدالة الدولية في هذا الوقت الاستثنائي الذي يعتبر اختباراً لكل الإنسانية حول العالم”، مشدداً على ضرورة وقف المجازر التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني والحصار والاعتقالات اليومية.

. وأكد ممثل العراق على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره عبر إنهاء كافة الإجراءات والخطوات التي تمنعه من ممارسة هذا الحق وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

من جانبه، قال ممثل الأردن وزير الخارجية أيمن الصفدي في إحاطته إن “الشعب الفلسطيني يتعرض لعملية إبادة جماعية ليس لها مثيل في العالم في ظل مواصلة الاحتلال الإسرائيلي الدموي على الأراضي الفلسطينية”، مطالباً بالوقف العاجل للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية ومحاسبة “إسرائيل” على جرائمها بحق الفلسطينيين والعمل من أجل إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

وكانت المحكمة استمعت في اليوم الأول من الجلسات العلنية الإثنين الماضي لمرافعة دولة فلسطين وفي الجلسة الثانية التي عقدت الثلاثاء قدمت جنوب إفريقيا والجزائر والسعودية والبرازيل وهولندا وبنغلادش وبلجيكا وبوليفيا وتشيلي إحاطاتها أمام المحكمة، في حين قدمت روسيا ومصر والإمارات والولايات المتحدة وكوبا وكولومبيا وفرنسا وهنغاريا وغامبيا إحاطاتها أمس.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الشعب الفلسطینی

إقرأ أيضاً:

مظاهرة في أنقرة أمام السفارة الأمريكية احتجاجا على مجزرة رفح

أنقرة - صفا

تجمعت مجموعة من المحتجين أمام السفارة الأمريكية بالعاصمة التركية أنقرة احتجاجا على القصف الإسرائيلي لمخيم النازحين الفلسطينيين في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، استجابة لدعوة "منصة أنقرة للتضامن مع فلسطين".

ورفع المحتجون، يوم الاثنين، لافتات كتب عليها "من النهر إلى البحر، فلسطين حرة"، "ارفعوا أيديكم الملطخة بالدم عن غزة".

وقال مصطفى قراقاش من "جمعية محبي النبي"، متحدثا باسم المنصة، إن سلسلة المجازر التي ترتكبها "إسرائيل" منذ عقود تسارعت في الأيام الأخيرة بالشجاعة المستمدّة من صمت الأمة الإسلامية.

وأوضح قراقاش أنّ "إسرائيل" قصفت الخيام عندما أدركت أنها لا تستطيع تحقيق التفوق على المقاومة الإسلامية.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال ألقت قنابل على الخيام القريبة من المنطقة التي توجد بها مستودعات وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين مباشرة بعد دعوة محكمة العدل الدولية لوقف الهجمات.

وشدد على أنهم سيستمرون في مقاطعة منتجات الشركات التي تدعم "إسرائيل" وأنهم لن يظلوا على الحياد حيثما يوجد قمع.

كما شهدت العديد من الولايات التركية إلى جانب العاصمة أنقرة، مظاهرات شعبية غاضبة من الانتهاكات الإسرائيلية على غزة، وكانت آخرها استهدافها مخيمات النازحين في رفح.

ومساء الأحد، استشهد 45 فلسطينيا وأصيب العشرات، أغلبهم أطفال ونساء، في قصف إسرائيلي استهدف خيام نازحين في منطقة تل السلطان شمال غرب رفح، رغم أنها كانت ضمن المناطق التي زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي أنها آمنة ويمكن النزوح إليها.

وتواصل إسرائيل الحرب رغم أوامر من محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم البري على مدينة رفح ، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.

"الأناضول"

مقالات مشابهة

  • موقف ثابت
  • العراق يدعو لحراك عربى وإسلامى وإقليمى لمنع إبادة جماعية فى فلسطين
  • الحكومة العراقية تدعو لحراك عربي وإسلامي وإقليمي لمنع إبادة جماعية في فلسطين
  • وزير الخارجية الإسباني: سنواصل اتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق حل الدولتين
  • مشيرة خطاب تناشد المنظمات الدولية لدعم الشعب الفلسطيني من أجل استرداد حقوقه
  • الجزائر تطلب من مجلس الأمن اتخاذ قرار لتنفيذ حكم محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال الصهيوني
  • المقاومة الفلسطينية: على المجتمع الدولي ومؤسساته التحرك العاجل لحماية الشعب الفلسطيني
  • محافظ القاهرة: استمرار حملات ضبط الأسواق وتفعيل التفتيش والرقابة لحماية المستهلك
  • وزير العدل بجنوب أفريقيا: سنواصل اتخاذ الإجراءات القانونية ضد إسرائيل
  • مظاهرة في أنقرة أمام السفارة الأمريكية احتجاجا على مجزرة رفح