دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—هاجم الأزهر في مصر، الخميس، إقدام الولايات المتحدة الأمريكية على استخدام حق النقض "الفيتو" ضد مشروع قرار قدمته الجزائر بمجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزة.

وقال الأزهر في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية بفيسبوك: "يستهجن الأزهر الشريف تعسف النظام الأمريكي في استعماله حق النقض ’الفيتو‘ للمرة الثالثة على التوالي، اعتراضًا على وقف ‏العدوان الص هيون ي ‏الوحشي على غزة، بالتزامن مع إقرار حزمة جديدة من المساعدات الأمريكية للكيان الصهيوني، ‏في مشهدٍ يبرهن تورط النظام الأمريكي في دعم العدوان الصهيوني ‏على قطاع غزة".

وتابع البيان: "يؤكِّد الأزهر أن استخدام ’حق الفيتو‘ في العدوان الصهيوني ‏على غزة؛ هو ممارسة عملية لغطرسة القوة، وطغيان ‏النزعة الدموية، وعرقلة للجهود المبذولة لإنقاذ الفلسطينيين الأبرياء، داعيًا لإعادة النظر في آلية إقرار حق النقض ’الفيتو‘، ‏ووضع ضوابط ومعايير إنسانية حديثة تضبط استخدامه في إقرار السلام بين الشعوب، مطالبًا العالم أجمع بالتدخل لوقف ‏شلالات الدماء في فلسطين، ووضع حدٍّ لهذا العدوان الوحشي ووقف المذابح والجرائم اليومية".

وأضاف: "كما يؤكِّد الأزهر أن عجز مجلس الأمن عن إصدار قرارٍ لوقف العدوان الصهيوني ‏على غزة ‏ بعد مرورِ أكثر من 4 ‏أشهر، وسقوط ما يقارب ال 30 ألف شهيد غالبيتهم من الأطفال والنساء، وصمة عار على جبين المجتمع الدولي، ويعبِّر عن ‏عجز العالم وضعفه أمام صلف دولة واحدة لا تحترم قرارات باقي الدول المشاركة لها في القرار، وهي مأساة حضاريَّة بكل ‏المقاييس مما يهدِّدُ بعودة حضارة القرن الواحد والعشرين إلى عصور العبودية والهمجيَّة، مطالبًا بوضع معايير محددة وتطبيقها ‏بشكلٍ عادلٍ بما يحفظ الأرواحَ البريئةَ التي لم ترتكب ذنبًا، سوى أنَّها ولدت بمنطقة الشرق الأوسط وبخاصةٍ في فلسطين ‏الجريحة".

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد استخدمت حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار قدمته الجزائر في مجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، الثلاثاء، حيث قالت ممثلة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، لمجلس الأمن، إن القرار الذي اقترحته الجزائر سيؤثر سلبًا على المفاوضات الحساسة الجارية في المنطقة.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الإسلام الجيش الإسرائيلي حركة حماس غزة حق النقض

إقرأ أيضاً:

قرقاش: حذرنا من تداعيات الحرب في غزة وأولوية الوقف الفوري لإطلاق النار

علق المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، أنور قرقاش، على الهجوم الإيراني على إسرائيل، مؤكدا ضرورة الحاجة إلى السلام عبر الدبلوماسية وضمن اسس الاستقرار.

وقال قرقاش عبر حسابه بمنصة إكس "يحق لنا أن نعبر عن قلقنا من التصعيد العسكري الخطير في المنطقة، وتجنيب شعوبها مخاطر الحروب طالما حذرنا من تداعيات الحرب في غزة وأولوية الوقف الفوري لإطلاق النار".

وأضاف "واليوم تبرز الحاجة إلى السلام عبر الدبلوماسية وضمن اسس الاستقرار و الازدهار و العدالة، هذا هو الخيار المنطقي الوحيد".

وكانت الإمارات أعربت عن قلقها البالغ تجاه التطورات التي شهدتها المنطقة خلال الايام الماضية، داعية إلى وقف التصعيد وعدم اتخاذ خطوات تفاقم التوتر في المنطقة.
وأكدت وزارة الخارجية في بيان لها أن الإمارات تدعو إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، لتجنب التداعيات الخطيرة وانجراف المنطقة إلى مستويات جديدة من عدم الاستقرار.

ودعت الوزارة إلى حل الخلافات بالحوار وعبر القنوات الدبلوماسية، وإلى التمسك بسيادة القانون واحترام ميثاق الأمم المتحدة، كما طالبت الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياتهما بتعزيز الأمن والسلم الدوليين عبر حل القضايا والصراعات المزمنة في المنطقة والتي باتت تهدد الأمن والاستقرار العالمي.

 وأطلقت إيران وابلا من الطائرات المسيرة المتفجرة والصواريخ على إسرائيل في وقت متأخر أمس السبت في أول هجوم مباشر تشنه على إسرائيل بعد الغارة الإسرائيلية على القنصلية الإيرانية في سوريا، مما يهدد بتصعيد كبير في ظل تعهد الولايات المتحدة بدعم "لا يتزعزع" لإسرائيل. 

وعقب الهجوم، أعادت مطارات إسرائيل والأردن والعراق ولبنان فتح مجالها الجوي اليوم الأحد، بعد إغلاقها تزامنا خشية المسيّرات والصواريخ التي أطلقتها إيران على إسرائيل  خلال الليل.

مقالات مشابهة

  • رئيس كولومبيا يتهم إسرائيل بانتهاك وقف إطلاق النار الأممي بغزة
  • مندوب الصين في الأمم المتحدة: الأولوية الآن هي وقف إطلاق النار في غزة
  • مندوب سلوفينيا بمجلس الأمن: وقف إطلاق النار في غزة السبيل الوحيد لخفض التصعيد
  • مطروح على الطاولة.. كيربي: اتفاق جديد لوقف إطلاق النار في غزة
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الصهيوني الأمريكي على قطاع غزة الى 33729 شهيد
  • خوف وانهيار الردع.. الإعلام الإسرائيلي يهاجم الولايات المتحدة بشدة بعد هجوم إيران
  • قرقاش: حذرنا من تداعيات الحرب في غزة وأولوية الوقف الفوري لإطلاق النار
  • سلطنة عمان تؤكد ضرورة وقف إطلاق النار الفوري في غزة وفتح ممرات للمساعدات الإنسانية
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الصهيوني الأمريكي على قطاع غزة الى 33686 شهيد
  • تجديد العهد بالعمل ووقف إطلاق النار بغزة يتصدران نشاط الرئيس السيسي الأسبوعي