هناك عدد من الاحتياجات النفسية التي يحتاجها وينتظرها كل شخص من شريك حياته لدعم صحته النفسية، وبالتالي القدرة على مواجهة صعوبات الحياة في الخارج، وإلى جانب أهمية الكلمات الحانية والجميلة ومشاعر التقدير والاحترام، يعتبر العناق من أقوى سبل دعم الصحة النفسية للطرفين، وسببًا في تعزيز ثقة كل طرف بنفسه وتحقيقه للإبداع.

أهمية عناق الأزواج لمدة 20 ثانية يوميًا

نشر الدكتور علي درنة، استشاري الصحة النفسية، مقطع فيديو عبر حسابه الشخصي على موقع تبادل الصور والفيديوهات القصيرة «إنستجرام»، شرح من خلاله أهمية تعبير الزوجين عن مشاعر الحب والتقدير للطرف الآخر من خلال العناق، لافتًا إلى أن العناق لمدة 20 ثانية يوميًا يعتبر وسيلة كافية لخفض التوتر ورفع نسبة هرمون السعادة في الجسم، وبالتالي تحسين الصحة النفسية بشكل عام، إلى جانب تعزيز جهاز المناعة في الجسم، والذي تزيد معه قدرة الجسم على مقاومة الأمراض والمشكلات الصحية المختلفة.

واستشهد «درنة» في حديثه بِما قالته باحثة علم النفس فرجينيا ساتير، والتي أشارت إلى أن كل إنسان بحاجة يوميًا إلى العناق 4 مرات ليكون مرتاحًا نفسيًا، و8 مرات ليكون واثقًا من نفسه، و12 مرة ليكون مبدعًا، مضيفًا: «عليكم بالعناق، وتذكروا وحاولوا ألا تقل مدته عن 20 ثانية»، بحسب «درنة».

View this post on Instagram

A post shared by Ali Badarni Ph.D د. علي بدارنة (@badarniphd)

تأثير العناق الذاتي

ونتيجة لأهمية العناق الكبيرة وتأثيره على الصحة النفسية، فيمكن لمن لا يجد من يعانقه أن يمارس هذا الفعل بمفرده؛ إذ أكد «درنة» أن العناق الذاتي أيضًا له تأثير مشابه من حيث دعم الصحة النفسية وتعزيز الثقة في النفس، لا سيما لدى الأطفال؛ إذ يسهم في تقوية الدماغ وفتح مسارات عصبية جديدة وتعزيز القدرات الذهنية والمهارات الاجتماعية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصحة النفسية دعم الصحة النفسية الصحة النفسیة

إقرأ أيضاً:

علشان متبقاش بطيخة قرعة.. عوض تاج الدين يكشف أهمية الفحوصات النفسية قبل الزواج

كتب- أحمد جمعة:
تصوير- محمود بكار:
كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، عن أهمية الفحوصات النفسية بمبادرة الرئيس لفحوصات المقبلين على الزواج.

وقال "تاج الدين" إن مبادرة فحص المقبلين على الزواج التي أطلقتها وزارة الصحة، تستهدف إجراء العديد من الفحوصات والتحاليل الصحية والنفسية للطرفين المقبلين على الزواج، مشيرا إلى أهمية الفحوصات النفسية التي تنفذها المبادرة لما لها من دور في الوقاية من الطلاق والحد منه، من خلال تعريف الطرفين بظروف كلا منهم، تجنبا لاكتشاف أحد الطرفين معاناة الطرف الآخر من مشكلة ما مثل مشكلة الإدمان.

وأضاف: "علشان كل طرف يكون عارف ظروف الآخر ومتبقاش بطيخة قرعة".

جاء ذلك خلال كلمته بمؤتمر المرحلة الأولى من التأمين الصحي الشامل "إنجازات تحققت ودروس مستفادة" بحضور الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة، والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، ورؤساء هيئات التأمين الصحي الشامل.

مقالات مشابهة

  • علشان متبقاش بطيخة قرعة.. عوض تاج الدين يكشف أهمية الفحوصات النفسية قبل الزواج
  • Baby rendieer.. لأول مرة بطل القصة الحقيقي هو المؤلف والممثل!
  • تعرف على أهمية تناول الفيتامينات للصحة العامة
  • أهمية الصحة النفسية في التأمين الصحي الشامل.. مستشار الرئيس يوضح
  • دراسة توصي بقضاء 67 دقيقة يومياً في الهواء الطلق لتحسين الصحة النفسية
  • «التضامن» تؤكد أهمية الاهتمام بالصحة النفسية: ليست وصمة عار
  • معرض الزهور يفتح أبوابه أمام الجمهور يوميًا الساعة التاسعة صباحا لمدة شهر
  • استشاري صحة نفسية يقدم نصائح للأمهات في أثناء فترة الامتحانات
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. 4 عادات يجب اتباعها للحفاظ على رطوبة الجسم
  • «والدها رفض خطبتها من حبيبها».. تفاصيل مصرع فتاة شنقا في الصف