دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو سابق لوزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان وما قاله عن تأسيس المملكة وكيف نشأت الدولة.

ويعود مقطع الفيديو المتداول لكلمة ألقاها الوزير السعودي العام 2022 وقال فيها: "تخليدا لتأسيس الدولة السعودية الأولى التي كانت قبل 295 عاما وعليه لم يكن (التأسيس) ضربة قلم بتوقيع قرار للأمم المتحدة ولم تكن تقدم لنا بعد إزالة احتلال قدمت لنا من قبلنا نحن".

ويأتي تدوال الفيديو بالتزامن مع الذكرى 297 (العام 2024) إذ يحتفل السعوديون في الـ22 من فبراير/ شباط من كل عام، بذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الملك المؤسس محمد بن سعود العام 1727.

ويختلف يوم التأسيس عن اليوم الوطني بالمملكة في 23 سبتمبر/ أيلول 1932م وهو يوم إعلان توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الحكومة السعودية تغريدات

إقرأ أيضاً:

الله عاتب النبي محمد حول العسل.. والبخاري وتفسير آية لابن مسعود.. وسيم يوسف يثير تفاعلا بنقاش مع طالب علم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—تفاعل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مع مقطعي فيديو نشرهما، الأكاديمي الإماراتي ومستشار الشؤون الدينية، وسيم يوسف، ناقش فيهما صحة أحاديث في كتاب "صحيح البخاري" الذي ينقل أحاديث عن النبي محمد ويعتبر أحد أكثر الكتب الصحيحة في نقل الأحاديث عند عموم أهل السنة، مع طالب علم.

الفيديو نشره وسيم يوسف على صفحته بمنصة أكس (تويتر سابقا)، وقال فيه: "يوجد أحاديث في البخاري ضعيفة وهذا ذكره ابن حجر وكلهم.. فأنا عندما قلت هذا الكلام هم من درس الشريعة يعرفون أني صح، ولكن هم أرادوا أن يضحكوا على الناس يقولون يطعن في السنّة، زين الإمام ابن حجر طعن في السنّة لما قال يوجد 4 أحاديث ضعيفة، ما طعن في السنّة.."

وتابع: "لو تسألني البخاري أقول أصح كتاب كمرجع ديني موجود على وجه الأرض بعد كتاب الله هو البخاري.. لكن هل أستطيع جعل البخاري في منزلة القرآن؟ القرآن لا ريب فيه، هل استطيع جعل البخاري لا ريب فيه؟ فيه ريب ولابد أن اتحقق كما ذكر ابن حجر.." 

وعن الموسيقى، قال وسيم يوسف في مقطع فيديو منفصل: "حتى النبي محمد صلى الله عليه وسلم لا يملك حق التحريم.. النبي حرّم العسل على نفسه؟" ليرد عليه "طالب العلم: "نعم وأخطأ وعاتبه الله" ليرد وسيم يوسف: "إذا لمن حق التحريم؟" ليجيب "طالب العلم" بالقول: "الله".

وأضاف: "يعني حتى النبي صلى الله عليه وسلم عندما يحرم حاجة لابد أن يكون التحريم يأتي ممن؟.. والدليل النبي صلى الله عليه وسلم لما حرّم العسل، قال الله لما تحرّم ما أحل الله لك تبتغي مرضاة أزواجك.. جاء العتاب، فحتى النبي صل الله عليه وسلم إذا حرم حاجة اعلم أن الأمر جاءه من الله".

واستطرد وسيم يوسف مخاطبا طالب العلم: "بما أنك قلت ان الموسيقى حرام، فأول مصدر من مصادر التحريم ما هو؟" ليرد الطالب: "القرآن"، فتابع وسيم يوسف قائلا: "ممتاز، أعطني نص حرم الموسيقى في القرآن"، ليرد طالب العلم: "لا يوجد في القرآن"، متطرقا لمناقشة حديث نقله ابن مسعود وما كان يقصد بجملة "لهو الحديث" في القرآن وتفسيرها.

مقالات مشابهة

  • تصريح ترامب عن حروب بالشرق الأوسط وحرب عالمية ثالثة إذا لم يفز بالانتخابات يثير تفاعلا
  • تحليل فيديو تلقي كامالا هاريس مكالمة من أوباما وزوجته يثير تفاعلا
  • محافظ بني سويف: إزالة 211 حالة تعد علي الأراضي الزراعية
  • إزالة 211 حالة تعد على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة في بني سويف
  • إزالة 211 على أملاك الدولة والأراضي الزراعية والبناء المخالف ببني سويف
  • أمنية من محمد بن سلمان.. أمير سعودي يثير تفاعلا بفيديو سابق
  • عاجل.. وزير الإسكان: تنفيذ أكبر حملة إزالة بمنطقة الزرايب "سابقًا" بعد توفير مجتمع سكني بديل
  • الله عاتب النبي محمد حول العسل.. والبخاري وتفسير آية لابن مسعود.. وسيم يوسف يثير تفاعلا بنقاش مع طالب علم
  • لاعب المغرب يثير تفاعلا بلقطة مع طفل طلب التصوير مع جوليان ألفاريز
  • تنويم أكثر من 21 ألف مريض بـ "سعود الطبية" خلال 6 أشهر