غزو من نوع خاص تشهده مدينة بوينس آيرس بالأرجنتين، ليس عسكريًا أو من كائنات فضائية، بل هو اجتياح من جانب حشرة «الزاعجة البيضاء»، التي تعرض بالباعوضة التي إذا تعرض شخص ما للدغة منها يصاب بـ«التهاب الدماغ والنخاع الخيلي الغربي»، الذي يمكن أن يؤدي إلى أشكال حادة من التهاب السحايا، والتهاب.

وتحدث هذه الظاهرة عادة كل 2 أو 3 سنوات بحسب الظروف المناخية والبيئية، وهي عبارة عن أسراب من البعوض اجتاحت العاصمة الأرجنتينية، وغطت كل ما يمر في طريقها، وفق لما ذكرته شبكة «سي إن إن» الإخبارية الأمريكية.

استراتيجية «الزاعجة البيضاء» في التكاثر

«الزاعجة البيضاء»، لديها استراتيجية، في التكاثر، وتقوم بوضع يرقاتهم في البرك أو المسطحات المائية المؤقتة المغمورة بالمياه، وفق ماريا فيكتوريا ميشيلي، أستاذ العلوم الطبيعية، ومديرة مركز دراسات الطفيليات، في كونيسيت وجامعة لابلاتا الوطنية.

رغم صغر حجم «الزاعجة البيضاء»، الذي يتراوح ما بين 2 إلى 8 مليمترات، إلا أنها قادرة على وضع ما بين 100 إلى 300 بيضة عند كل وجبة دم.

أين تعيش «الزاعجة البيضاء»؟

«الزاعجة البيضاء» أو «بعوضة النمر»، تعيش في المياه الراكدة، وتفضل البيئات الحضرية وشبه الحضرية، وتلدغ الحشرة خلال النهار، لاسيما عند الفجر والغروب وفق لشبكة «سكاي نيوز».

وقالت «منظمة الصحة العالمية»، في وقت سابق، إنّ الأمراض التي ينقلها البعوض تسبب حوالي 700 ألف حالة وفاة سنويا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عاصمة الأرجنتين الأرجنتين البعوض

إقرأ أيضاً:

خمسة أطعمة تساعد في علاج التهاب الجيوب الأنفية وتخفيف الاحتقان

مع تزايد التقلبات الجوية وزيادة نشاط الرياح المحملة بالرمال والأتربة، يواجه العديد من الأشخاص تفاقمًا في أعراض التهاب الجيوب الأنفية، في مواجهة هذه الظروف، يلجأ الكثيرون إلى الأدوية والبخاخات، التي قد تسبب آثارًا جانبية على المدى الطويل. ومع ذلك، هناك بعض الأطعمة التي يُعتقد أنها تساعد في تخفيف الأعراض، كما يشير موقع "healthline". دعونا نستكشف مجموعة من هذه الأطعمة المفيدة لعلاج احتقان الجيوب الأنفية.

أطعمة لعلاج الجيوب الأنفية:

يُنصح مرضى الجيوب الأنفية ببعض الأطعمة التي تساعد في تخفيف الألم، عوضًا عن تناول الأدوية والمسكنات القوية، ومن بين هذه الأطعمة:

1- الثوم والبصل

الثوم والبصل من أكثر الأطعمة التي تساعد في علاج احتقان الجيوب الأنفية لاحتوائهما على مواد مضادة للهيستامين، وبالتالي يخففا الاحتقان.

2- الزنجبيل

يُعرف الزنجبيل بخصائصه المضادة للالتهاب، لذا يُنصح مرضى الجيوب الأنفية إضافته إلى نظامهم الغذائي لتخفيف الاحتقان والحفاظ على صحة الجهاز التنفسي.

3- الحساء الساخن «الشوربة»

شوربة الدجاج أو الخضروات الساخنة جيدة لصحة الجيوب الأنفية، لأنها تقوي حركة المخاط وتساعد على تنظيف ممرات الجيوب الأنفية وبالتالي تخفيف الأعراض.

4- الأطعمة الحارة

تحتوي الأطعمة الحارة على مواد مضادة للجراثيم والالتهابات، فضلًا عن مساعدتها في إذابة المخاط والتخلص منه والذي يسبب احتقان الجيوب الأنفية.

5- الفواكه الحمضية

تحتوي الفواكه الحمضية (كالبرتقال والعنب وغيرهم) على فيتامين سي، والذي يُعرف بقدرته على علاج التهاب واحتقان الجيوب الأنفية.

مقالات مشابهة

  • شهادة حية لمسؤولة أممية تفضح قيود الحوثي للأعمال الإغاثية باليمن
  • خمسة أطعمة تساعد في علاج التهاب الجيوب الأنفية وتخفيف الاحتقان
  • تشافي يحمّل الحكم مسؤولية إقصاء برشلونة من دوري أبطال أوروبا
  • المملكة ضمن أوائل دول العالم في تطوير استراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي
  • الأمم المتحدة: تسجيل 11 ألف حالة بالكوليرا بينها 75 حالة وفاة في مناطق الحوثيين منذ مارس الماضي
  • مسؤولة أممية: تسجيل أكثر من 11 ألف إصابة و75 حالة وفاة بالكوليرا في اليمن 85% منها في مناطق سيطرة الحوثي
  • ظهر بطريقة مثيرة.. الوباء القاتل يجتاح اليمن والأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر.. ومطالبات بتدخل عاجل
  • وزارتا التخطيط والبيئة تتفقان على آلية لتنفيذ استراتيجية ازالة الالغام
  • اتفاق حكومي على آلية لتنفيذ استراتيجية ازالة الالغام
  • منظمة العفو الدولية تحث نيجيريا على منع بيع أعمال شل النفطية