بغداد اليوم - بغداد

أصدرت وزارة المالية، اليوم الاحد (25 شباط 2024)، توضيحًا بشأن حقيقة عدم وجود سيولة نقدية لتأمين رواتب موظفي الدولة.

وقالت الوزارة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، بالرد على ما تناولته بعض القنوات التلفزيونية إنها "تبدي استغرابها من ادعاءات بعض الشخصيات السياسية والإعلامية بشأن عدم وجود سيولة نقدية كافية لتأمين رواتب موظفي الدولة".

وأكدت بهذا الصدد أن "الخطط المالية التي اعدتها ضمن البرنامج الحكومي للأنفاق العام، تضمنت اتخاذ عدة اجراءات وتدابير تتوافق مع ما جاء بقانون الادارة المالية الاتحادية رقم (6) لسنة 2019 المعدل وقانون الموازنة العامة الاتحادية رقم (13) لسنة 2023 وتطبيق نظام الخزينة الموحد، من خلال استكمال جداول الموازنة للسنتين المالية 2024 و2025 وتقديمها الى مجلس الوزراء ليتم المصادقة عليها".

وأضافت "وبالتالي تأمين رواتب الموظفين وشبكة الحماية الاجتماعية ورواتب المتقاعدين دون تلكؤ أو تأخير من خلال ارصدتها النقدية المدورة للسنة السابقة وايراداتها النفطية وغير النفطية". 

وتابعت أنه "الى جانب ما تقدم التزمت الوزارة بتأمين تمويلات الرواتب بصورة مستمرة والتوجيه باستئناف الدوام الرسمي ليومي الجمعة والسبت لغرض استكمال توزيع رواتب موظفي الدولة دون تأخير". 

واوضحت الوزارة أن "خطة الاصلاح المالي والاقتصادي التي انتهجتها الحكومة ادت الى زيادة ملحوظة في النمو الاقتصادي، وحققت موردا مهما من موارد الدولة عبر الزيادة الحاصلة في المشاريع التنموية واعادة تشغيل عدد من المصانع المتوقفة خاصة المصانع الغذائية والانشائية، حيث ازدادت نسبة الانتاج في عدة مشاريع وذلك في إطار الرؤية التطويرية للاقتصاد العراقي وتنويعه وتخفيف الاعتماد على الايراد النفطي كمصدر وحيد للموازنة وتعظيم الايرادات غير النفطية". 

وبينت انه "لم يصدر من وزارة المالية اي تصريح بهذا الصدد، لاسيما وان الاصلاحات الحكومية اعتمدت على توسيع مشاركة القطاع الخاص في تأمين فرص عمل أكبر"، مؤكدة "ضرورة الالتزام بما يصدر منها كونها الجهة الوحيدة التي تدير الشؤون المالية في العراق وان اي تصريحات من هذا النوع تخلق ارباك وتوتر لا داعي له".

ودعت الوزارة الى "اعتماد الاخبار والمعلومات من خلال موقعها الرسمي وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي دون التخبط بمعلومات لا وجود لها".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: رواتب موظفی الدولة

إقرأ أيضاً:

سيولة مرورية بالفيوم.. وتوافد الزوار على بحيرة قارون

شهدت مدينة الفيوم رابع أيام عيد الاضحى سيولة فى الحركة المرورية فى جميع شوارع المدينة وايضا هدوء فى مواقف السيارات وقد التقطت عدسة "الوفد" عدة صور للمدينة  اليوم الاربعاء من شارع السد العالى وقد بدت خالية من السيارت والمارة واغلقت اغلب المحال ابوابها، وذلك لحرص اغلب مواطنى المحافظة على التوجه الى المناطق السياحية وزيارة الاهل والاقارب خلال اجازة العيد.

بحيرة قارون

على جانب آخر توافد  الزوار  الى المناطق  السياحية فى الفيوم باعداد كبيرة صباح اليوم الاربعاء خاصة الى بحيرة قارون والذين فضلوا البقاء على الشاطئ حتى وارتفعت نسبة الاشغال فى الفنادق والمنشأت السياحية.

وكان اليوم الاول من عيد الأضحي قد شهد اقبال ضعيف جدا على المناطق السياحية فى المحافظة حيث فضل المواطنين ذبح الاضاحى وتناول اللحوم وارتفعت الاعداد فى اليوم الثانى والثالث والرابع لعيد الاضحى المبارك  .

وفى موقف سيارات الاجرة الخاص بقرية  سنهور فى مدينة الفيوم  تم تخصيص خط مباشر الى بحيرة قارون بدلا من التوجه الى قرية سنهور وركوب سيارات اخرى الى البحيرة .

و يستغل العديد من اهالى القرى بالفيوم من متوسطى الحال ايام عيد الاضحى فى اقامة افراحهم حتى لا تزيد التكلفة المادية باقامة الولائم، ويؤكد احد المأذونين ان عيد الاضحى من المواسم الهامة بالنسبة لهم حيث ترتفع فيه اعداد حفلات الزفاف خاصة فى القرى .

 وشهدت  المناطق  السياحية - السواقي وعين السيليين وبحيرة قارون وشلالات وادي الريان بالاضافة الى قرية "تونس " والبحيرة المسحورة فى صحراء وادى الريان  توافد الزوار  وفضل الكثيرون من أبناء مدينة الفيوم قضاء رابع   ايام اجازة العيد  فى أندية قارون والمحافظة وحديقة الحيوان المجاورة للديوان العام  للمحافظة  والتى شهدت  إقبالا من المواطنين بمختلف فئاتهم للاستمتاع بمشاهدة الطيور والحيوانات فى الحديقة  بالاضافة الى الحديقة الدولية.

  ونشرت مديرية الأمن الكمائن الثابتة والمتحركة على الطرق المؤدية للمناطق السياحية وتغيير المحاور المرورية لتحقيق سيولة المرور ومنع التكدس  .
   
و كانت  مديرية الصحة  قد شكلت فرقا طبية للطوارئ وعيادات متنقلة فى الطرق على المناطق السياحية وانتشرت فرق الوحدات المحلية  للقيام بأعمال النظافة أولا بأول ، وتواجدت سيارات الإسعاف في العديد من النقاط  على طول الطرق المؤدية الى المناطق السياحية، علاوة علي أطقم الإنقاذ .

55 66 444 555 777

مقالات مشابهة

  • مهم من الحكومة حول صرف رواتب شهر حزيران
  • المالية توضح نسبة زيادة المعاشات الجاية وموعد صرفها الرسمي
  • الهيئة القومية للتأمينات توضح... حقيقة زيادة معاشات شهر يوليو 2024
  • الخارجية توضح حقيقة تصريح وزيرالخارجية حول العلاقات السودانية الروسية
  • أستاذ استثمار: تحسين نظرة المؤسسات المالية للاقتصاد المصري تتويج لجهود الدولة
  • سيولة مرورية بالفيوم.. وتوافد الزوار على بحيرة قارون
  • الخارجية :توضح حقيقة تصريح وزيرالخارجية حول العلاقات السودانية الروسية.
  • مراكز شباب المنيا تكتظ بالمترددين في اليوم الثالث لعيد الأضحى
  • تجارة الإمارات غير النفطية تحقق نمواً سنوياً مركباً بنسبة 5.2% خلال 10 سنوات
  • الموارد البشرية تنظم فعاليات متنوعة للقوى العاملة بمناسبة عيد الأضحى