القهوة السوداء.. يفضل الكثير من الأشخاص تناول القهوة السوداء، وبالرغم من ضرورة الاعتدال وعدم الإفراط في تناول الكافيين، إلا أنها تتميز بالكثير من الفوائد التي نستعرضها في السطور التالية.

مميزات القهوة السوداء

وتتميز القهوة السوداء بالكثير من الفوائد التي تنفع الجسم، تتمثل فيما يلي:

1) تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

فهناك أبحاث تشير إلى أن شرب القهوة بشكل معتدل يمكن أن يرتبط بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل أمراض الشرايين التاجية والسكتة الدماغية، ويرجع ذلك جزئياً إلى المركبات النشطة الموجودة في القهوة مثل البوليفينولات والمضادات الأكسدة.

القهوة2) زيادة مستويات الطاقة والتركيز

يعتبر الكافيين الموجود في القهوة من المنشطات المعروفة، يمكن أن يساعد تناول كوب من القهوة السوداء في زيادة مستويات الطاقة واليقظة وتحسين التركيز والانتباه.

3) تحسين الأداء الرياضي

تشير بعض الدراسات إلى أن شرب القهوة قبل التمرين البدني يمكن أن يساعد في زيادة القدرة على التحمل وتحسين الأداء الرياضي.

4) تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن استهلاك القهوة يمكن أن يرتبط بتقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الكبد وسرطان القولون وسرطان البروستاتا.

من ناحية أخرى ينبغي أن نلاحظ أن تأثيرات شرب القهوة قد تختلف من شخص لآخر، وقد يتأثر الاستجابة الفردية بعوامل مثل الوراثة والصحة العامة والاعتيادات الشخصية، قد يكون لشرب القهوة آثار جانبية، مثل اضطرابات النوم والقلق وزيادة ضربات القلب، لذا ينبغي الاعتدال في استهلاكها ومراعاة الحد الأقصى الموصى به للكافيين المستهلك يوميًا.

اقرأ أيضاً«شعبة البن» تكشف أسباب ارتفاع أسعار القهوة في مصر

فوائد الشاي.. أفضل من القهوة في الصباح

هل الشاي أفضل من القهوة؟.. دراسة توضح

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: القهوة فوائد القهوة قهوة القهوة السوداء القهوة السوداء خطر الإصابة شرب القهوة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

أطباء: استئصال الثدي لا يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

أعرب علماء بريطانيون عن قلقهم بشأن العديد من العمليات الجراحية لإزالة الغدد الثديية، والتي غالبًا ما لا يكون لها أي تأثير على سرطان الثدي. 

في كل عام في المملكة المتحدة، تخضع حوالي 4 آلاف امرأة ممن تغلبن على سرطان الثدي لعملية استئصال الثدي الثنائي، ويشير الخبراء إلى أن العملية مرتبطة بطفرة جينية، لكن لا يوجد دليل على أن عملية استئصال الثدي ستساعد النساء في غيابها.

وفي الوقت نفسه، تظهر الدراسات الاستقصائية أن 20% من النساء على استعداد لإجراء عملية جراحية، رغم عدم وجود مؤشرات، و40% لا يعلمن أن استئصال الثدي لا يقلل من خطر تكرار الإصابة بالسرطان.

ما لا تعرفه عن سرطان الثدي

سرطان الثدي نوع من السرطان يبدأ على هيئة نمو للخلايا في نسيج الثدي.

ويأتي سرطان الثدي بعد سرطان الجلد من حيث كونه أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء في الولايات المتحدة ولكن سرطان الثدي لا يصيب النساء فقط. لأن الناس جميعًا يُولدون ولديهم نسيج ثديي، لذلك قد يُصاب أي إنسانٍ بسرطان الثدي.

إنَّ معدلات النجاة من سرطان الثدي في زيادة ويستمر تناقص عدد الناس الذين يموتون بسبب الإصابة بسرطان الثدي، ويرجع كثير من الفضل إلى الانتشار الواسع لدعم الوعي بسرطان الثدي وجمع التبرعات لإجراء الأبحاث.

تتيح الوسائل المتقدمة في فحص سرطان الثدي لاختصاصي الرعاية الصحية تشخيصَ الإصابة بسرطان الثدي في وقت مبكر ولأن اكتشاف السرطان في وقت مبكر يزيد الأمل في علاجه وحتى إذا لم يكن علاجه ممكنًا، فتوجد علاجات كثيرة لإطالة أمد الحياة وتساعد الاكتشافات الجديدة في أبحاث سرطان الثدي اختصاصيي الرعاية الصحية على اختيار أكثر الخطط العلاجية فعالية.

السبب الدقيق لمعظم حالات سرطان الثدي غير معروف ووجد الباحثون عوامل تزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي. تشمل هذه العوامل الهرمونات وخيارات نمط الحياة وعوامل بيئية. 

ولكن ليس من الواضح السبب وراء إصابة بعض الأشخاص بالسرطان على الرغم من عدم وجود أي عوامل للإصابة به، بينما لا يُصاب أشخاص آخرون يكونون مُعرَّضين لعوامل الخطورة ويُحتمل أن يحدث سرطان الثدي بسبب التفاعل المعقَّد للتكوين الجيني والبيئة المحيطة.

 

مقالات مشابهة

  • «هيئة الدواء» تحذر من الإفراط في تناول اللحوم خلال العيد.. 6 أمراض خطيرة تهدد حياتك
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول الكرشة والفشة؟.. فوائد غير متوقعة
  • يحتوي على البروتين.. تعرف على فوائد وأضرار «المخ»
  • احذر تسمم الكافيين في عيد الأضحى: نصائح منظمة الصحة العالمية
  • أطعمة يجب إدراجها في النظام الغذائي لمحاربة السرطان
  • أطباء: استئصال الثدي لا يقلل من خطر الإصابة بالسرطان
  • احتفالًا بالعيد| فوائد مذهلة لتناول الكوارع
  • المغنيسيوم يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب
  • منها تحسين مستويات الكوليسترول.. فوائد زيت السمسم وأنواعه
  • علماء يحددون العوامل التي تُمكن من الإصابة بمرض الزهايمر