القهوة السوداء.. يفضل الكثير من الأشخاص تناول القهوة السوداء، وبالرغم من ضرورة الاعتدال وعدم الإفراط في تناول الكافيين، إلا أنها تتميز بالكثير من الفوائد التي نستعرضها في السطور التالية.

مميزات القهوة السوداء

وتتميز القهوة السوداء بالكثير من الفوائد التي تنفع الجسم، تتمثل فيما يلي:

1) تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

فهناك أبحاث تشير إلى أن شرب القهوة بشكل معتدل يمكن أن يرتبط بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل أمراض الشرايين التاجية والسكتة الدماغية، ويرجع ذلك جزئياً إلى المركبات النشطة الموجودة في القهوة مثل البوليفينولات والمضادات الأكسدة.

القهوة2) زيادة مستويات الطاقة والتركيز

يعتبر الكافيين الموجود في القهوة من المنشطات المعروفة، يمكن أن يساعد تناول كوب من القهوة السوداء في زيادة مستويات الطاقة واليقظة وتحسين التركيز والانتباه.

3) تحسين الأداء الرياضي

تشير بعض الدراسات إلى أن شرب القهوة قبل التمرين البدني يمكن أن يساعد في زيادة القدرة على التحمل وتحسين الأداء الرياضي.

4) تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن استهلاك القهوة يمكن أن يرتبط بتقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الكبد وسرطان القولون وسرطان البروستاتا.

من ناحية أخرى ينبغي أن نلاحظ أن تأثيرات شرب القهوة قد تختلف من شخص لآخر، وقد يتأثر الاستجابة الفردية بعوامل مثل الوراثة والصحة العامة والاعتيادات الشخصية، قد يكون لشرب القهوة آثار جانبية، مثل اضطرابات النوم والقلق وزيادة ضربات القلب، لذا ينبغي الاعتدال في استهلاكها ومراعاة الحد الأقصى الموصى به للكافيين المستهلك يوميًا.

اقرأ أيضاً«شعبة البن» تكشف أسباب ارتفاع أسعار القهوة في مصر

فوائد الشاي.. أفضل من القهوة في الصباح

هل الشاي أفضل من القهوة؟.. دراسة توضح

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: القهوة فوائد القهوة قهوة القهوة السوداء القهوة السوداء خطر الإصابة شرب القهوة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

فرط التعرق.. طبيبة أمراض جلدية تقدم حلول سحرية للتخلص من العرق الزائد

العرق هو عملية طبيعية يقوم بها الجسم لتنظيم درجة حرارته، إلا أن بعض الأشخاص يعانون من التعرق الزائد دون أي سبب واضح، وهي حالة تُعرف بـ "فرط التعرق". 

موجود في الدم.. اكتشاف دواء ثوري يخلصك من آلام الظهر نهائيًا (تفاصيل) علامات فرط التعرق


ووفقًا لما ذكره موقع “ميديكال إكسبريس”، حذرت طبيبة أمراض جلدية أميركية إن فرط التعرق يؤثر بشكل كبير على جودة حياة الشخص، ليس فقط بسبب العلامات الواضحة للعرق على الملابس والجسم، ولكن أيضاً بسبب الأثر النفسي والاجتماعي الناتج عن هذه الحالة.

علامات فرط التعرق

تظهر علامات فرط التعرق من خلال عدة مظاهر مثل التعرق الذي يعوق الأنشطة اليومية، مثل ظهور بقع العرق على الملابس أو تعرق اليدين الذي يجعل المهام البسيطة مثل فتح الباب أو استخدام لوحة المفاتيح صعبة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتسبب التعرق الزائد في مشاكل جلدية مثل أن يصبح الجلد ناعماً وأبيضاً، أو متقشراً في بعض المناطق، أو حدوث التهابات جلدية متكررة.

على الرغم من عدم وجود علاج نهائي لفرط التعرق، إلا أن هناك عدة طرق يمكن من خلالها إدارة الأعراض وتحسين الحالة. تنصح الدكتورة مارمون باستخدام مضادات التعرق بدلاً من مزيلات العرق، حيث تعمل مضادات التعرق على سد الغدد العرقية وتقليل التعرق، بينما تعمل مزيلات العرق فقط على إخفاء رائحة العرق. يُفضل تطبيق مضادات التعرق على الجلد الجاف قبل النوم ومرة أخرى في الصباح، وذلك في المناطق الأكثر تعرقاً مثل راحة اليد، الظهر، وخلف الركبتين.

تشير مارمون أيضاً إلى أهمية اختيار الملابس المصنوعة من الأقمشة القابلة للتنفس مثل القطن، واستخدام لاصقات امتصاص العرق تحت الإبط لمنع ظهور البقع على الملابس. كما يُنصح بتغيير الأحذية بانتظام وتركها لتجف بين فترات الاستخدام، حيث تساعد الأحذية المصنوعة من المواد الطبيعية مثل الجلد على دوران الهواء بشكل أفضل من الأحذية المصنوعة من المواد الاصطناعية أو البلاستيكية. وينبغي ارتداء الجوارب القطنية التي تسحب الرطوبة بعيداً عن الجلد للمساعدة في منع التهابات القدم.

تؤكد مارمون أن الاهتمام بالصحة العقلية هو جزء مهم من إدارة فرط التعرق، حيث يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى شعور الأشخاص بالخجل والانزعاج الاجتماعي، وقد تتسبب في حالات اكتئاب. لذا، يُنصح بالبحث عن الدعم النفسي والعلاج اللازم لتحسين الحالة العامة للمريض.

باتباع هذه النصائح، يمكن للأشخاص الذين يعانون من فرط التعرق أن يجدوا بعض الراحة وتحسين جودة حياتهم. في حال استمرار المشكلة، يُنصح بزيارة طبيب الأمراض الجلدية لتحديد خطة علاجية مخصصة.

مقالات مشابهة

  • للرجال فوائد تناول الطماطم المشوية
  • أطباء يكشفون التدابير اللازمة للوقاية من مرض السرطان
  • لـ النعناع فوائد لا تحصى.. أهمها الحماية من أمراض القلب ونزلات برد الصيف
  • فوائد مذهلة لفيتامين (E).. يحمي من أمراض عديدة!
  • شرب القهوة سمة وراثية ولها علاقة بالسمنة.. دراسة تكشف
  • دراسة.. تكشف علاقة  شرب القهوة بالسمنة
  • 8 عادات صحية تحافظ على شباب دماغك
  • انتبهوا لأولادكم... عادات شرب القهوة قد تصبح وراثية
  • فرط التعرق.. طبيبة أمراض جلدية تقدم حلول سحرية للتخلص من العرق الزائد
  • يعطيك قوة أسد ويغنيك عن الـ SKIN CARE.. مختص تغذية يكشف عن فوائد تناول اللوز والكمية المناسبة كل يوم