مسقط- الرؤية

نظمت وزارة الصحة متمثلة في مركز ضمان الجودة بالتعاون مع مكتب منظمة الصحة العالمية خلال المدة من 18 -إلى 22 من فبراير الجاري زيارة تقييمية للمستشفيات المراعية لمبادرة سلامة المرضى وذلك في 3 مستشفيات مرجعية وهي مستشفى نزوى، مستشفى الرستاق ومستشفى المسرة.

أجرى التقييم فريق خبراء في سلامة المرضى من منظمة الصحة العالمية لإقليم الشرق المتوسط؛ لمعرفة مدى تقيد تلك المستشفيات بالمعايير الدولية لضمان سلامة المرضى والعاملين الصحيين والمراجعين، ويعد هذا التقييم الثاني لمستشفى نزوى ومستشفى الرستاق والأول لمستشفى المسرة.

 

وقد نوقشت نتائج التقييم وأعلن عن التقرير النهائي للمهمة وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور أحمد المنظري وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتنظيم الصحي بحضور سعادة الدكتور جان جبور ممثل منظمة الصحة العالمية في سلطنة عمان والدكتورة قمرة السريرية المديرة العامة لمركز ضمان الجودة ومديري العموم ومديري مستشفيات محافظة الداخلية وجنوب الباطنة ومسقط، بالإضافة إلى مديري ورؤساء أقسام إدارة الجودة وسلامة المرضى بمركز ضمان الجودة والمستشفيات المقيمة.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: سلامة المرضى

إقرأ أيضاً:

بلدية الشارقة تستعرض أفضل ممارساتها في ندوة سلامة الأغذية في فيينا

 

 

 

اختتم وفد بلدية مدينة الشارقة، ممثلا بإدارة المختبرات المركزية، يوم أمس مشاركته في الندوة الدولية لمراقبة وسلامة الغذاء، التي نظمتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مقرها الرئيس بالعاصمة النمساوية فيينا، بحضور خبراء ومختصين، تم خلالها تقديم أكثر من 260 ورقة عمل حول “أفضل الممارسات العالمية في الأمن الغذائي والصحة الواحدة”.

وأكد عادل عمر مدير الصحة العامة والمختبرات المركزية في بلدية مدينة الشارقة، حرص البلدية على حضور مختلف المحافل والندوات والمؤتمرات الدولية، لاستعراض تجاربها الناجحة في مختلف مجالات العمل البلدي، خاصة في مجالات الصحة وسلامة الأغذية والحفاظ على سلامة المستهلكين.

وأشار إلى أن البلدية تمتلك مختبرات ذات مواصفات عالمية، تحتوي على أفضل وأحدث الأجهزة للتحليل المخبري، بإشراف كادر مواطن متميز من أصحاب الخبرة والكفاءة.

من جانبها، قالت الشيخة الدكتورة نجلاء علي المعلا مدير إدارة المختبرات المركزية، رئيس الوفد المشارك، إن البلدية استعرضت خلال الندوة، أفضل الممارسات العالمية المطبقة في الكشف عن الغش الغذائي، والملوثات الغذائية في منتج الحليب المجفف، وأنجح التجارب المطبقة في تقييم مخاطر الأغذية.

وأضافت أن المشاركة في هذا المحفل العالمي أتاح الفرصة لتبادل الخبرات والترويج لخدمات المختبرات المركزية التابعة للبلدية، كونها حاصلة على اعتماد مواصفة الجودة آيزو 17025 لمختبرات الفحص والمعايرة منذ عام 1999م.

وأوضحت أن الندوة تناولت عدة محاور علمية تعنى بسلامة الغذاء ومراقبته، ووكالات التمويل في صنع السياسات والاستعداد والاستجابة لحالات الطوارئ والحوادث التي تؤثر على الإمدادات الغذائية، ومفهوم الصحة الواحدة إلى جانب جلسات حوارية، وجلسات عرض الملصقات العلمية، ومعرض مصاحب للندوة، ومنصات لعرض تجارب الجهات المشاركة.

وأشارت إلى أن هذه المشاركة ساهمت في تبادل الخبرات والاستفادة من تجارب الدول المجاورة في مجال سلامة الغذاء والاطلاع على آلية العمل في مختبرات سلامة الغذاء التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية وعلى أحدث التطورات في تقنيات الكشف عن الملوثات الغذائية ومكونات المواد الغذائية عن طريق الشركات المتخصصة في توريد الأجهزة المخبرية وفتح أبواب التعاون المستقبلي في الدراسات البحثية والحلول المتقدمة في تعزيز جودة الحياة والصحة الواحدة مع الوكالة والمؤسسات الأخرى.وام

 


مقالات مشابهة

  • كيف تتلاعب الولايات المتحدة بالأسواق العالمية من أجل التفوق الاقتصادي؟
  • «بلدية الشارقة» تستعرض أفضل ممارساتها في ندوة «سلامة الأغذية» بفيينا
  • بلدية الشارقة تستعرض أفضل ممارساتها في ندوة سلامة الأغذية في فيينا
  • بلدية الشارقة تختتم المشاركة في ندوة سلامة الغذاء بالنمسا
  • رئيس جامعة سوهاج: نسعي لإرضاء المواطنين وزيادة كفاءة الخدمات العلاجية
  • منظمة الصحة العالمية: المستشفى الأهلي في شمال غزة يفتقر للإمدادات الطبية والوقود
  • مساعٍ لتوفير أمصال لـ«4» ولايات سودانية سجلت إصابات بداء السعر
  • وزارة الصحة الفلسطينية: نعمل على إنشاء مستشفيات ميدانية برغم تدني الخدمات الأساسية
  • في موجات الحر.. أدوية شائعة تزيد من خطر الجفاف
  • وكيل صحة شمال سيناء: رفع جودة الخدمات الصحية على رأس الاولويات