بوابة الوفد:
2024-06-16@13:10:25 GMT

هل الشوكولاتة الداكنة تساعد على إنقاص الوزن؟

تاريخ النشر: 28th, February 2024 GMT

أكدت طبيبة تغذية أن الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على الكاكاو الطبيعي وغير المشبعة بالسكر قد تكون مفيدة وتساعد على فقدان الوزن، كما إنها تحسن من مقاومة الإجهاد.

كيكة الشوكولاتة بحشوة الكريمة.. حضريها مثل الجاهزة بهذه الخطوات فوائد الشوكولاتة الداكنة

وأضافت الطبيبة إن الشوكولاتة الداكنة تقلل مستوى الإجهاد الذي يحدث عند اتباع نظام غذائي: فهو يحفز إطلاق الإندورفين والسيروتونين ويحيد عمل الكورتيزول وبالتالي يمنع الإفراط في تناول الطعام".

وأشارت إلى أن زبدة الكاكاو تحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، والتي بفضلها يتم تنشيط عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون.

ما مقدار الشوكولاتة التي يمكنني تناولها؟

حددت الخبيرة : "عند تقليل الوزن، يوصى باستهلاك ما لا يزيد عن 25 جراما من الشوكولاتة الداكنة يوميا أو ربع قطعة مائة جرام، ويحتوي هذا الجزء على حوالي 155 سعرة حرارية".

يحتوي الكاكاو، الذي هو أساس الشوكولاتة الداكنة، على بوليفينول - هذه المواد هي مضادات أكسدة تقلل من الإجهاد التأكسدي وتحسن الدورة الدموية وتناوله له تأثير مفيد للغاية على نظام القلب والأوعية الدموية، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وخفض ضغط الدم، وتحسين وظائف الدماغ.

كما أضافت بيليايفا أن الشوكولاتة البيضاء والحليب غالبا ما تحتوي على القليل جدا من الكاكاو، ولكنها في الوقت نفسه مشبعة بالسكر والدهون الحيوانية والمواد المضافة غير المرغوب فيها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشوكولاتة الشوكولاتة الداكنة فوائد الشوكولاتة الداكنة الإجهاد التأكسدي الكاكاو وظائف الدماغ الشوکولاتة الداکنة

إقرأ أيضاً:

5 عيادات طبية ومركز للإجهاد الحراري من الحرس الوطني بمشعري منى وعرفة

تقدم الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني خدماتها لضيوف الرحمن ضمن الجهات العاملة بالمشاعر المقدسة في حج العام الحالي 1445هـ بالمشاعر المقدسة عبر 5 عيادات طبية ومركز للإجهاد الحراري وضربات الشمس في كل من مشعري منى وعرفات بمشاركة أكثر من 250 موظفاً وممارساً صحياً منهم 50 طبيباً في تخصصات تشمل العناية المركزة والقلب والطوارئ والباطنة والجراحة والنساء والولادة وجراحة العظام وطب الأسرة والمجتمع ومكافحة العدوى.

وأوضح المدير التنفيذي للتشغيل بالشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني بالقطاع الغربي الدكتور جبر السبيعي، أن المشاركة تمثلت في 5 عيادات للرجال والنساء في مشعر منى للأمراض التنفسية و٢٦ سريراً للتنويم مع أسرة خاصه بالعناية المركزة وغرف عزل للأمراض المعدية وغرفة للعمليات الصغرى والضماد وعيادة للأسنان والخدمات الصيدلية والمختبر والأشعة.

وتشارك الشؤون الصحية بالحرس الوطني للعام الثاني في مركز الإجهاد الحراري وضربات الشمس بعرفة الذي يتضمن 20 سريراً مجهزاً بأحدث التجهيزات الخاصة بالتعامل مع حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس، الذي يتميز بنظام توزيع الهواء ورذاذ الماء من خلال رشاشات موزعة بطريقة علمية تغطي جميع أجزاء جسم المصاب, إضافة إلى عيادات للرجال والنساء وصيدلية خارجية.

من جانبه أكد المشرف الطبي بالمستشفى الميداني بمشعر منى الدكتور ماجد الثقفي، جاهزية فرق الطوارئ المجهزة بأحدث الأجهزة للطوارئ والدعم في مواقع الجمرات بمنى وجبل الرحمة بعرفات.

مقالات مشابهة

  • 3 فئات ممنوعة من تناول الكبدة في عيد الأضحى.. تحذير خطير لمرضى القلب
  • مكملات إنقاص الوزن.. هل تعمل حقا؟
  • 5 عيادات طبية ومركز للإجهاد الحراري من الحرس الوطني بمشعري منى وعرفة
  • حمية التفاح منها.. حميات التخسيس القاسية عبر مواقع التواصل قد تقتل
  • عرفات.. أبحاث "الأرصاد" تسهم في تقليل حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس
  • مكسرات تساعد على خسارة الوزن
  • عشبة طبيعية تساعدك على إنقاص الوزن بسهولة.. تناول كوبا على معدة فارغة
  • منها مرضى السكري والحساسية.. فئات ممنوعة من تناول الشوكولاتة
  • فئات ممنوعة من تناول الشوكولاتة.. منها مرضى الحساسية والسكري
  • الشوكولاتة الداكنة تحسن صحة العين.. علماء يكشفون التفاصيل