أكد مجلس الأمن الدولي التزامه بعملية سياسية شاملة يقودها ويمتلكها الليبيون، وتيسرها الأمم المتحدة، وتبنى على القوانين الانتخابية المحدثة التي وافقت عليها لجنة 6+6، التي ستمكن من إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية وطنية حرة ونزيهة وشفافة وشاملة في جميع أنحاء ليبيا في أقرب وقت ممكن.
وأعرب المجلس في بيانه اليوم، عن قلقه في ضوء التوترات المتزايدة في ليبيا، بما في ذلك انتشار الميليشيات المسلحة.


أخبار متعلقة مجلس الوزراء يؤكد دعم جهود نزع جميع أنواع أسلحة الدمار الشاملبعد الفيتو الأمريكي.. استنكار عربي صيني لعجز مجلس الأمن أمام الاحتلال الإسرائيليفلسطين: فشل تصويت مجلس الأمن خطير للغاية ويحمي الاحتلالوأشار إلى أن استكمال عملية الانتقال السياسي في ليبيا بنجاح يوفر أفضل فرصة لإحلال السلام والاستقرار والأمن للشعب الليبي.

التزامات أممية بالتوصل لحل سياسي بين الليبيين https://t.co/8k2QmN3hTe #ليبيا | #اليوم pic.twitter.com/vD7RliWn7b— صحيفة اليوم (@alyaum) September 28, 2023الانتقال السياسيولفت المجلس إلى أن الأفراد أو الكيانات الذين يهددون السلام أو الاستقرار أو الأمن في ليبيا، أو يعيقون أو يقوضون استكمال عملية الانتقال السياسي بنجاح قد يتم إدراجهم على قوائم عقوبات المجلس.
وشدد مجلس الأمن الدولي في بيانه على دعمه القوي للممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (أونسميل) عبدالله باتيلي، لا سيما دوره في الوساطة والمساعي الحميدة لتعزيز عملية سياسية شاملة، بما يتماشى مع قرارات المجلس، والبناء على الاتفاق السياسي الليبي وخريطة الطريق لمنتدى الحوار السياسي الليبي، بالإضافة إلى القوانين الانتخابية المحدثة التي وافقت عليها لجنة 6+6.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس واشنطن ليبيا مجلس الأمن الأوضاع في ليبيا مجلس الأمن فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

دولة الكويت: قرار مجلس الأمن 2474 “إنجاز تاريخي” يدعم أسر المفقودين بالحروب

أكد مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير طارق البناي أن قرار مجلس الأمن الدولي 2474 المعني بالمفقودين في النزاعات المسلحة “إنجاز تاريخي” في البحث عن الحقيقة والعدالة ويدعم أسر الأشخاص المفقودين في الحروب.

جاء ذلك في كلمة أدلى بها السفير البناي مساء أمس الخميس في جلسة مجلس الأمن التي عقدت بصيغة آريا حول قرار المجلس 2474 لعام 2019 الخاص بالمفقودين في النزاعات المسلحة.

وقال البناي إن هذا القرار الذي اعتمده أعضاء المجلس بالإجماع وشاركت في رعايته 68 دولة مختلفة يعد خطوة مهمة إلى الأمام في معالجة عواقب قضية الأشخاص المفقودين في الصراعات المسلحة.

وأوضح أن القرار 2474 يعالج هذه الأزمة الإنسانية من خلال إطار شامل يهدف إلى منع حالات الاختفاء وضمان المساءلة وتقديم الدعم للأسر المتضررة التي تعيش في حالة دائمة من عدم اليقين والحزن بعد اختفاء أقربائهم في الحرب.

وأشار إلى أن قرار المجلس يدعو جميع أطراف النزاع المسلح إلى اتخاذ تدابير فورية وفعالة للبحث عن الأشخاص المفقودين وإعادتهم ويحث الأطراف أيضا على الالتزام بالقانون الدولي الإنساني مبينا أن القرار يشدد أيضا على الالتزام بمعالجة البعد الإنساني لهذه المأساة وحماية المدنيين من الاختفاء القسري.

وذكر أن المجلس يدرك في قراره أن معالجة هذه القضية الإنسانية المتعلقة بالأشخاص المفقودين تتطلب اتباع نهج منسق ومتعدد الأوجه مؤكدا أن التنفيذ الكامل للقرار يتطلب التزاما وعملا مستدامين من جميع أصحاب المصلحة والحكومات والمنظمات الدولية بما في ذلك الأمم المتحدة والمجتمع المدني.

وأضاف البناي أن “تخصيص الموارد وبناء القدرات وتعزيز الوعي تعد أمورا في غاية الأهمية لضمان تحقيق أهداف القرار” داعيا لاحترام “روح هذا القرار من خلال مضاعفة جهودنا لمنع حالات الاختفاء ودعم الأسر المتضررة وضمان محاسبة المسؤولين عن حالات الاختفاء القسري”.

المصدر كونا الوسومالمفقودين مجلس الأمن

مقالات مشابهة

  • هنية يؤكد الالتزام بإنهاء الحرب وفق خطة بايدن
  • اجتماع في الاستشاري مع ممثلين عن فاو لتدارس واقع الأمن الغذائي في ليبيا
  • رئيس مجلس القضاء يهنئ قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي بعيد الأضحى
  • الرهوي يهنئ قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي الأعلى بعيد الأضحى المبارك
  • رئيس مجلس الشورى يهنئ قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي بعيد الأضحى
  • ترحيب أممي بقرار مجلس الأمن حول الفاشر والأمين العام يؤكد الحاجة الماسة لوقف إطلاق النار
  • الحكومة اليمنية أمام مجلس الأمن: أي عملية سلام يجب أن تستند على المرجعيات الثلاث
  • دولة الكويت: قرار مجلس الأمن 2474 “إنجاز تاريخي” يدعم أسر المفقودين بالحروب
  • لجنة الخدمات بمجلس الدولة تبحث تقييم حالة الأمن الغذائي في ليبيا
  • مجلس الأمن يطالب قوات الدعم السريع برفع الحصار عن مدينة الفاشر