يعاني المسلمون من الشعور بالعطش الشديد وجفاف الحلق خلال شهر رمضان، نتيجة لعدد ساعات الصوم الطويلة، التي تصل إلى 17 ساعة في بعض البلدان منها نوك عاصمة جرينلاند، ولأن العطش الشديد وجفاف الحلق ضمن الأعراض التي تسبق الإصابة بغيبوبة السكر الكيتونية، فإنّ الأمر يكون أكثر حيرة لدى المرضى، وقد يتعرضون للخطر دون دراية بالأسباب؛ وعادة ما يتعاملون مع تلك الأعراض على كونها ناتجة عن الصوم، متجاهلين علاجها وهو ما يتسبب في أزمات صحية خطيرة.

نستعرض في التقرير التالي، أبرز الأعراض التي تسبق حدوث غيبوبة السكر، بخلاف العطش وجفاف الحلق؟

غيبوبة السكر الكيتونية

تعتبر غيبوبة السكر هي إحدى مضاعفات مرض السكري، وتحدث نتيجة تذبذب شديد في معدلات السكر بالدم، وعلى الرغم من أن هناك 4 أنواع مختلفة لغيبوبة السكر، إلا أن أشهرها والأكثر حدوثًا غيبوبة نقص السكر والغيبوبة الكيتونية، وتحدث الأخيرة بشكل أكبر لمرضى السكري من النوع الأول، نتيجة لعدة أسباب، أبرزها عدم حفاظ المريض على ضبط معدلات السكر، أو حدوث ارتفاعات شديدة في معدلات السكر في الدم، وفقًا لِما أوضحته الدكتورة إيناس شلتوت، أستاذ السكر بقصر العيني ورئيس الجمعية العربية للسكر.

وأضافت «شلتوت»، خلال حديثها لـ«الوطن»، أنه بجانب الشعور بالعطش الشديد وجفاف الحلق، فإنّ هناك مجموعة أخرى من الأعراض التي تظهر على مريض السكري، وتسبق حدوث غيبوبة السكر الكيتونية، والتي يجب الانتباه لها عند ملاحظتها والتعامل معها بشكل سريع، وهي:

6 أعراض تنبئ بحدوث غيبوبة السكر الكيتونية

- كثرة التبول.

- آلام في أعلى منطقة البطن أي مقابل المعدة.

- قيء.

- اضطراب في التنفس.

- خروج رائحة أسيتون من الفم.

- دوخة شديدة.

علاج الغيبوبة الكيتونية:

ولأن طريقة علاج المريض وإسعافه في حال تعرضه لغيبوبة السكر تختلف تبعًا لاختلاف نوعها، فيمكن الاستدلال على حدوث الغيبوبة الكيتونية من خلال إجراء بعض الفحوصات الطبية للمريض، والتي توضح وجود ارتفاع شديد في معدلات السكر، مع وجود نسبة حموضة وأجسام كيتونية، وفي هذا الحال تكون طريقة العلاج عن طريق الأنسولين، سواء من خلال ضخه في الجسم بشكل مستمر عن طريق محاليل وريدية كثيرة مع إضافة أملاح البوتاسيوم في حال نقصها في الجسم، أو من خلال حقن الجسم به كل ساعة أو ساعتين.

ولأن هناك أسبابا أخرى لحدوث غيبوبة السكر الكيتونية بخلاف الارتفاع الشديد في معدلات السكر، مثل الإصابة بجلطة في القلب أو حدوث اضطرابات نفسية، أو إجراء العمليات الجراحية، ففي هذه الحالة يكون إسعاف المريض من خلال علاج السبب الأساسي لحدوث الغيبوبة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غيبوبة السكر شهر رمضان الشعور بالعطش مرض السكري فی معدلات السکر من خلال

إقرأ أيضاً:

مصر: ترقب لزيادة سعر الكهرباء والسكر وسط توقعات بارتفاع معدلات التخضم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تتجه الحكومة المصرية إلى زيادة أسعار عدد من السلع والخدمات خلال الفترة المقبلة، أبرزها الكهرباء في إطار خطة لرفع الدعم تدريجيًا عن الخدمة، وكذلك السكر التمويني من 12.6 جنيه (0.27 دولار) إلى 18 جنيهًا (0.38 دولار) للكيلو، وفق تصريحات رسمية.

وقد تشمل قائمة السلع المرتقب زيادتها المواد البترولية، في انتظار اجتماع لجنة التسعير التلقائي هذا الشهر، فيما أرجع خبير اقتصادي، سبب الزيادة إلى ارتفاع التكاليف، متوقعًا أن تتسبب الزيادات في رفع معدل التضخم خلال الشهور القادمة.

في مطلع العام الحالي، رفعت الحكومة تعريفة الاستهلاك لشرائح الكهرباء بنسبة تتراوح بين 16 إلى 26% ، لتبدأ من 58 قرشًا (0.014 دولار) للكيلو وات للشريحة الأولى بحجم استهلاك بحد أقصى 50 كيلو وات، حتى 165 قرشًا (0.0035 دولار) للشريحة الأخيرة بحجم استهلاك أكثر من 1000 كيلو وات شهريًا.

وتقول الحكومة إن هيئة البترول وشركات الكهرباء تحقق خسائر ضخمة نتيجة تحمل فارق تكلفة استخراج الغاز الطبيعي البالغة 4.25 دولار للوحدة، في حين تباع لوزارة الكهرباء لإنتاج الكهرباء بسعر 3 دولارات للوحدة.

وأرجع الخبير الاقتصادي مدحت نافع، سبب خطة زيادة أسعار الكهرباء في مصر إلى ارتفاع تكلفة إنتاج الكيلو وات، مما يتطلب ضرورة دعم الموازنة العامة لسعر بيع الكهرباء للمواطنين. وأشار نافع إلى أبرز تحديات ارتفاع تكلفة الإنتاج، وهي الفاقد والهدر في شبكة توزيع الكهرباء، وسوء إدارة العقود، ومشكلة مزيج الطاقة في الشبكة المصرية والتي تعتمد بنسبة أكبر على الطاقة غير المتجددة.

واجتمع رئيس الحكومة مصطفى مدبولي، مع وزير الكهرباء ورئيس الشركة القابضة للكهرباء، لمتابعة خطط تقليل نسبة الفاقد في الكهرباء، ووجه "مدبولي" بضبط الفاقد من الشبكات، من خلال تنفيذ أعمال الصيانة ورفع الكفاءة، والحد من وصلات الخلسة (سرقات الكهرباء)، والتعامل معها بشكل فوري، وفق بيان رسمي.

وتوقع الخبير الاقتصادي أن تؤدي زيادة أسعار الكهرباء إلى رفع الضغوط التضخمية، خاصة أن آخر قراءة لمعدل التضخم مازالت أعلى بكثير عن مستهدفات البنك المركزي عند مستوى 7% (±2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من العام 2024، حسب قوله.

مقالات مشابهة

  • مصر: ترقب لزيادة سعر الكهرباء والسكر وسط توقعات بارتفاع معدلات التخضم
  • مدبولي يشيد بانخفاض معدلات النمو السكاني والمواليد
  • شبانة : تصريح "أحمد سليمان" بشأن أزمة رمضان صبحي تثير علامات إستفهام
  • شبانة: تصريح أحمد سليمان بحماية رمضان من المنشطات مثير.. واللاعب سيواجه هذه الأزمة
  • شبانة: تصريح سليمان بحماية رمضان من المنشطات مثير
  • وزير السياحة: مصر تحقق معدلات نمو غير مسبوقة في قطاع السياحة
  • في غيبوبة وبنصف جسد.. هكذا أفرجت إسرائيل عن الفلسطينية وفاء جرار
  • ميشيل أوباما تخسر والدتها: نشعر بالحزن الشديد
  • نقص هرمونات الغدة الدرقية يؤدي إلى انقطاع التنفس
  • مطار مرسى علم يستقبل 144 رحلة طيران دولية خلال الأسبوع المقبل