تعهد ميليشيات الحوثي اليمنية، يوم الأحد، بمواصلة إغراق السفن البريطانية في خليج عدن في أعقاب غرق سفينة الشحن روبيمار المملوكة لشركة بريطانية.

تقارير البنتاغون: الولايات المتحدة فشلت في ردع جماعة الحوثي جماعة الحوثي تعلن مسؤوليتها عن استهداف سفينتين أمريكيتين في خليج عدن

وقال القيادي الحوثي حسين العزي القيادي في منشور على "منصة إكس": "اليمن سيواصل إغراق المزيد من السفن البريطانية، وأي تداعيات أو أضرار أخرى سيتم إضافتها لفاتورة بريطانيا باعتبارها دولة مارقة تعتدي على اليمن وتشارك أميركا في رعاية الجريمة المستمرة بحق المدنيين في غزة".

تصريحات القيادي الحوثي جاءت بالتزامن مع إعلان القيادة المركزية الأميركية عن غرق السفينة "أم ڤي روبيمار" في خليج عدن، بعد أسبوعين من استهداف الحوثيين لها.

وأكد الجيش الأميركي أن السفينة روبيمار غرقت بعد أن أصيبت بصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون في 18 فبراير. لافتا إلى أن غرق السفينة يهدد بمخاطر بيئية.

 ويشن الحوثيون هجمات متكررة بطائرات مسيرة وصواريخ على الشحن التجاري الدولي منذ منتصف نوفمبر، قائلين إنهم يفعلون ذلك تضامنا مع الفلسطينيين في مواجهة الأعمال العسكرية الإسرائيلية في غزة.

وأدت هجماتهم في البحر الأحمر إلى اضطراب الشحن العالمي، مما أجبر الشركات على تغيير مسارها للقيام برحلات أطول وأكثر تكلفة حول أفريقيا.

وبدأت الولايات المتحدة وبريطانيا في ضرب أهداف للحوثيين في اليمن في يناير الماضي، ردا على الهجمات على السفن ف يالبحر الأحمر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ميليشيات الحوثي اليمنية السفن البريطانية خليج عدن روبيمار شركة بريطانية فی خلیج عدن

إقرأ أيضاً:

الجيش الأميركي يعلن تدمير نظام جوي أطلقه الحوثيون صوب خليج عدن

أعلن الجيش الأميركي، الثلاثاء، تدمير نظام جوثي تابع للحوثيين المدعومين من إيران كان موجهاً صوب خطوط الملاحة الدولية في منطقة خليج عدن.

وأفادت القيادة المركزية الأمريكية في بيان لها على منصة إكس: "خلال الـ24 ساعة الماضية، نجحت القوات الشريكة في تدمير نظام جوي غير مأهول أطلقه الحوثيون المدعومون من إيران على خليج عدن". وأشارت إلى أنه "لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية".

 وأوضحت أنها قررت أن الطائرات بدون طيار تمثل تهديدًا وشيكًا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة، لافتة إلى أن "اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانًا للسفن الأمريكية والتحالف والسفن التجارية".

وذكرت وسائل إعلام حوثية أن مقاتلات أميركية وبريطانية شنت ضربات جديدة على منطقة الفازة الساحلية في محافظة الحديدة على البحر الأحمر. دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

وأطلقت القوات الأميركية تحالفاً عسكرياً تحت مسمى "حارس الازدهار" لردع وتأمين الملاحة الدولية في مياه البحر الأحمر وخليج عدن وكذا تعطيل وإضعاف قدرات الميليشيات الحوثية التي تزعزع أمن وسلامة الملاحة البحرية.

مقالات مشابهة

  • الجيش الأميركي يعلن تدمير نظام جوي أطلقه الحوثيون صوب خليج عدن
  • الجيش الأمريكي يقول إنه دمر طائرات مسيرة أطلقها الحوثيون على خليج عدن 
  • سنتكوم تعلن اعتراض وتدمير مسيرة حوثية في خليج عدن
  • أمريكا تعلق عمليات مرافقة السفن التجارية عقب استهداف آيزنهاور من قبل القوات اليمنية
  • محلل سياسي عن القرارات الأخيرة للنقل اليمنية: تجفف منابع تمويل ميليشيات الحوثي
  • البحرية البريطانية: إصابة سفينة شحن بصاروخ حوثي قبالة سواحل عدن
  • الحوثيون يتبنّون مهاجمة بارجة بريطانية وعدد من السفن في البحر الأحمر
  • السفن المرتبطة بالكيان تحترق من الضربات اليمنية
  • إثر إصابتهما بصواريخ.. اشتعال النار في سفينتين قبالة سواحل عدن
  • إصابة سفينة شحن بقصف صاروخي قبالة اليمن