قال اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك الأسبق، إن أجهزة الدولة قوية في الرقابة على الأسواق، خاصة جهاز حماية المستهلك الذي يعتبر أداة فاعلة في حماية المستهلك، حيث تحرك الجهاز بشكل أكثر من جيد، ولكن ننتظر المزيد.  

وتابع "يعقوب"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "ten"، مساء الأحد، أن قانون حماية المستهلك فرط في حماية الجمعيات الأهلية، مشيرًا إلى ان الجمعيات الأهلية في أي مكان في العالم تقوم بدور مساند للأجهزة الحكومية، ومن الضروري تحويلهم لجهات متابعة في الأسواق، خلاف قيامهم بالدور التوعوي ضد الاستهلاك الزائد.

 

ولفت إلى أن أغلى مخلفات منازل في العالم هي المخلفات الناتجة من الأسر المصرية، لأنها تحتوي على بقايا الخضراوات والفاكهة، وهذه البقايا من الممكن تحويلها إلى مخصبات وأسمدة زراعية، مشيرًا إلى أن الاستهلاك المفرط للمواد الغذائية يؤثر على العرض والطلب، وهذا ينعكس على ارتفاع الأسعار. 


 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قانون حماية المستهلك مواد الغذائية نشأت الديهي الجمعيات الأهلية أجهزة الدولة حمایة المستهلک

إقرأ أيضاً:

حج الجمعيات الأهلية.. تصعيد الحجاج على صعيد عرفات بداية من صباح الجمعة

تتابع الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي الاستعدادات النهائية لخطة تصعيد حجاج الجمعيات الأهلية للمشاعر المقدسة، حيث من المقرر أن تقوم بعثة حج الجمعيات الأهلية برئاسة الأستاذ أيمن عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي بتنفيذ خطة تصعيد الحجاج على صعيد عرفات بداية من صباح يوم الجمعة المقبل.

وأتمت بعثة حج الجمعيات الأهلية كافة الاستعدادات لضمان نجاح خطة التصعيد، حيث تم استلام  مخيمات حجاج الجمعيات الأهلية على صعيد عرفات ومشعر منى.

وقام رئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية بتشكيل عدة لجان للمعاينة ومتابعة الاستعدادات الخاصة بالخيم داخل عرفات ومنى، وتوفير وسائل التنقل، وتوفير الإعاشة للحجيج طوال فترة التواجد، وحددت كل لجنة الخدمات المطلوب توفيرها خلال التواجد بالمشاعر المقدسة، وتجري زيارات ميدانية يومية، ووضعت عدة ملاحظات، ثم تقوم بالتنسيق الكامل مع الجهات المعنية لتلافي أي ملاحظات موجودة قبل الاستلام النهائي للخيم.

وأكد عبد الموجود أن هناك تنسيقا كاملا مع السلطات السعودية،فيما يخص استلام الأماكن المخصصة للحجاج في عرفات ومني، حيث يتم بحث ومراجعة كافة الخدمات والمزايا المقدمة للحجاج في المشاعر المقدسة ، بالإضافة إلي معاينة موقع بعثة حجاج الجمعيات في مني وعرفات وموقف انتظار السيارات الناقلة للحجاج خلال فترة المشاعر.

كما هناك توجيه للمشرفين بعدة إجراءات تشمل استلام المخيمات ووضع اسم كل مشرف على المخيم واسم كل حاج على سريره الخاص "صوفا بيد"، ثم يستلم المشرفون الأتوبيسات الخاصة بنقل الحجاج، ووضع ملصق باسم المشرف ورقمه، مع فحص الباص جيدا، والتأكد من مطابقته للمواصفات الموضوعة من قبل اللجنة الخاصة بالنقل والمواصلات.

كما سيتم تقسيم البعثة لجزءين، الجزء الأول لاستقبال الحجاج في عرفات، والجزء الآخر متابعة مغادرة الحجاج من الفنادق.

وأعدت البعثة مخيمات منفصلة للرجال والسيدات، ووجبات جافة وساخنة، ومشروبات ومرطبات، وتكييفات فيريون لتتناسب مع طبيعة المناخ خلال تلك الفترة في المملكة العربية السعودية.

وأشار رئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية إلى أن الحالة الصحية لحجاج الجمعيات الأهلية بخير، كما هناك حالة متابعة للحجاج من خلال تواجد العيادات الطبية التابعة لبعثة وزارة الصحة طوال الـ ٢٤ ساعة، حيث يتم تقديم كافة الاستشارات الطبية وتوقيع الكشف الفوري حال وجود أى شكوى.

مقالات مشابهة

  • حج الجمعيات الأهلية.. تصعيد الحجاج على صعيد عرفات بداية من صباح الجمعة
  • بحث جاهزية الأسواق لاستقبال عيد الأضحى في السويق
  • لجنة السقاية والرفادة تباشر أعمالها في موسم الحج
  • حماية المستهلك تكثف جهودها الرقابية على الأسواق الواقعية والافتراضية
  • وصول آخر أفواج حجاج الجمعيات الأهلية إلى مكة المكرمة
  • تحرير 13 محضراً فى حملات لجهاز حماية المستهلك ببنى سويف
  • اكتمال وصول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية إلى الأراضي المقدسة
  • محافظ الإسماعيلية يتابع جهود ضبط ومراقبة الأسواق والمحال التجارية والمخابز
  • حماية المستهلك: تنفيذ 100% من المحاور الأربعة الأولى للإستراتيجية التنموية للجهاز
  • رئيس جهاز حماية المنافسة: نظرنا في 78 تشريعا لضمان الحياد التنافسي