نظمت مديرية الصحة بأسيوط تحت رعاية الاستاذ الدكتور محمد زين الدين حافظ وكيل وزارة الصحة بأسيوط وبالتعاون مع جامعة أسيوط برئاسة الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة  ندوة تثقيفية لطلاب الفرقة الثانية بكلية الطب جامعة أسيوط تحت إشراف دكتورة مونيكا عاطف شحاته مدير برنامج نقص المناعة بمديرية الصحة بالمحافظة لتعريف الطلاب بكافة الأعمال الخاصه بمركز المشورة والفحص الاختياري لمرضي فيروس نقص المناعة .

..

وحاضر في الندوة نخبة متميزة من العاملين بمديرية الصحة بأسيوط برنامج نقص المناعة والتي تناولت شرح الفرق بين العدوى بفيروس الإيدز والإصابة بمرض نقص المناعة، والطرق المختلفة لنقل العدوى، ومراحل تطور المرض، بالإضافة إلي توضيح تاريخ المرض وطرق التعامل مع الحالات وآخر ما وصل اليه العلم الحديث من طرق العلاج، وطرق الوقاية المباشرة بعد الإصابة.

وخلال حديثها أشارت دكتورة مونيكا عاطف مدير برنامج نقص المناعة بصحة اسيوط أنه تم خلال الندوة التعريفية استعراض الطرق المختلفة للكشف عن العدوى، بالإضافة إلي التحدث عن الآثار النفسية لمرضى الإيدز ومخالطي المرضى وعائلاتهم وعن كيفية العناية الشخصية بمرضى الإيدز..

ثم اختتمت فعاليات الندوة التثقيفية بمحاضرة عن كيفية ضمان الحصول على دم آمن وأوصي المشاكون في الندوة بضرورة التوعية الشعبية بالمرض ودور الاسرة والمجتمع في التعامل مع المريض.


بدوره قال الدكتور عصام نبيل وكيل مديرية الصحة للشؤون العلاجيه بأسيوط إن الدولة تقوم بمجهود كبير جدًّا مع مرضى الإيدز فى مصر وخاصة البرنامج الوطنى لمكافحة الإيدز، لا سيما أن أهم مميزات هذا البرنامج أن علاج مرضى الإيدز يقدم كاملًا على نفقة الدولة وبالمجان، ويُصرف لأى شخص حال ثبوت إصابته بالمرض، مضيفًا أن علاج فيروس الإيدز يعتبر من أنواع العلاج المُكلفة جدًّا عالميًّا وتعتبر مصر من أوليات الدول التى وفرت هذا العلاج لمرضاها مجانًا.

وأشار " نبيل " إلى أن الدولة تتبنى استراتيجية خاصة بمرضى الإيدز تشمل جوانب صحية واجتماعية واقتصادية تغطى متطلبات مريض الإيدز للتعايش مع المرض وهى استراتيجية غير مقتصرة على وزارة الصحة فقط ولكن تتضمن التعاون مع الجمعيات الأهلية أيضًا والتى بدورها تقوم بتوفير دعم اقتصادى وتمكين ودعم قانونى بجانب رعاية أسرية وبرامج للأطفال المتعايشين مع المرض.

ولفت دكتور عصام نبيل وكيل مديرية الصحة للشؤون العلاجيه الانتباه إلى ضرورة عودة دور منظمات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية إلى فاعليتها مرة أخرى، كما كانت عليه فى بداية الامر خاصة أن أعداد الجمعيات الأهلية أصبحت كبيرة جدًّا لذا يجب أن تعود إلى ممارساتها الاجتماعية...

فيما أكد الأستاذ الدكتور محمد زين الدين حافظ وكيل وزارة الصحة بأسيوط، إن الدولة المصرية ممثلة فى وزارة الصحة تتكفل حاليًّا بكافة متطلبات واحتياجات المتعايشين مع مرض الإيدز،  مما دفع الدولة لتغيير استراتيجية التعامل مع مرضى الإيدز، حيث أصبحت وزارة الصحة وتحديدًا القطاع العلاجى يقوم بكافة الخدمات التى يحتاجها مرضى الإيدز سواء علاجية أو استشارية أو اجتماعية أو توعوية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صحة اسيوط ندوة تثقيفية

إقرأ أيضاً:

ندوة تثقيفية عن "دور المرأة في المجتمع" لعضوات نادي الفتاة والمرأة بالإبراهيمية

قال الدكتور محمود عبد العظيم وكيل وزارة الشباب والرياضة بمحافظة الشرقية، إنه تحت رعاية وزير الشباب والرياضة ومحافظ الشرقية وبالتعاون مع الإدارة المركزية لتنمية الشباب بالوزارة؛ قامت إدارة أندية الفتاه والمرأة بالمديرية بتنظيم ندوة تثقيفية عن (دور المرأة في المجتمع) وذلك بمركز شباب أبو جبر التابع لإدارة شباب الإبراهيمية، وبمشاركة 50 فتاه من عضوات نادي الفتاه والمرأة بالمركز.

أوضح وكيل وزارة الشباب والرياضة قيام الدكتور أحمد عبد الخالق المدرب المعتمد بتقديم الندوة، والذي أوضح فيها دور المرأة داخل المجتمع والاسرة وسوق العمل والسياسة والطب والعمل التطوعي؛ فللمرأة دور عظيم في كافة المجتمعات إذا ما تم توظيف دورها بشكل فعال، فهي حجر الاثاث في المجتمع سواء كان حضري أو ريفي أو صحراوي أو ساحلي أو قبلي، فالمرأة خلقت لتكون نواة الأسرة بجانب دورها كربة منزل ورائدة أعمال وطبيبة وفي مناصب سياسية رفيعة، وكذلك يبرز دورها بالعمل التطوعي.

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، دور مديرية الشباب والرياضة لما تقدمه من ندوات تثقيفية ودورات تدريبية وأنشطة متنوعة، للوصول إلى مختلف الفئات العمرية، وشغل أوقات فراغهم بطرق إيجابية وتوجيهها لخدمة المجتمع.

أشاد المحافظ بالدور الفعال لنوادي الفتاه والمرأة بالشرقية؛ لما تقدمه من دعم كامل لتمكين المرأة من المشاركة في كافة الأنشطة الرياضية والثقافية والصحية وورش العمل المختلفة التي يتم فيها اكتساب الخبرات والمهارات واستثمار أوقات الفراغ، وصولاً إلى الاستقلال المادي، ورفع مستوي المعيشة، بجانب تحسين وضع المرأة ورفع مكانتها وتمكينها من ممارسة حقوقها، وزيادة قدرتها على اتخاذ القرار.

 

وفي سياق متصل، نظمت إدارة أندية الفتاة والمراة بمديرية الشباب والرياضة بالشرقية، اليوم لقاءً توعويا حول «تحقيق المساواة بين الجنسين» بمركز شباب المهدية التابع لإدارة شباب ههيا، تفعيلًا لمبادرة «كوني قدوة» والذي يستهدف بشكل عام التوعية المجتمعية، وذلك بالتعاون مع الإدارة المركزية لتنمية الشباب ادارة البرامج الثقافية التطوعية أندية الفتاة  بوزارة الشباب والرياضة.

مقالات مشابهة

  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية حول التكيف مع التغيرات المناخية
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية حول "التكيف مع التغيرات المناخية"
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية حول «التكيف مع التغيرات المناخية»
  • ندوة تثقيفية عن "دور المرأة في المجتمع" لعضوات نادي الفتاة والمرأة بالإبراهيمية
  • الأربعاء.. “الصحفيين” تعقد ندوة لمناقشة رواية "صيد الذئاب"
  • «تحديات المرأة المصرية المجتمعية» تُناقشها ندوة تثقيفية بأمانة مصر أكتوبر بالغربية
  • حزب مستقبل وطن ينظم ندوة تثقيفية في النزهة لحجاج بيت الله الحرام
  • مواطن يتبرع بإحدى كليتيه لطفلة في تبوك لينهي معاناتها مع المرض … فيديو
  • وزارة الصحة تنصح مرضى الربو باستشارة الطبيب عند ظهور هذه الأعراض خلال الحج
  • رابطة خريجي جامعة الشارقة تعقد الملتقى السنوي لخريجي كلية الطب وكلية الصيدلة