بالتوازي مع العمليات العسكرية والمواجهة الدائرة في الميدان، تخوض المقاومة الفلسطينية، معركة أخرى مع الاحتلال، على الصعيد المعنوي، من خلال الحرب النفسية وحرب الصورة.

ومنذ اللحظة الأولى لعملية طوفان الأقصى، أثرت المشاهد التي بثتها المقاومة، لهجومها على مواقع الاحتلال، التي كانت تعتبر قلاعا محصنة، حول غزة، وشكل انهيارها صدمة في أوساطه وترك أثرا سلبيا على معنويات جيش الاحتلال، وخلق حالة من الإرباك، نتيجة حدوث ما لم يكن متوقعا.



لكن على صعيد العدوان البري منذ شنه الاحتلال على قطاع غزة، كان للصور واللقطات التي تبثها المقاومة، تأثير مختلف، خاصة مع ترويج الاحتلال، تحقيقه انتصارات ساحقة، وتدمير بنية المقاومة، والتي كانت تفاجئه في كافة المواجهات التي وقعت على أراضي القطاع، وألحقت به خسائر معنوية لا تقل عن الخسائر المادية، بسبب كشفها زيف كثير مما كان يروجه.



وأظهر المقاومون صورة التحدي للاحتلال، والتماسك، خلال عملياتهم، في ظل ما كان يروجه من تفكيك الوحدات العسكرية المقاومة، ونستعرض في التقرير التالي، عددا من أبرز اللقطات المؤثرة معنويات خلال أشهر من العدوان على قطاع غزة:

سيلفي الدبابة المتفحمة

فقدت بثت كتائب القسام، لقطات لاستهداف دبابات الاحتلال، بعد محاولتها التوغل في حي الشجاعية، والذي قوبلت فيها بمقاومة شرسة، أجبرتها على الانسحاب بعد تقدم في أطرافه.

وتظهر لقطات قيام أحد مقاتلي القسام، على التقاط صورة سيلفي، مع دبابة احترقت إلى درجة التفحم بالكامل، بعد ضربها بقذيفة الياسين 105، في صورة عكست تماسك المقاومة وتمتعها بوقت كاف لالتقاط الصور في وسط المعركة، أمام ما كان الاحتلال يروجه عن سيطرته العسكرية على الحي.

هذه هي المقاومة تعمل حفلة شواء لجنودكم داخل الدبابة وكمان تصوير سيلفي أمام الدبابة هذا كثير يا رجال القسام pic.twitter.com/LtVTtzRlFY — ( يماني قسامي )???????? (@the_king679) December 9, 2023
لقطة تاريخية لأحد مقاتلي القسام يلتقط صورة سيلفي أمام دبابة ميركافا الصهيونية وخي تحترق ويقول:

"كل الجنود الذين بداخلها احترقوا". pic.twitter.com/vJPjC0zp6g — Древний Волк (@l92maestro) December 6, 2023
"قلاية البندورة" وسرايا القدس

وفي مشهد آخر، اختار مقاتلو سرايا القدس، إعداد الأكلة الشعبية الفلسطينية "قلاية البندورة"،  في ظل المعركة، وتحت التحليق المكثف لطيران الاحتلال داخل نقطة تموضع لهما.

وكان المقاتلان يجهزان "قلاية البندورة" وهما يستعدان لقصف حشود الاحتلال، بقذائف الهاون، في صورة تفند ما يروجه الاحتلال من أن المقاومين يختبئون ويعانون من ظروف سيئة

"قلاية بندورة".. وجبة غداء لمقاتلي "سـ..ـرايا القـ..ـدس" خلال العمليات العسكرية الدائرة في محاور خانيونس جنوبي القطاع#حرب_غزة #فيديو pic.twitter.com/EuQkTJ2MW1 — الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) December 12, 2023
تشتهر غزة بالفلفل الحرّ الكاوي

يعني بزبطش قلاية بندورة إلا مع كيلو فلفل حر ولو في شطة مطحونة بنحط، وأي نوع وشكل فلفل متوفر.
بالآخر بنحط حبتين بندورة عليهم.

المرة الجاي بحكيلكم عن المِشْ pic.twitter.com/NPJkkTIqJO — Αмαиy - Ǧ̩̥az̲̣̥a (@Amany_Weshah) December 12, 2023
قناص و"مكسرات"

ورغم أن عمليات القنص، تفرض على المقاتل التزام الهدوء والترقب الطويل، بانتظار صيد ثمين مثل ضابط أو جندي لم يتحصن بصورة جيدة، إلا أن مقاتلين من كتائب شهداء الأقصى، كانا يأكلان ما يطلق بفلسطين "البزر" أو المسكرات، وعلق نشطاء بالقول على المشهد إنها تؤكل في لحظات التسلية أو مشاهدة فيلم أو مسلسل ممتع، وهو ما يعكس حالة المقاتل الفلسطيني أمام جنود الاحتلال المتحصنين داخل المنازل.

الشباب بياكلو بزر وهما بقنصو .. بتسلوا بالجنود ???????????????? كتائب شهداء الاقصى لواء العامودي pic.twitter.com/284CakDmJi — abou 3ala2 hassan (@Mahmoud71251290) March 3, 2024
بفصفصو بزر وبتسلو فيهم
رجال كتائب شهداء الأقصى وهي بتقنص الجنود الصهاينة
صاحب الأرض والحق آخر روقان
اللهم سدد رميهم #طوفان_الأقصى pic.twitter.com/raPAUByyiI — ????????Dado فلسطينية وأفتخر (@palestine9876) March 3, 2024
صيحات مؤثرة

وبرزت بعض العبارات، التي كانت مؤثرة، ونالت صدى واسعا خلال المعارك، عبر ابتهاك المقاتلين بتدمير آليات الاحتلال، وهي عبارات شعبية تقال في حال حدوث أمر كبير، مثل "ولعت"، والتي قالها أحد مقاتلان من القسام والسرايا بعد تدميرهما دبابتين للاحتلال، واشتعال النيران فيهما.

هشتاق #ولعت
يصعد للترند اعتزازاً بالمقاومة الفلسطينية وما تحققه من ضربات قوية ضد الجيش الصهيوني في المعارك على تخوم #غزة..

لمن لم يتابع هذا هو المقطع ..

غردوا الآن بقوة #ولعت pic.twitter.com/39SKEnEXDV — أدهم أبو سلمية ???????? Adham Abu Selmiya (@adham922) November 4, 2023
المقاتل الأنيق

كما إن أزياء المقاتلين، الذين يقاتلون منذ أشهر طويلة وتحت حصار شديد، ومعارك طاحنة، بدت لافتة في العديد من المشاهد، لكن المقاتل الذي ارتدى المعطف الشتوي الطويل "البالطو"، بدا مميزا، وهو يحمل قاذف الياسين، ويبحث عن مدرعة النمر ويستهدفها.

وأطلق المتابعون على عنصر القسام، الذي ظهر بالبالطو، لقب "المقاتل الأنيق"، بسبب مظهر معطفه الأسود خلال المعارك.

When I was a young, arrogant fool invading the middle east I would laugh at these men. I would say,
"Ha, look at these goat fucking Hajis, they don't even have tanks or armor, throwing rocks and shooting at us with old Soviet RPGs!"

Now I look at this and I say,
"Wow, look at… pic.twitter.com/HMF7lwpnyW — Noctis Draven (@DravenNoctis) January 30, 2024
تدمير مدرعة "رجلا على رجل"

وفي مشهد يظهر التحدي والاستهانة بالاحتلال، فضلا عن المهارة العالية، قام أحد مقاتلي القسام، بإطلاق قذيفة الياسين 105، على مدرعة النمر، من مسافة قريبة للغاية، وهو يجلس على طوبة بناء، ويضع رجلا على رجل.

بعد تغريدة #حلل_يا_دويري
أحد مقتلي القسام يطلق تغريدة جديدة "دويري... هاي وإحنا قاعدين..."
عندما كان يتأهب لضرب آلية إسرائيلية في حي الزيتون.
في #غزة pic.twitter.com/sFOsMBV3NM — Dr.Mahmoud Hafez (@DrMahmoudHafez3) February 24, 2024
حلل يا دويري
ومن اللقطات المميزة خلال المعارك، في منطقة جحر الديك، كانت عبارة "حلل يا دويري"، ملفتة للغاية، وعكست مقدار متابعة المقاتلين لوسائل الإعلام، على الرغم من انقطاع الاتصالات الهاتفية، والتعتيم الذي يمارسه الاحتلال.

عند سماع صرخه المجاهد #حلل_يا_دويري ابكي مش عارف بكاء فرحه النصر ولا بكاء الإحساس بالعجز ربنا يبارك فيكم ❤️✌️????????#حلل_يا_دويري pic.twitter.com/REPeUbDWbw — ???????? October 7th✌️ (@MaherHamei71188) December 27, 2023
مليون دولار تتبخر بـ"ولاعة"

وفي الأسابيع الأولى للعدوان البري على القطاع، كان مثيرا قيام أحد مقاتلي القسام، بالهجوم على جرافة مدرعة للاحتلال، والصعود عليها، وإحراقها بواسطة ولاعة رخيصة الثمن، علما سعر الجرافة يصل إلى نحو مليون دولار.

حرق جرافة من مسافة الصفر.... pic.twitter.com/H4xMwTG7YI — طوفان الاقصى الله اكبر *اللهم صلٍ على محمد و آله* (@tq_fmdqz) November 4, 2023
شوفوا سلاح السري الذي حرق جرافه اسرائيليه#فلسطين_تنتصر pic.twitter.com/74GQKmt9WM — ⁦⁩ابو علي (@mohsenbandar) November 4, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المقاومة الاحتلال الحرب النفسية غزة غزة الاحتلال المقاومة حرب نفسية المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة أحد مقاتلی القسام حلل یا دویری pic twitter com ما کان

إقرأ أيضاً:

المقاومة الإسلامية في العراق تستهدف قاعدة جوية للاحتلال الإسرائيلي

أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، فجر الجمعة، شن هجوم جديد ضد الاحتلال الإسرائيلي استهدف قاعدة جوية داخل الأراضي المحتلة، وذلك في تواصل العدوان الوحشي على قطاع غزة للشهر التاسع على التوالي.

وقالت "المقاومة  الإسلامية"؛ إن مقاتليها "استهدفوا فجر اليوم قاعدة رامات ديفيد الجوية (شرقي حيفا)، داخل أراضينا المحتلة بواسطة الطيران المسير".




وأضافت في بيان عبر حسابها بمنصة "تلغرام"، أنها "تؤكد استمرارها في دك معاقل الأعداء؛ استكمالا للمرحلة الثانية لعمليات مقاومة الاحتلال"، موضحة أن العملية جاءت في إطار "نصرة أهلنا في غزة ورفح ، وردا على المجازر الصهيونية بحق المدنيين الفلسطينيين العزل".

وتشن فصائل "المقاومة الإسلامية في العراق" هجمات متكررة على مواقع للاحتلال الإسرائيلي بين الحين والآخر منذ تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي؛ نصرة للشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وكان معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، ذكر أنه في النصف الأول من أيار/ مايو، وللشهر الثالث على التوالي، ازدادت الهجمات اليومية التي تتبنى الفصائل المدعومة من إيران في العراق شنّها ضد دولة الاحتلال، ليصل معدلها إلى ضعف ما كان عليه في نيسان/ أبريل.

ومؤخرا، بدأت "المقاومة الإسلامية في العراق" بشن عمليات مشتركة ضد الاحتلال الإسرائيلي مع جماعة أنصار الله "الحوثيين" اليمنية، التي تستهدف المصالح الإسرائيلية البحرية وتفرض حظرا على موانئ الاحتلال؛ دعما للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، الذي يشهد حرب إبادة جماعية منذ السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي.

إظهار أخبار متعلقة


ولليوم الـ252 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

ومنذ 6 أيار/ مايو الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي هجوما بريا عنيفا على مدينة رفح التي تكتظ بالنازحين والسكان، وذلك رغم التحذيرات الأممية والدولية من مغبة العدوان على المدينة الحدودية، وأمر محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ37 ألف شهيد، وأكثر من 84 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • فلسطينيات بغزة يسردن القرآن كاملا عن ظهر غيب في يوم عرفة (شاهد)
  • القسام تحتفل بعيد الأضحى على طريقتها الخاصة
  • مقاتلو القسام يحيون سنة التكبير ويشعلون منصات التواصل
  • «الصحة الفلسطينية»: 30 شهيدا و95 مصابا في 3 مجازر للاحتلال بغزة
  • «القسام» تفجر منزل بداخله قوة للاحتلال.. وتوقعهم بين قتيل وجريح
  • شاهد.. القسام تعلن مقتل أسيرين إسرائيليين بغارة للاحتلال على رفح
  • شهداء وجرحي في 4 مجازر للاحتلال خلال آخر 24 ساعة بغزة
  • استشهاد طفل فلسطيني بقصف للاحتلال على حي الزيتون بغزة
  • المقاومة الإسلامية في العراق تستهدف قاعدة جوية للاحتلال الإسرائيلي
  • مشهد صادم.. جرافة للاحتلال تنكل بجثة شهيد في قباطية (فيديو)