تستضيف جمعية مصر الجديدة برئاسة الدكتور نبيل حلمى وللعام الثالث على التوالى "يوم التراث القبطي" فى دورته التاسعة والذى تنظمه مكتبة الإسكندرية من خلال مركز الدراسات القبطية بقطاع البحث الأكاديمي بالمكتبة والذي ينعقد هذا العام تحت عنوان: "أثر الثقافة الغربية في نشر التراث القبطي"، بمركز الطفل للحضارة والإبداع بمصر الجديدة بالقاهرة وذلك يوم الخميس المقبل في التاسعة صباحًا وحتى السابعة مساءً.

قال الدكتور أسامة عبدالوارث مدير مركز الطفل للحضارة والإبداع "متحف الطفل": يشارك في الاحتفالية  كل من الدكتور نبيل حلمي رئيس مجلس إدارة جمعية مصر الجديدة، الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية، وعدد من الهيئات والمؤسسات، وفى مقدمتهم كلمة ممثل الكنيسة الكاثوليكية، نيافة الأنبا مقار أسقف الشرقية والعاشر من رمضان، الدكتور القس عاطف مهنَّي مدير مركز مسيحية الشرق الأوسط بكليَّة اللاهوت الإنجيليَّة، نيافة الأنبا مقار أسقف الشرقية والعاشر من رمضان للأقباط الأرثوذكس، كلمة المعهد الفرنسي للآثار الشرقية، وكلمة مركز البحوث الأمريكي.

أشار الدكتور عبدالوارث إلى أنه يعقب ذلك افتتاح معرض فني للأيقونات القبطية والبيزنطية يشارك فيه 13 فنانًا وفنانة، كما يتضمن المعرض مزجًا بديعًا للفن القبطي ودلالاته، ويتضمن كذلك عددًا من المحاضرات يلقيها نخبة من أهم الباحثين؛ من بينهم أبونا وديع عوض الفرنسيسكاني، أبونا أثناسيوس المقاري، Prof. Karel C. Innemée، نيافة الأنبا مقار، القس عيد صلاح، د. عادل فخري، د. عزت صليب، د. يوحنا نسيم، د. ماهر عيسى، أبونا باسليوس صبحي، أ.نبيل فاروق، د. أحمد النمر، د. رامي عطا، القمص يسطس فانوس.، ويتوسط اليوم عرض فيلم تسجيلي مصري أوروبي عن "التلمذة في تسليم الألحان القبطية" بعنوان: "مدرسة الذاكرة" إخراج نانسي كمال، ويأتي في ختام ذلك اليوم عرض فني لكورال «لنا رجاء» بكنيسة العائلة المقدسة بالزيتون، الدعوة عامة.

كما اوضح الدكتور لؤى محمود سعيد مدير ، مركز الدراسات القبطية بمكتبة لاسكندرية ان اليوم السنوي للتراث القبطي فعالية استحدثتها مكتبة الإسكندرية، وتم اختيار مارس استناداً لواقعة شهيرة حدثت عام 1919، جسّدت روح التسامح والتعايش بين المصريين، حيث صعد القمص سرجيوس إلى منبر الجامع الأزهر، وألقى خطبة حماسية للمصريين أثناء الاحتلال الإنجليزي، وقد تبعه الشيخ القاياتي بخطب مماثلة في عدد من الكنائس

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جمعية مصر الجديدة مركز الطفل للحضارة والإبداع مكتبة الإسكندرية متحف الطفل

إقرأ أيضاً:

إنطلاق فاعليات مبادرة "طور وغير" لطلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية بقنا

شهد الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا، اليوم الثلاثاء فعاليات تدريب اليوم الأول لمبادرة ( طور وغير ) لطلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية، وذلك بالمركز الأستكشافى للعلوم بحضور اشرف سعد مدير مركز التطوير التكنولوجي والدكتور محمد عيد مدير المركز الأستكشافى للعلوم والتكنولوجيا والدكتورة أميمة البدرى نائب مدير المركز  . 

وأوضح وكيل الوزارة أن مبادرة ( طور وغير) تأتي في إطار تنفيذ توجيهات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، لمحو الأمية الرقمية، ودعم وتنمية الوعي التكنولوجي بين طلاب المدارس في المرحلتين الإعدادية والثانوية بشقيها العام والفنى وتنمية قدراتهم العلمية والمهنية. 

  وجه وكيل الوزارة، أعضاء مركز التطوير من خلال المبادرة بتنظيم حزمة برامج تدريبية إلكترونية للطلاب خلال الإجازة الصيفية عن كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي لتطوير المهارات التكنولوجية والمهنية في سبيل اعداد وتنشئة جيل مواكب للتطورات التكنولوجية الهائلة والتى يشهدها العالم في كافة المجالات. 

 وأشار السيد إلى أن المديرية قد أعدت برامج تدريبية للطلاب بجميع مراحل التعليم فى جميع الأنشطة التربوية الفنية والموسيقية والرياضية وغيرها من خلال مركز تنمية القدرات الذى بدأ من الاول من يونيو ويستمر حتى بدء العام الدراسي الجديد. 

 وأضاف مدير مركز التطوير التكنولوجي أن تدريب مبادرة ( طور وغير ) يرتكز حول خمسة محاور أساسية وهي المجال التكنولوجي والبرمجة والمجال المهاري والأبداع والابتكار والبحث العلمي والأمور الحياتية ، ويتبنى مركز التطوير التكنولوجي مثل هذه البرامج التدريبية التي تخدم الطلاب في جميع المراحل التعليمية منها مبادرة براعم مصر الرقمية للمرحلة الابتدائية، وأشبال مصر الرقمية للمرحلة الاعدادية، ومبادرة شباب المبتكرين لطلاب المرحلة الثانوية. 

الجدير بالذكر أن فعاليات تدريب ( طور وغير) بدأت اليوم الثلاثاء 11يونيو وتستمر حتى الخميس 13يونيو 2024.

وأعلن توجيه عام المكتبات بمديرية التربية والتعليم بقنا أسماء الطلاب الفائزين في مسابقة المشروع الوطني للقراءة 2024  وتنظمه وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة .  

و تأهل عشرون طالب مثقف وقارئ من مختلف المراحل الدراسية  لتمثيل المديرية في المنافسات النهائية للمشروع بالوزارة .  

 أثنى الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم  بقنا، على  تنفيذ المسابقة وفق متابعة صابر عبدالحميد زيان مدير عام الشئون التنفيذية وتنفيذ ناجح عبدالحميد حسن موجه عام المكتبات بالمديرية بالتعاون مع  الدكتور محمد مصطفى محمد موجه عام اللغة العربية بالمديرية ، وهنأ سفراء المعرفة من ممثلي المديرية بالمسابقة وحثهم على بذل المزيد من الجهد لتحصيل المعرفة و اجتياز التصفيات النهائية بالوزارة .

مقالات مشابهة

  • ختام منافسات الدوري الرياضي لقطاع القنال للإتحاد العام لمراكز شباب مصر ببلبيس
  • محافظ أسوان يشهد حفل التخرج السنوى للنيل المصرية الدولية للعام الدراسى 2024/2023
  • الكنيسة القبطية تشارك في حفل السفارة البريطانية بعيد ميلاد الملك تشارلز
  • ختام فعاليات الدوري الرياضي ومعارض أندية الفتاه والمرأة لقطاع القنال بالشرقية
  • إنطلاق فاعليات مبادرة "طور وغير" لطلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية بقنا
  • أسقف المنصورة يزور مديرية التضامن لتهنئتهم بمناسبة حلول عيد الأضحى
  • مكتبة الإسكندرية تستضيف خبير عالمي بمجال ذوي الاحتياجات الخاصة
  • مكتبة الإسكندرية تستضيف خبيرا عالميا بمجال ذوي الاحتياجات الخاصة
  • تشكيلات وتنقلات إدارية في التربية / أسماء
  • برلماني: التعديل الوزاري الجديد سيتم عرضه قبل يوم الخميس المقبل