كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس للساعات المقبلة، مشيرة إلى أن البلاد تشهد ارتفاعا ملحوظا ومؤقتا في قيم درجات الحرارة على أغلب محافظات الجمهورية، نتيجة التأثر بالكتل الهوائية الصحراوية.

سطوع أشعة الشمس

أضافت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أنه فضلا عن امتداد مرتفع جوي في طبقات الجو العليا ما يؤدي إلى زيادة فترات سطوع أشعة الشمس، وبالتالي ارتفاع قيم الحرارة بصورة أعلى من المعدلات الطبيعية في مثل هذا الوقت من العام بحوالي 3 إلى 4 درجات.

الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا الأربعاء.. العظمى بالقاهرة 23

وتابع الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن درجة الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى خلال فترة النهار تسجل 26 درجة مئوية، وأغلب محافظات الجمهورية تشهد ارتفاعا في معدلات الحرارة بما يشمل المحافظات الشمالية، وبالتالي طقس اليوم يكون مائل للحرارة على الوجه البحري والقاهرة الكبرى ومحافظات شمال الصعيد، وأيضا بعض المناطق من جنوب سيناء، بينما طقس دافئ على السواحل الشمالية «أي المحافظات المطلة على البحر المتوسط»، أما جنوب الصعيد سيكون طقسا حارا خاصة في فقرالظهيرة.

الأرصاد تعلن موعد بداية فصل الصيف 2024

وأشارت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إلى أن انخفاض قيم درجات الحرارة بمجرد غياب أشعة الشمس والدخول في فترة الليل، ويتجاوز الفرق بين درجات الحرارة نهارا وليلا 12 درجة مئوية في القاهرة الكبرى، وأحيانا يصل إلى 15 درجة مئوية في محافظات الصعيد، موضحة أن الأجواء ليلا باردة في معظم المحافظات خاصة في ساعات الليل المتأخرة حتى الصباح الباكر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتورة منار غانم الأرصاد الجوية سطوع أشعة الشمس عضو المرکز الإعلامی بهیئة الأرصاد الجویة درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد» تكشف سبب التقلبات الجوية في الصيف.. ما علاقة المنخفضات؟ 

وأوضحت الدكتور منار غانم عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، الفرق بين بداية الصيف فلكيًا ومناخيًا، مشيرة إلى أنّ البداية المناخية هي المتعلقة بالأحوال الجوية وحالة الطقس والمناخ عمومًا.

وقالت «غانم» في تصريحات لـ«الوطن»، إننا نعيش تأثير المناخي الصيفي، الذي بدأ أمس في أول شهر يوليو، ويستمر حتى نهاية شهر أغسطس، وهي شهور الصيف المعروف في مصر والدول العربية.

موعد فصل الصيف فلكيًا 

وأشارت إلى أنّ البداية الفلكية لفصل الصيف يحددها المعهد القومي للبحوث الفلكية، نتيجة الحركة الظاهرية للشمس وتعامدها على مدار السرطان رسميًا، ويوافق هذا يوم 20-6- 2024، موضحة أنّ ذروة فصل الصيف تكون في شهر يوليو وأغسطس 7 و8.

هل ترتفع درجات الحرارة في فصل الصيف؟

وأضافت أنّ أسبقية البداية المناخية على الفلكية في فصل الصيف، ليس لها أي تأثير على درجات الحرارة، لافتة إلى أنه مع انتقالنا من شهر مايو إلى يونيو أخذت درجات الحرارة في الارتفاع التدريجي، نتيجة ارتفاع المعدل الشهري، وهذا أمر طبيعي يحدث بالانتقال من شهر إلى آخر.

وتابعت «غانم» أنّ فصل الصيف يشهد ارتفاعًا في قيم درجات الحرارة ونسب الرطوبة، مشيرة إلى أنّ البلاد تتأثر بعدة توزيعات ضغطية في فصل الصيف، من أبرزرها منخفض الهند الموسمي، الذي يتميز بكتل هوائية شديدة الحرارة تتجاوز الـ45 درجة، وتصل لـ50 وتكون محملة ببخار الماء أثناء مرورها على البحر المتوسط، وهو ما يسبب ارتفاع نسب الرطوبة.

توزيعات الضغط والمنخفضات في فصل الصيف 

وأردفت أنّ البلاد تتأثر أيضًا بمرتفع العروض الوسطى أحيانًا ومرتفع الضط الأزوري، ويكون أكثر اعتدلًا، ومؤخرًا بدأت البلاد تتأثر بارتفاع الحزام المداري الموجود على خط الاستواء، وشهدت بعض المناطق تساقط أمطار رغم ارتفاع درجات الحرارة. 

واختتمت بالإشارة إلى أنّ درجات الحرارة في فصل الصيف تكون في المعدلات الطبيعية، مع موجات حارة متكررة، لكنها غير مستمرة لفترة طويلة، لافتة إلى أنّ البلاد تسجل أعلى درجات حرارة في فصل الربيع، وإن كانت أقل نسبيًا في الصيف، إلا أنّ إحساسنا بها يزداد بسبب درجات الحرارة المحسوسة في الظل والرطوبة.

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد» تكشف سبب التقلبات الجوية في الصيف.. ما علاقة المنخفضات؟ 
  • 3 ظواهر جوية تضرب البلاد غدا.. احذر عند النزول من المنزل
  • الأرصاد الجوية: ارتفاع ملحوظ بدرجات الحرارة على أغلب المناطق
  • «الأرصاد الجوية»: ذورة الموجة شديدة الحرارة منتصف الأسبوع الحالي
  • «الأرصاد» تحذر من موجة حارة تضرب البلاد.. درجة الحرارة ستصل إلى 37
  • الأرصاد تحذر من موجة حارة تضرب البلاد (شاهد)
  • الأرصاد تحذر: موجة شديدة الحرارة تضرب البلاد في هذا الموعد
  • موجة حارة تضرب البلاد: أسبابها وموعد انتهائها
  • الأرصاد: موجة ارتفاع جديدة في درجات الحرارة لمدة أسبوع
  • الأرصاد الجوية : ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة على معظم مناطق البلاد