عدّلت الولايات المتحدة الأمريكية صياغة مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي بشأن الحرب في غزة، ودعّمت "وقفًا فوريًا لإطلاق النار لمدة 6 أسابيع تقريبًا، والإفراج عن جميع المحتجزين".

وأفادت القاهرة الإخبارية، بأن الولايات المتحدة، عدلت صياغة المشروع وفقًا لنص مشروع القرار الذي اطلعت عليه "رويترز"، والذي يعكس التعديل الثالث للنص، الذي اقترحته الولايات المتحدة لأول مرة قبل أسبوعين، التعليقات الحادة التي أدلت بها كامالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي.

وأظهرت الصياغة الأولى لمشروع القرار الأمريكي تأييدًا "لوقف مؤقت لإطلاق النار" في الحرب بين إسرائيل و"حماس"، فيما تريد الولايات المتحدة أن يكون أي دعم من مجلس الأمن لوقف إطلاق النار مرتبطًا بالإفراج عن المحتجزين لدى "حماس" في غزة.

وكانت واشنطن حق النقض (الفيتو) استخدمت ضد ثلاثة مشاريع قرارات لمجلس الأمن - اثنان منها يطالبان بوقف فوري لإطلاق النار - خلال الحرب المستمرة منذ خمسة أشهر. وفي الآونة الأخيرة، بررت الولايات المتحدة حق النقض قائلة إن مثل هذا الإجراء في المجلس قد يعرض للخطر الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة ومصر وقطر للتوسط في وقف الحرب وإطلاق سراح الرهائن.

ويواصل الاحتلال الصهيوني الإسرائيلي عدوانه الغاشم على قطاع غزة، متسببًا بأكبر أزمة إنسانية في الأراضي المحتلة منذ عقود، غير مكترث بالمطالب الدولية المنادية بضرورة وقف آلة الحرب التي تركت وراءها عشرات الآلاف من الضحايا، فضلا عن دمار غير مسبوق في جميع مناحي حياة أهالي القطاع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة حماس مجلس الأمن وقف ا فوري ا لإطلاق النار الولايات المتحدة وقف فوري لإطلاق النار الولایات المتحدة لإطلاق النار

إقرأ أيضاً:

موسكو: واشنطن تدعم الاضطرابات في جورجيا ولا تدين قمع المسيرات في أرمينيا

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الجمعة، إن الولايات المتحدة تدعم بقوة الاضطرابات في جورجيا، لكنها لا تدين السلطات الأرمينية لقمع المسيرات الجارية في البلاد.

وقارنت زاخاروفا - في بيان - أورته وكالة أنباء "تاس" الروسية - بين بيانين أصدرتهما سفارتا الولايات المتحدة في أرمينيا وجورجيا بشأن الاحتجاجات المستمرة في هذين البلدين، موضحة أنه في إحدى الحالات، أعلنت واشنطن عبر سفارتها أن المسيرات يجب أن تتم بشكل مسئول ولا تدين السلطات المحلية لقمعها، وفي الحالة الأخرى الأكثر تناقضا تدعم بنشاط أعمال الشغب التي نظمتها المنظمات الغربية".

وتابعت المتحدثة باسم الخارجية الروسية "إنه مثال واضح على النظام العالمي القائم على القواعد، حيث تقوم الولايات المتحدة على وجه التحديد بتغيير جميع القواعد لتناسبها".

وتوترت علاقات جورجيا مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بعد اعتماد برلمانها للقانون المتعلق بالعملاء الأجانب، حيث يرى منتقدوه أنه مستلهم من القانون الروسي ويهدف إلى إسكات المعارضة، وقد يؤثر على طموح البلاد في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، في وقت سابق، أنها ستفرض عقوبات على عشرات المواطنين الجورجيين، بما في ذلك أعضاء الحكومة والبرلمان وأقاربهم، بالإضافة إلى منفذي القانون فيما يتعلق بقانون العملاء الأجانب.

مقالات مشابهة

  •  مجموعة السبع تؤيد بشكل موحد وقف فوري لإطلاق النار بغزة
  • مجموعة السبع: موحدون في تأييد الاتفاق المقترح لوقف فوري لإطلاق النار بغزة
  • مجموعة السبع تؤيد بشكل موحد وقف فوري لإطلاق النار بغزة
  • ملك الأردن يؤكد ضرورة التوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة
  • مجموعة السبع: دعم كامل لخطة الرئيس الأمريكي لوقف فوري لإطلاق النار في غزّة
  • مجموعة السبع: دعم كامل لخطة الرئيس الأمريكي لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • ديفيد هيرست: بلينكن يجر الولايات المتحدة إلى أعماق المستنقع الإسرائيلي
  • موسكو: واشنطن تدعم الاضطرابات في جورجيا ولا تدين قمع المسيرات في أرمينيا
  • أردوغان يتهم الولايات المتحدة بالوقوف الدائم خلف إسرائيل في حربها على غزة
  • ملف اليمن على طاولة اجتماع لمجلس الأمن الدولي