يمانيون../ أعلن المرشح الجمهوري المحتمل لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب دعم الحرب التي يشنها العدو الصهيوني على غزة منذ خمسة أشهر، بعد أن كان وجه سابقا انتقادات إلى تل أبيب، سواء لقتلها أعدادا كبيرة من المدنيين الفلسطينيين أو لفشلها في منع العملية الذي شنته حركة (حماس) في 7 أكتوبر الماضي.
وفي تصريح وصفته وكالة الصحافة الفرنسية بأنه الأوضح حتى الآن، أجاب ترامب أمس الثلاثاء بـ”نعم” ردا على شبكة “فوكس نيوز” عما إذا كان يقف في معسكر إسرائيل.


وردا على سؤال آخر عما إذا كان موافقا على الطريقة التي تشن بها إسرائيل حربها على غزة، أجاب الرئيس الأميركي السابق “يجب عليك إنهاء المشكلة”.
ولتبرير موقفه، قال ترامب إن إسرائيل تعرضت لـ”غزو مروع” في 7 أكتوبر الماضي، وإن هذا لم يكن ليحدث لو كان رئيسا.
واعتبر أن حماس هاجمت إسرائيل، لأنها لم تكن تبدي أي قدر من الاحترام لإدارة جو بايدن.
من جانبها قالت صحيفة “ذا هيل” الاميركية إن ترامب كان في السابق يتهرب من إبداء موقف واضح من العدوان على غزة، وكان يكتفي بالتذكير بمواقف إدارته الداعمة لإسرائيل.
وفي نوفمبر الماضي وجه الرئيس الأميركي السابق انتقادات إلى إسرائيل إزاء حربها على غزة، إذ وصف ما يحدث بـ”الفظيع والرهيب”.
كما انتقد ترامب رئيس وزراء العدو بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالات، وتحدث عن فشل الاستخبارات الإسرائيلية في منع حدوث الهجوم الذي شنته حركة حماس.
وحينها وصفت القناة الـ12 الإسرائيلية تصريحات الرئيس الأميركي السابق بأنها “مفاجئة”. #العدوان الصهيونية على غزة‎#فلسطين المحتلةأمريكادونالد ترامب

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: على غزة

إقرأ أيضاً:

أبو زهري: تصريحات بلينكن منحازة لـ"إسرائيل" وغطاء لمحرقة غزة

الجزائر - صفا

قال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) سامي أبو زهري، إن تصريحات وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الاثنين بالقاهرة بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة "منحازة لإسرائيل"، وإن موقفه يمثل "عقبة حقيقية" أمام التوصل إلى اتفاق.

وأضاف أبو زهري في تصريحات صحفية، أن "خطاب بلينكن خلال زيارته للقاهرة هو مثال للانحياز لـ"إسرائيل" وتوفير الغطاء الأميركي للمحرقة التي يمارسها الاحتلال في غزة. هذه المواقف هي المعيق الحقيقي أمام التوصل لأي اتفاق".

كما حث في المقابل الولايات المتحدة على الضغط على "إسرائيل" لحملها على إنهاء الحرب المتواصلة على غزة للشهر الثامن على التوالي.

وقال "نطالب الإدارة الأميركية بالضغط على الاحتلال لوقف الحرب على غزة، وحركة حماس مستعدة للتعامل بشكل إيجابي مع أي مبادرة تضمن إنهاء الحرب".

جدير بالذكر أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن دعا اليوم من العاصمة المصرية القاهرة زعماء المنطقة للضغط على حركة حماس للموافقة على اقتراح وقف إطلاق النار في غزة، واصفا الحركة بأنها "العقبة الوحيدة" أمام هذا الأمر.

وقال "إذا كنتم تريدون وقف إطلاق النار فاضغطوا على حماس لتقبل به.. حماس هي الوحيدة التي لم تقبل الاقتراح المكون من 3 مراحل، والذي يتضمن إطلاق سراح الرهائن وإجراء محادثات من أجل إنهاء القتال".

جولة ثامنة

وبعد القاهرة، أولى محطات جولته الثامنة للمنطقة منذ بدء حرب غزة، سيتوجه بلينكن لاحقا اليوم إلى "إسرائيل"، على أن يحط الرحال خلال الأسبوع في الأردن وقطر، وذلك في إطار مساعي الإدارة الأميركية لحمل الأطراف كافة على قبول التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتهدف زيارته الحالية إلى الدفع باتجاه إقرار مقترح إسرائيلي من 3 مراحل لوقف إطلاق النار كشف عنه الرئيس الأميركي جو بايدن نهاية الشهر الماضي.

وأعلنت حركة حماس أنها تنظر "بإيجابية" إلى المقترح، مؤكدة أنها مستعدة لقبول أي اتفاق يحقق مطالبها الأساسية المتمثلة في وقف إطلاق النار في غزة والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من القطاع.

المصدر : الجزيرة 

مقالات مشابهة

  • أول تعليق من ترامب على محاكمة ابن بايدن
  • “حماس” تتحدث عن “عقبة” بلينكن أثناء زيارته للمنطقة
  • أبو زهري: تصريحات بلينكن منحازة لـ"إسرائيل" وغطاء لمحرقة غزة
  • مجلس الأمن يصوت مقترح أميركي لهدنة في غزة
  • ترامب عن اتهامه بوصف قتلى الجنود الأمريكيين بـ"مغفلين": تزييف من حثالة واشنطن
  • ترامب يتراجع عن موقفه الرافض للتصويت بالبريد
  • ترامب يتوعد خصومه السياسيين.. هل يسعى للانتقام؟
  • في مستهل جولة جديدة بالمنطقة.. بلينكن يلتقي السيسي بمصر
  • في مستهل جولة جديدة بالمنطقة.. بلينكن يلتقي السيسي في مصر
  • بايدن يبحث مع ماكرون قضيتي الشرق الأوسط وأوكرانيا