الحرة:
2024-06-16@11:12:52 GMT

بلينكن يتسلم وثائق انضمام السويد إلى الناتو رسميا

تاريخ النشر: 7th, March 2024 GMT

بلينكن يتسلم وثائق انضمام السويد إلى الناتو رسميا

أصبحت السويد، الخميس، رسميا العضو الـ32 في حلف شمال الأطلسي مع تسليمها وثائق الانضمام خلال مراسم في واشنطن، لتنهي بذلك عقدين من عدم الانحياز عقب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن إن حلف شمال الأطلسي "أقوى من أي وقت مضى" بعد أن انضمت السويد إلى الحلف العسكري في ظل الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأورد بايدن في بيان "عندما شن بوتين حربه العدوانية الوحشية على شعب أوكرانيا، اعتقد أنه يستطيع إضعاف أوروبا وتقسيم الناتو"، مضيفا "مع انضمام السويد اليوم، أصبح الناتو أكثر اتحادا وتصميما ودينامية من أي وقت مضى".

وتسلم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الخميس من رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون وثائق انضمام السويد إلى حلف الناتو بعد مصادقة كافة أعضاء الحلف على انضمامها. 

وقد وصف بلينكن هذه اللحظة "بالتاريخية بالنسبة للتحالف ولدول المحيط الأطلسي". وقال " أصبح تحالفنا الدفاعي الآن أقوى وأكبر من أي وقت مضى".

وتوقف بلينكن عند تخلي السويد عن مئتي عام من سياسة الحياد بسبب غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير من العام 2022. وقال إنه بعد الغزو "أكد ثلاثة أرباع الشعب السويدي على رغبتهم بالانضمام إلى الحلف".

وأضاف "نرى روسيا أضعف عسكرياً ودبلوماسياً. وأن كل ما سعى بوتين إلى تفاديه حصل بسبب أعماله. وخير دليل على ذلك انضمام السويد إلى الناتو".

وتحدث عن الجهود التي بذلت من أجل إتمام هذه العملية. وقال إن الأمر تتطلب "سنتين تقريباً من العمل الدبلوماسي الشاق بالتعاون مع أمين عام الناتو لتوقيع انضمام السويد إلى الحلف من قبل كل أعضاء الناتو وبسبب جهود السويد الدبلوماسية". وختم بلينكن "البعض شكك في الوصول إلى هذا اليوم ولكننا لم نشكك ونحن هنا".

من جهته شكر رئيس وزراء السويد أولف كريسترسون الرئيس جو بايدن ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن على جهودهما لضم السويد إلى الناتو. كما شكر الحلفاء في الحلف.

وقال "سنقف متحدين. والوحدة والتضامن سيكونان منارة السويد كعضو في الحلف حيث سيتم تحمل الأعباء والمسؤوليات والأخطار مع الحلفاء الآخرين". ووصف كريسترسون هذا اليوم بأنه "يوم الإنتصار للحرية".

وقال "إن السويد إتخذت خياراً حراً وديمقراطياً وسيداً وموحداً بالانضمام إلى الناتو". وأكد التزام بلاده بقيم معاهدة حلف شمال الأطلسي التي وقعت عام 1949 وهي قيم الحرية والديمقراطية والحرية الفردية ودور القانون". وتحدث عن التحدي الكبير الذي تشكله روسيا على أوروبا في المستقبل".

وأشار إلى القدرات الدفاعية التي تملكها السويد براً وبحراً وجواً. وشدد على أن بلاده سترفع نسبة موازنة دفاعها إلى 2% عملاً بمتطلبات حلف الناتو. وتوقف عند الشجاعة التي تقاتل فيها أوكرانيا من اجل حريتها وحرية أوروبا.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: انضمام السوید إلى إلى الناتو

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي: الاتفاق الأمني الأمريكي - الأوكراني يفتح الطريق للانضمام إلى الناتو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن الاتفاق الأمني الثنائي الذي أبرمته بلاده مع الولايات المتحدة، الخميس، على هامش قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في إيطاليا، يمهد الطريق أمام انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال زيلينسكي، إن الاتفاق «ينص على أن الولايات المتحدة تدعم انضمام أوكرانيا المستقبلي إلى حلف شمال الأطلسي، وتعترف بأن اتفاقنا الأمني يمهِّد الطريق أمام انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي».

وأدلى الرئيس الأوكراني بتصريحه هذا خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي جو بايدن عُقِد في ختام حفل توقيع الاتفاق.

وبموجب الاتفاق الثنائي يتعين على الولايات المتحدة وأوكرانيا التشاور في غضون 24 ساعة «على أعلى المستويات»، بعد أي هجوم مسلح مستقبلي قد تشنه روسيا.

ويتعهَّد الاتفاق بتعزيز الجيش الأوكراني والتعاون في مجال التدريب والعمل، لتقوية صناعة الأسلحة الأوكرانية المحلية.

من ناحيته، أكد بايدن اتخاذ «خطوات كبيرة في قمة مجموعة السبع تظهر للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه لا يستطيع إنهاكنا».

ودافع بايدن عن قراره السماح لأوكرانيا باستخدام أسلحة أمريكية، لشن هجمات حدودية قصيرة المدى في منطقة خاركيف للتصدي لهجوم روسي. لكنه أضاف أن الهجمات بعيدة المدى لا تزال محظورة.

وطالب زيلينسكي بتزويد بلاده بمزيد من صواريخ «باتريوت» لحماية أوكرانيا من الهجمات الصاروخية الروسية.

وقال بايدن إن 5 دول تعهَّدت حتى الآن تزويد أوكرانيا بتلك الأنظمة الدفاعية.

وأكد زيلينسكي أن الرئيس الصيني شي جينبينغ وعد بعدم تزويد روسيا بأسلحة تستخدمها ضد أوكرانيا، رغم أن بايدن قال إن بكين تسهم في الجهد الحربي الروسي من خلال تقديم دعم اقتصادي وصناعي.

وفي حين يهدف الاتفاق مع أوكرانيا لضمان التزام الإدارات الأمريكية المستقبلية بدعم أوكرانيا، فإنه يمكن للجمهوري دونالد ترامب من الناحية النظرية إلغاء الاتفاق في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية، في نوفمبر.

مقالات مشابهة

  • وزراء دفاع الناتو يتفقون على فرض قيود جديدة ضد روسيا
  • بوتين يشير إلى جوهر " دبلوماسية حلف الناتو"
  • زيلينسكي متفائل من الاتفاق الأمني مع أمريكا.. يفتح أبواب الناتو
  • زيلينسكي: الاتفاق الأمني الأمريكي - الأوكراني يفتح الطريق للانضمام إلى الناتو
  • وزراء دفاع «الناتو» يوافقون على مهمة لدعم أوكرانيا
  • "واشنطن تايمز": هل الناتو جاهز للحرب؟.. تحذيرات من هجوم روسى ضد دول البلطيق
  • الناتو يضع 300 ألف جندي في حالة تأهب قصوى
  • "الناتو": أكثر من 300 ألف جندي من قوات أعضائنا في حالة تأهب قصوى
  • لأول مرة.. الناتو يوافق على مهمة لصالح أوكرانيا
  • عقوبات دبلوماسية واقتصادية على روسيا والناتو يضع أكثر من 300 ألف جندي بحالة تأهب