بالأرقام، وإبّان دخول الحرب السورية عامها الرابع تقريبًا، كان لبنان على موعدٍ مع استقبال ما يقارب 1.3 مليون لاجئ.. آنذاك، دقّت الأمم المتحدة ناقوس الخطر، وأوردت تقارير أولية أفصحت عن تكبّد لبنان عشرات المليارات من الدولارات، التي سخّرت لأجل تأمين البنى التحتية للسوريين، الذين توزعوا على مخيمات عشوائية كان من المفترض أن تكون مؤقتة، إلا أن القاعدة اللبنانية المعروفة جعلت من كل ما هو مؤقت دائما إلى أن يفرجها الله.

.
من بين البنى التحتية التي تهالكت على مرّ السنوات وتعاظمت أزماتها هي شبكة الكهرباء، التي شهدت مسرحًا للسرقات غير المسبوقة، مع تعمد مئات الآلاف من السوريين الحصول عليها بطريقة غير مشروعة، سواء عبر مدّ كابلات من خلال التعدي على الشبكة، أو من خلال دفع رسوم تعرفة غير شرعية لأصحاب الأراضي التي تقوم عليها بعض من المخيمات، إذ يسعى المالك، خاصة في المناطق النائية، أو تلك القريبة من  الحدود السورية، إلى وصل خطوط كهرباء محدودة إلى داخل المخيم، ويتقاضى أموالا كبدل تزويدهم بهذه الخدمة.
وخلال العام المنصرم، كانت قد اتجهت مؤسسة كهرباء لبنان لوضع حدّ لما يحصل، من خلال عملية إلزام المخيمات بالدفع عبر تركيب عدادات ذكية.. ولكن، ما انتظر المؤسسة لم تكن تتوقعه أبدًا، إذ إن المهمة ليست صعبة فقط، إنّما شاقة لا وبل شبه مستحيلة وسط انعدام تنظيم تواجد النزوح، في ظل أن المصادر تؤكّد على أن عملية الجباية قد بدأت وإن بوتيرة محدودة.
مصادر خاصة مطّلعة على الملف تواصل معها "لبنان24"، فأكّدت أنّ المؤسسة في الوقت الحالي تحاول أن تقوم بواجباتها، إلا أن الأرضية الآن هي غير مجهّزة كما ينبغي. فمن ناحية أولى، إن الايحاء بأن الجباية ستكون شاملة لكافة المخيمات هو ضرب من الخيال، سواء لناحية العشوائية التي تتخبط بهذه المخيمات، أو لناحية تشكيل بعض المخيمات بؤرا أمنية خطرة، حسب مصدر أمني،اوضح لـ"لبنان24" أن عملية الدخول  لبعض المخيمات صعبة نوعًا ما على أي مدني، حيث تحتاج لمواكبة أمنية، وفي ظل النقص العددي الذي تعاني منه المؤسسات، فإنّه من الخطر أن يدخل أي فريق مدني، كمؤسسة كهرباء لبنان مثلا بشكل دوريّ إلى المخيمات، علمًا أن المداهمات الأمنية الدورية، كشفت ولا تزال تكشف حسب المصدر عن أسلحة وعتاد عسكرية داخل الخيم، وبالتالي إن أي احتكاك بين موظف وسوري مسلح داخل المخيم قد يؤدي إلى كارثة لا تحمل عقباها في الوضع الراهن.
ويكشف المصدر الأمني أن سوء التنظيم، والسماح ببناء مخيمات عشوائية في مناطق قريبة للحدود السورية، أو في مناطق نائية، أدى لتعاظم هذه المشاكل، وسمح للمسلحين بإدخال ما يشاء لهم من أسلحة، إلا أن القوى الأمنية هي دائما بالمرصاد، والأمر ممسوك إلى حدّ ما.
طرق ملتوية
على مقلب آخر، وبالرغم من أن قاطني الخيم لم يتخلفوا يومًا عن دفع فواتير المولدات الخاصة، فإنّ أصحاب الأراضي التي قامت عليها هذه الخيم أجبروا النازحين على دفع فواتير كهرباء الدولة بطرق غير شرعية حسب تعبير المصدر، الذي يؤكّد أن مؤسسة كهرباء لبنان حاولت منذ أخذ قرارها بقطع الكهرباء عن الخيم في حال عدم الدفع بأن ترتب الأمور وتديرها على نحوٍ لا يستفيد صاحب الأرض بأي طريقة ملتوية من تحصيل أموال لقاء الخدمة، علمًا أن العديد منهم اعترضوا على آلية تركيب العدادات وعملية التحصيل التي فرضتها المؤسسة، وهذا ما وضعها في مواجهة مع هؤلاء في بعض المناطق، وهم يراوغون لعدم الدفع بصفتهم أصحاب الأراضي، علمًا أن العلاقة يجب أن تكون معهم وليس مع النازحين، إذ يتحججون بأنّ الجمعيات التي تعد بتغطية التكاليف لم تفِ بوعدها، وهذا ما يدحضه مصدر من مؤسسة كهرباء لبنان،يؤكّد لـ"لبنان24" بشكلٍ قاطع أن المساعدات المالية التي تقدّم بشكل دوريّ من قبل الجهات المانحة إلى النازحين السوريين تتضمن بشكلٍ أساسي نفقات الكهرباء، إذ تم أخذ هذه النفقة بعين الإعتبار، وبالتالي تحجُّج أصحاب الأراضي بعدم دفع الجمعيات أو السوريين قيمة الفواتير ما هي إلا عملية تهرّب من الموجبات، ومماطلة بتمييع الملف لا أكثر، علمًا بأن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون النازحين قد أصدرت بيانًا توجّهت من خلاله للنازحين بالقول أن المساعدات التي يتلقونها تشمل مساعدات بدفع قيمة استهلاكهم للكهرباء، وأوصت بأنّ استهلاك الكهرباء من دون دفع القيم المستهلكة هو أمر مخالف للقانون، وله عواقب كقطع الكهرباء عن المخيمات، وترتيب غرامات.
 
التحصيل معقول
وعلى هذه الوتيرة تؤكّد مصادر مؤسسة كهرباء لبنان، أنّ المؤسسة بدأت بالفعل عملية التحصيل، بعد تركيب ما يقارب الـ900 عدّاد خلال العام المنصرم، والمحاضر بدأت تصدر تباعًا لناحية تحصيل الفواتير.
وتؤكّد المصادر أنّه عملا بخطة الطوارئ الوطنية لقطاع الكهرباء فإن المؤسسة باتت توسّع من عملية التحصيل بشكل أسبوعيّ على كافة الأراضي اللبنانية، حيث تم مؤخرًا إخضاع مخيمات موجودة في حلبا، وبعلبك ومرجعيون وجب جنين إلى عملية التحصيل.
وهذه المخيمات تضاف إلى حصيلة المخيمات التي بدأت المؤسسة تحصّل منها سابقًا الفواتير، وبانتظار رصد المخيمات الأخرى التي لم تخضع بعد لخطة الطوارئ.
ولفت المصدر إلى أن مخيمات زحلة لا تخضع إلى هذه الخطة، علمًا بأنّ هذه المخيمات التي تخضع لشركة زحلة لم تحصل ولو ليوم واحد على كهرباء غير شرعية، إذ إن حسن التنظيم، وإدارة القطاع من دون هدر الكهرباء، مكّن الشركة من ضبط الأوضاع، وتحصيل كافة القيم الإستهلاكية من خيم النازحين.
وأظهرت الأرقام بأنّ استهلاك الكهرباء في هذه الخيم هو أقل بكثير من استهلاك الكهرباء من خيم أخرى، كالقاع مثلاً، ويوعز المتابعون ذلك إلى أن النازحين يدفعون قيم الإستهلاك، وهذا ما دفعهم إلى التقنين، إذ أن معدل الإستهلاك هو أقل من 2 ميغاواط.
وحسب المصدر، فإن شركة كهرباء زحلة بنت علاقتها بشكل مباشر مع أصحاب الأراضي التي تقوم عليها المخيمات، إذ إنّ هذه الأراضي لا تعتبر من قبيل المشاعات، وبالتالي فإن الشركة تزوّد صاحب الأرض بالكهرباء، الذي يقوم بدوره بتوزيعها على الخيم عن طريق نظام المحوّل، حيث لا علاقة مباشرة بين الشركة والنازحين، ويتم ذلك من خلال تركيب عدادات على عواميد خارج المخيم.
ويرى المصدر بأن هذه الخطة وفّرت على الشركة عناء الدخول إلى المخيمات، والتواصل مع النازحين، كما ووفرت على نفسها مغبة افتعال أي إشكالات في حال عدم دفع أي من النازحين فواتير الكهرباء، وبالتالي أبقت علاقتها مباشرة مع الشاويش أو صاحب الأرض، وفي حال تمنع الاخير عن الدفع، فإنها تقوم وبكل سهولة بقطع الكهرباء عنه، إلى حين معالجته للمشكلة مع النازحين. المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: مؤسسة کهرباء لبنان أصحاب الأراضی من خلال

إقرأ أيضاً:

200 ألف حاج من رحلات مطوفي الدول العربية يقضون التروية في منى

يبدأ قرابة 200 ألف حاج من رحلات ومنافع التابعة لمطوفي حجاج الدول العربية (أشرقت) تفويجهم لمنى استعداداً لقضاء يوم التروية في مشعر منى.
وكشف الرئيس التنفيذي أ. أحمد تمار عن تجهيزهم لقرابة 4530 خيمة لتسكين الحجاج في مشعر منى، مشيرًا إلى أن المخيمات جاهزة بنسبة 100% بعد استلام المواقع من مكاتب شؤون الحجاج وتهيأتها بكل الخدمات التي يحتاجها ضيف الرحمن.
أخبار متعلقة "الشؤون الدينية".. أكبر حملة إهداءات للمصاحف والتفاسير بعدة لغات لضيوف الرحمن"سدايا" تتيح للحجاج الاستفادة من خدمات "توكلنا" بـ 7 لغات .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
وأفاد أن قرابة 200 ألف حاج سيقضون يوم التروية في منى من أصل 255 ألف حاج تخدمهم رحلات قادمين من 13 دولة في ثلاث قارات، بمعدل 75% من الحجاج، فيما سيتم تصعيد البقية لعرفات مباشرة ليلة التاسع من ذي الحجة بعد ما تم تجهيز 1230 خيمه منها خيام ألمانيه كبيرة على مساحة 350 ألف متر مكعب في مشعر عرفات.
وأوضح تمار أن كامل حجاج الهند وباكستان بجانب معظم حجاج دول القطاع الدولي يفضلون قضاء يوم الثامن في مشعر منى ، فيما يصعد 90% من حجاج قطاع مصر لعرفات مباشرة من مساكنهم في مكة المكرمة.استخدام الخيام الألمانيةوأشار تمار إلى الحرص على الاستعانة بالخيام الالمانية المقاومة للحريق ومكيفة في مشعر عرفات ، بجانب تجهيزها بالسجاد والصوفبيد والشراشف والمخدات الجديدة المريحة للحجاج ، بجانب تهيأة دورات المياة ، والمطابخ وكل مايحتاجه الحاج .
وفي هذا الإطار بين رئيس مجلس إدارة مطوفي حجاج الدول العربية (أشرقت) الأستاذ محمد معاجيني على أنهم حرصوا منذ وقت مبكر على تجهيز المخيمات، مشيرًا إلى أنه وقف على جاهزية المخيمات من خلال جولة ميدانية برفقه أعضاء المشاعر مساء الأربعاء.الخدمات وسبل الراحة بالخياموشدد معاجيني على أهمية أن تتوفر في المخيمات جميع سبل الراحة للحجاج من توفّر أماكن النوم والراحة والمأكل والمشرب وتقديمها بأفضل طريقة ممكنة، مع الأخذ في الاعتبار جميع الاشتراطات الوقائية والاحترازية التي وضعت من الجهات المعنية وعلى رأسها وزارة الحج والعمرة، ووزارة الصحة، والمديرية العامة للدفاع المدني، وغيرها من الجهات ذات العلاقة حرصاً على سلامة وأمن وصحة وراحة ضيوف الرحمن من الحجاج العرب.
و أكد معاجيني على أن مطوفي حجاج الدول العربية عبر ذراعيها رحلات ومنافع و إكرام الضيف حرصت على الارتقاء بالخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام ضمن الباقات التي أطلقت والمتوفرة عبر المسار الإلكتروني، بجانب إطلاقهم العديد من البرامج والمبادرات التي تهدف لتوفير أجود الخدمات وأرقاها وإثراء رحلة الحاج لتحقيق رؤية المملكة 2030، وتلبية توجيهات القيادة الحكيمة التي وضعت تجويد الخدمة وتوفير سبل الراحة لحجاج بيت الله الحرام كهدف رئيسي يسعى الجميع لتحقيقه حتى يؤدي الحجاج نسكهم ويعودوا إلى بلادهم سالمين غانمين.

مقالات مشابهة

  • كهرباء أسوان: إجراءات مشددة حيال مزارع تسبب في حريق بكابل الكهرباء الرئيسي بمحطة الصرف الصحى ببلانة
  • العراق يُحدد موعد اغلاق مخيمات السليمانية.. كم عدد النازحين المتبقي؟
  • طبيبة أمراض نساء تكشف الأسباب الشائعة لجفاف المهبل أثناء العلاقة
  • فاتورة الكهرباء لـ شهر يونيو 2024.. طريقة الاستعلام والدفع
  • بيان من كهرباء لبنان.. هذا ما سيحصل لمدّة 15 يوماً
  • باص الفنّ والسلام يجول جنوب لبنان حاملاً ثقافة وفنون للأطفال النازحين من الحرب
  • ترقب لبناني لزيارة امين سر دولة الفاتيكان.. وملف النازحين على طاولة مجلس الوزراء
  • قبل 45 يوما من اغلاق المخيمات بالكامل.. نائبة كردية تسلم السفارة الامريكية قائمة مخاطر
  • قبل اسبوعين من اغلاق المخيمات بالكامل.. نائبة كردية تسلم السفارة الامريكية قائمة مخاطر
  • 200 ألف حاج من رحلات مطوفي الدول العربية يقضون التروية في منى