تنظم ثقافة الأقصر عددا من الفعاليات والأنشطة الفنية والثقافية ذات البعد الإنسانى والفنى، وفق خطة لنشر الوعى عبر الفن والحوار فى المناطق المختلفة.

وعقدت مكتبة الطفل والشباب بالمحاميد قبلي الثقافية محاضرة بعنوان "كيفية الاستفادة من المحاصيل الزراعية في الصناعة" ألقاها محمد حنفي، موضحا مفهوم وأنواع المحاصيل، وصور الصناعات الزراعية واهتمام الدولة بالقطاع الزراعي وتطوير صناعتها وتوجيهات القيادة السياسية تجاه المشروعات الزراعية، مع ذكر نماذج لدول اهتمت بالصناعات الزراعية.

بجانب ذلك، عقدت مكتبة الكيمان الثقافية محاضرة بعنوان "التطرف الفكري مدخل الإرهاب"، ألقاها حسن منصور متحدثا عن سمات الفكر المتطرف، مع ذكر أمثلة لهذا النوع من التطرف.



بدء وانتظام الدراسة ببرامج الماجستير والدكتوراة المهنية بجامعة الأقصر انطلاق حفل افتتاح مشروع «ابنتي الغالية» في الأقصر

وعقد قصر ثقافة الطارف محاضرة بعنوان "الوئام بين الناس" ألقاها الشيخ محمد عبيد عن متحدثا عن القرآن، وصورة من السيرة في التعايش السلمي بين الأديان.

وعقدت محاضرة بعنوان “السلام ودوره في بناء الأمم”ألقاها العادلي حسان متحدثا عن  أن وجود السلام بين الأمم يحقق الوئام داخل البلدان، والسلام هو الحل الوحيد لحل النزاعات، والتنمية الاقتصادية والثقافة للأمم يعد وجود السلام.

وأعدت مكتبة النمسا الثقافية أمسية شعرية للشاعر ناصر الدسوقي وألقى قصائد بعنوان "أسري به، درس المحبة"، والشاعر إبراهيم الخوار قصيدة بعنوان "غلطان".

وأعد قصر ثقافة الطود أمسية شعرية للشاعر جمال الأقصري، وألقى قصيدتى “أنا عصفور” و"شجرة دوم".

بينما أعد قصر ثقافة الطفل دوريا ثقافيا لرواد القصر أدارته وفاء أبو العلمين، بالإضافة إلى ذلك أعد القصر ورشة حكي قصة بعنوان "الشجاعة" تأليف عيد صلاح سردتها عواطف مصطفى.

وكذلك أعد قصر ثقافة بهاء طاهر ورشة حكي قصة بعنوان "كنز العاج" تأليف صلاح طنطاوي سردتها نجوى جمعة، بالإضافة إلى ذلك أعد قصر ثقافة حوض الرمال عرض مسرح عرائس للأطفال، وعرض فقرة غنائية "الأقصر بلدنا" إشراف منى عبد الرحمن، ونفذت مكتبة الطفل والشباب بالمحاميد بحري الثقافية ورشة مشغولات يدوية بالنول نفذتها أسماء أحمد.

تأتى الفعاليات ضمن الأنشطة التى تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، والمعد برعاية وزارة الثقافة، بإشراف أقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة  عماد فتحى من خلال فرع ثقافة الأقصر برئاسة حسين النوبي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأقصر الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة العامة لقصور الثقافة المحاصيل الزراعية ثقافة الاقصر ثقافة الطارف ثقافة الطفل ثقافة بهاء طاهر قصر ثقافة الطفل مكتبة الطفل مكتبة الطفل والشباب محاضرة بعنوان

إقرأ أيضاً:

المرتضى رعى حفل الخريطة الذكية لثروة طرابلس الثقافية

رعى وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى ممثلًا برئيسة المركز الدولي لعلوم الانسان في جبيل CISH الدكتورة دارينا صليبا ابو  شديد الحفل الختامي للحدث المميز "الخريطة الذكية لثروة طرابلس الثقافية "الذي اقيم في معرض رشيد كرامي الدولي وضمن فعاليات طرابلس عاصمة للثقافة العربية للعام 2024.من تنظيم مؤسسة تريبولي روبرتكس التربوية باشراف مديرها الاستاذ شادي معصراني، في حضور اهم الشخصيات والفاعليات إلى جانب مديري المدارس والاهالي والتلامذة والمعلمين،

شارك في التحدي اكثر من ١٣٠٠ تلميذ من مدارس الشمال بتنفيذهم خريطة ذكية لثروة طرابلس الثقافية من خلال الروبوتات وبرمجة الذكاء الإصطناعي لتقديم حلول لبنى تحتية سياحية ذكية.

وعرض رئيس مؤسسة تريبولي روبوتكس الاستاذ شادي معصراني فيديوهات ومعلومات خاصة بالتحدي والمباراة والبرامج والحلول التي يقدمها المركز والرائدة الفريدة بمكوناتها مع إطار تطوير منهجية الجاذبية الذهنية الرقمية الدامجة وأطار STEAM كما كانت كلمات المؤسسات الراعية ،واعلان النتائج وتسليم الشهادات والميداليات لأبطال الذكاء التمدني.

والقت ممثلة الوزير الدكتورة  دارينا صليبا أبي شديد، كلمة بالمناسبة جاء فيها :"تأبى طرابلس إلا أن تكونَ عاصمةَ الثقافة العربية، لا بل عروسَها كما عَهدَها الجميع، وها هي اليوم تستضيفُ الحفلَ الختامي الرابع عشر لأنشطة الروبوت2023-2024 الشتوية. مناسَبة  غالية على معالي وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى رعايةً ومشاركةً، ولهذا السبب طلبَ من الجهة المنظِمة تأجيل الموعد ليتمكن من الحضور شخصياً، ولكنه فوجىء بالأمس بتكليفه مهمة خارج البلاد، وكلّفني لأنقل لكم كاملَ دعمِه وتقديره وحرصه الكامل على نجاح هذا الاحتفال. وإنّ وزارة الثقافة جاهزةً بكامل إمكانياتها لتقديم أي دعم أو متابعة ليبقى لبنان متفوقاً، لأن في مَيدان الأدمغة نحن الرُوّاد، وفي عالم المعرفة نحن الحاضر والمستقبل.

معالي الوزير يفخر بنجاحِكم وثقته كاملة بما أنجزتم، وآماله كبيرة بما أنتم مصرّين على تحقيقه .

ما أراه اليوم هو عزمٌ والتزام، فأنتم عازمون على إدخال الذكاء الاصطناعي في المناهج التعليمية وفي برامجٍ خاصة ومتخصصة، ونحن عازمون على مواكبة نجاحاتكم والإضاءةِ عليها في المحافل المحلية والدولية. أملُنا أن نمشيَ معاً  درب الريادة. ليس كثيرٌ على طرابلس عاصمة الثقافة ان يُشيَّدَ فيها " Smart City" وأن تغدوَ مركزاً إقليمياً لكبرى شركات وشبكات المعلوماتية في العالم.

إحلموا ولكن ثابروا لتحقيقِ الحلم، احلموا  بالمدن  المتطورة دون أن يَغيبَ عنها تطويرُ المهاراتِ الاجتماعية لأصحاب الاحتياجاتِ الخاصة من الأطفال وتطوير مهاراتهم، فبالعلم والتكنولوجيا نُعيدُ لبنان منارةَ هذا الشرق ...

فباسم معالي وزير الثقافة، اسمحوا لي ان أتقدم بكامل التقدير لكل الجهود التي بُذلت والتي تُتَوَج اليوم باحتفاليةًٍ تكرِّسُ نجاحاتِ أبناء طرابلس الفيحاء، والقيّمين على هذا النشاط الثقافي المميز".

مقالات مشابهة

  • السبت.. قصور الثقافة تعلن العروض المشاركة في المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الـ 46
  • فعاليات متنوعة للأطفال بالمكتبة المتنقلة ضمن أنشطة قصور الثقافة ببشاير الخير
  • قصور الثقافة تقدم العرض المسرحي "مركب بلا صياد" بالفيوم 
  • تعرف على موعد إعلان نتيجة الشهادة الإعدادية بالأقصر
  • المرتضى رعى حفل الخريطة الذكية لثروة طرابلس الثقافية
  • في الأجندة الأسبوعية لقصور الثقافة.. عروض مسرح الطفل تجوب المحافظات واحتفالات متنوعة باليوم العالمي للبيئة
  • تعرف على فعاليات قصور الثقافة هذا الأسبوع
  • الأجندة الأسبوعية لقصور الثقافة.. عروض مسرح الطفل تجوب المحافظات
  • ضبط شخصين بتهمة التنقيب عن الأثار في الأقصر
  • مكتبة مصر العامة بالأقصر تفتتح الصالون الثقافي الصيفي بندوة لـ بيت العائلة بعنوان" السلام والمحبة"