صدى البلد:
2024-06-16@11:30:15 GMT

مافيا الدولار من طقطق لـ سلام عليكم.. تفاصيل

تاريخ النشر: 12th, March 2024 GMT

"الدولار" عملة أجنبية ولكنها تحولت إلى محرك اقتصادي أساسي في حياتنا فيصعد بنا أو يخسف بأحلامنا إلى سابع أرض، وأصبحت للبعض سلعة يشتريها بالرخيص ويبيعها بالغالي ويخبئها في أوقات الأزمات ليزيد من قيمتها أضعاف مضاعفة.

جماعات الدولار السرية

تتغذى تلك الجماعات التي تعرف في الأوساط المصرية بـ السوق السوداء على الأزمات الاقتصادية بل في كثير من الأحيان تسعى  إلى خلق تلك الأزمات بتجميع العملة الصعبة بكميات كبيرة حتى يصبح السوق متعطش لـ الدولار وغيره، ويهنا ياتي دورهم في استغلال الأوضاع وبيع العملة بمبلغ كبير.

أول قطار كهربائي في مصر بدورين|ما محطاته وسعر تذكرته وهذه مواعيد رحلاته بداية الإمساك ووقت الإفطار.. وما عدد ساعات الصيام واليوم الأطول في رمضان؟ ما قبل رأس الحكمة والتعويم

وبما أن تجار الدولار والعملة ينمو ويترعرعوا على الأزمات فكانت الفترة الماضية هي فرصتهم الذهبية لبيع وشراء الدولار بأسعار عالية للغاية مستغلين نقص الدولار بالبنوك، حتى وصلوا بـ سعر الدولار أمام الجنيه المصري إلى 75 جنيه وهو يعد أعلى معدل  وصل له.

إلى أن جاءت الحكومة بـ صفقة رأس الحكمة مع دولة الإمارات وفك وثاق الأزمة الدولارية في مصر، حيث يضخ الجانب الإماراتي استثمارًا بقيمة 35 مليار دولار على دفعتين.

وكانت الحركة الثانية من البنك المركزي هي تحرير سعر الصرف للجنيه المصري، ليترك السوق بعرضه وطلبه هو الذي يضع قيمة الدولار أمام الجنيه.

خطوتين ضيقت الخناق على تجار الدولار فقد بات سعر الدولار بالبنوك يقترب إلى حد كبير مع سعره بالسوق السوداء.

مفاجأة.. السيارات الكهربائية تلوث البيئة أكثر من مركبات البنزين كائن فضائي أم إنسان.. مومياء غامضة تثير حالة من الجدل|صور كماشة الداخلية على السوق السوداء

ومع الخطوات التي تتخذها الدولة لتعجيز تجار العملة ، تتحرك الداخلة على أرض الواقع بضبط هؤلاء التجار والعصابات بمبالغ ضخمة.

35مليون، 25 مليون، فـ 27 مليون جنيها مصريا، تلك المبالغ الضخمة وغيرها تصدرت عناوين الصحف والمواقع الإلكتروني تحت مظلة الإتجار بالعملة الأجنبية ومافيا الدولار خلال الفترة الماضية.

القانون لا يحمي مافيا الدولار 


ففي القانون المصري يمنع التعامل بالعملة الأجنبية خارج القنوات المشروعة والمتمثلة في البنوك المعتمدة والجهات المرخصة لـ تحويل الأمول.

ويواجه المتاجرون في العملة الأجنبية عقوبة السجن مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد على 10 سنوات، بالإضافة إلى غرامة  مالية لا تقل عن مليون ولا تجاوز 5 ملايين جنيه، أو المبلغ المالي محل الجريمة أيهما أكبر..

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

وزيرة التضامن تستقبل نائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية

استقبلت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ونائب رئيس الهلال الأحمر المصري، تيودورو نجيما أوبيانج مانج نائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية، والوفد رفيع المستوى المرافق له، الذي يشمل وزراء الخارجية والدفاع والصحة والشؤون الاجتماعية والزراعة والطاقة ونائب وزير الأمن القومي، وذلك بمقر الهلال الأحمر المصري، على هامش زيارته الرسمية الحالية إلى مصر.

منظومة متطوعين تقدر بحوالي 32 ألف متطوع

ورحبت وزيرة التضامن الاجتماعي بوفد جمهورية غيينا الاستوائية، كما قدمت نبذة عن نشأة الهلال الأحمر المصري الذي أنشئ عام 1911 كأحد أقدم المؤسسات في مصر، كما أنه حاصل على 4 جوائز نوبل وهو عضو مراقب بالأمم المتحدة، ويعد جهاز مساعد للسلطات المصرية في أوقات الأزمات، موضحة آليات العمل من خلال 27 فرعا على مستوى الجمهورية، و5 بنوك دم و7 مستشفيات و25 مركزا طبيا ومراكز للغسيل الكلوي و9 مخازن استراتيجية و27 مخزنا على مستوى المحليات وخط ساخن و75 فريق دعم نفسي وأسطول سيارات، ويقدم عددا من الأهداف الصحية والإغاثية وبنوك الدم ومنظومة متطوعين تقدر بحوالي  32 ألف متطوع تم إعدادهم على أعلى مستوى.

أعمال الإغاثة في أوقات الأزمات

وأضافت «القباج» أن الهلال الأحمر المصري عضو اللجنة الوطنية تحت مظلة دولة رئيس مجلس الوزراء، ويعمل  بالتنسيق مع الوزارات والاتحاد الدولي للصليب الأحمر واللجنة الدولية للصليب والهلال الأحمر والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني وأن مهمة الهلال الأحمر تقديم الدعم وأعمال الإغاثة في أوقات الأزمات والكوارث على المستويين المحلي والدولي،

 شهد  العام الماضي أعمالا وتدخلات إغاثية على مستوى  14 دولة في العالم، فضلا عن دوره التنموي بالمجتمعات المحلية وبدائل العشوائيات وخدماته المجتمعية  لضيوف مصر من اللاجئين.

المساهمة في تقديم الخدمات

كما أشارت إلى أن مصر تستضيف 9 ملايين ضيف من اللاجئين يقوم الهلال الأحمر المصري أيضا بالمساهمة في تقديم الخدمات لهم، مؤكدة أن مصر تحت مظلة القيادة السياسية الحكيمة كان لها دور واضح وموقف ثابت منذ اندلاع الأزمة بقطاع غزة سواء على المستوى الإنساني أو الدبلوماسي، مشددة على أن هذه الحرب تتنافي مع القانون الدولي الإنساني ومع كافة القواعد الأخلاقية، حيث ما يحدث هو جرائم ضد الإنسانية.

 واستعرضت الدكتورة آمال إمام القائم بأعمال المدير التنفيذي للهلال الأحمر المصري الصعوبات والمعوقات أمام دخول الشاحنات والمساعدات الإغاثية للأراضي الفلسطينية. 

الاستعداد للتقلبات الجوية الشديدة

واصطحبت وزيرة التضامن، الوفد في جولة لتفقد غرفة عمليات الهلال الأحمر المصري والتي تمتلك إمكانات الإنذار المبكر من الرصد والاستعداد للتقلبات الجوية الشديدة، وترتبط الغرفة بكافة غرف العمليات في الفروع والغرفة المركزية، إضافة إلى متابعة الأحداث بوسائل الإعلام وتتابع المتطوعين على مستوى محافظات الجمهورية بما يحقق سرعة التدخل في الأزمات والكوارث.

وسلمت وزيرة التضامن الاجتماعي شارة الهلال الأحمر المصري لنائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية تقديرا لزيارته الكريمة لمقر الهلال الأحمر المصري.

مقالات مشابهة

  • قضايا بـ 5 ملايين جنيه.. ضربة حاسمة لـ «مافيا» العملات الأجنبية
  • "نقطة مضيئة" في تونس.. السياحة تنفض غبار الأزمات
  • سعر الريال مقابل الدولار والعملات الأجنبية اليوم السبت 9-12- 1445
  • العملات المحلية فى «بريكس»
  • اليوان الصيني يتراجع مقابل الروبل الروسي في بورصة موسكو
  • الين الياباني ينخفض لادنى مستوى في أكثر من شهر
  • وزيرة التضامن تستقبل نائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية
  • “المركزي الروسي” يعلن استمرار تداول الدولار واليورو خارج نطاق البورصة
  • لو محتاج تغير عملة في إجازة عيد الأضحى.. تعرف على 3 طرق رسمية ومضمونة
  • لأول مرة منذ أشهر.. الريال اليمني يسجل انهيارا قياسيا أمام العملات الأجنبية اليوم