ما حكم انقطاع دم الحيض قبل الفجر بوقت لا يسع الغسل؟ هل يجب الصوم على الحائض؟، سؤال أجابت عنه دار الإفتاء المصرية من خلال صفحة التواصل الاجتماعي “فيس بوك”.

وقالت دار الإفتاء: إذا انقطع دم الحيض قبل الفجر يجب على المرأة الصوم حتى ولو لم تغتسل قبل الفجر فتعقد النية بالصوم وتغتسل بعد الفجر، وتأخير الغسل لا يبطل الصوم.

وقالت دار الإفتاء المصرية، إن صوم رمضان واجب بالكتاب والسنة والإجماع، معلوم من الدين بالضرورة، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة، واتفق الأئمة الأربعة على أن صوم رمضان واجب على كل مسلم، بالغ، عاقل، طاهر من حيض أو نفاس، مقيم، قادر على الصوم.

 

وأوضحت «الإفتاء» في إجابتها عن سؤال: «ما هي شروط وجوب صوم رمضان، وما شروط صحته؟»، أن  أنه تتحقق القدرة على الصوم (بالصحة)؛ فلا يجب صوم رمضان على المريض ومن في معناه ممن تلحقه مشقة بالصوم فوق استطاعته، و(بالإقامة) فلا يجب على المسافر، و(بعدم المانع شرعا) فلا يجب على الحائض والنفساء.

حكم تقبيل الزوجة أثناء الصيام.. الإفتاء: يبطله في حالة واحدة دعاء الفجر للرزق في رمضان.. من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء

وأضافت أن من أفطر في هذا الوقت لعذر فالصوم غير واجب عليه، إلا أن عليه قضاء هذه الأيام التي أفطرها بعد زوال المانع، أما من يتعذر عليه القضاء فعليه فدية وذلك كالمريض مرضا مزمنا لا يستطيع معه الصوم، منوهة بأن شروط وجوب الصوم أربعة، أي إذا توافر في الإنسان الشروط التالية فقد وجب عليه صوم رمضان، وهي: «الإسلام، البلوغ، العقل، القدرة على الصوم».

وتابعت أما عن شروط صحة الصوم، فإنها أربعة كذلك حيث يصح صوم من توافرت فيه الشروط الآتية، وهي ، أولا: (الإسلام) فلا يصح صوم الكافر، وثانيا: (العقل) ويقصد به التمييز، فلا يصح صوم المجنون، أو الصبي غير المميز، وثالثا: (النقاء عن الحيض والنفاس)، ورابعا: (قبول الوقت للصوم)، بمعنى أن يكون وقت الصوم غير منهي عن الصيام فيه كيوم الفطر، والأضحى، وأيام التشريق الثلاثة.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء قبل الفجر صوم رمضان

إقرأ أيضاً:

السفير حسام زكي يكشف تفاصيل هجوم «الإخوان الإرهابية» عليه بسبب مسلسلات رمضان

كشف السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، عن سبب هجوم الإخوان عليه بسبب مسلسلات رمضان، قائلا:" الإخوان هاجموني في رمضان الماضي بسبب مشاهدة المسلسلات".

وأضاف السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، خلال لقائه مع الإعلامية إيمان أبوطالب في برنامجها بالخط العريض على شاشة الحياة، قائلا: “ الإخوان قالوا، إن مسؤولا كبيرا في جامعة الدول العربية فاضي، ويتابع مسلسلات، ولكنهم لا يعرفون أني أعمل في مكتبي 12 ساعة، أقضي معظمهم متابعا القضية الفلسطينة، ورأيي في المسلسلات تقليد سنوي أكتبه على وسائل السوشيال ميديا، خاصة مع ظهور المنصات التي أتاحت مشاهدة هذه الأعمال بسهولة”.

وتابع السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية: "أنا من عشاق أم كلثوم وأنتمي لبرج الثور، ولدي هدوء واتزان نفسي كبير".

وقال السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، إن عمله سفيرا لمصر في البرازيل تجربة مهمة ومثمرة وانعكست على حياته.

وأضاف السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية:" أشجع الزمالك وأفتخر بذلك وهذا لا ينفي أن الأهلي فريق كبير وعريق".

وأكد السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية: " أعشق محمد صلاح وهو يتعرض حاليا لهجوم مؤسف للغاية، ويتهمه البعض أنه تأخر في التفاعل مع ما يتعرض له قطاع غزة من مجازر وحشية على يد الاحتلال الإسرائيلي، وأنه يتفهم حساسية موقف "صلاح"، كما يتفهم غضب الناس، حيث لم يتخيل أحد أن تكون حرب غزة بهذه الوحشية والإجرام".

وأشار السفير حسام زكي الأمين العام المساعد للجامعة العربية، إن دور الجامعة العربية في القضية الفلسطينية تاريخي ومعروف للشعوب العربية كافة، ورغم ذلك فهذا الدور مسار انتقاد شعبي عام، مضيفًا أن الجامعة العربية عبارة عن منظمة سياسية تعمل على تنسيق المواقف العربية في مختلف الملفات سواء السياسية، أو الاقتصادية.

وتابع "زكي"، أن سقف العمل في الجامعة العربية لم يكن مرتفعًا، ولكنه متوسط، معني بصياغة مواقف عربية ملائمة أمام العالم.

مقالات مشابهة

  • دار الإفتاء توضح حكم رمي الجمرات بعد الفجر
  • دار الإفتاء: دعاء اللبس الجديد يكفر ذنوبك
  • شروط ذبح الأضحية في الإسلام.. رحمة بالحيوان
  • ما صحة حديث «أعظم الأيام عند الله يوم النحر ثم يوم القر»؟
  • ما حكم من شرب ناسيا في صيام يوم عرفة؟.. «الإفتاء» توضح رأي جمهور الفقهاء
  • حكم صيام أيام التشريق.. الإفتاء تحسم الجدل
  • عيد الأضحى 2024.. هل يجوز ذبح الأضحية أثناء خطبة العيد؟
  • السفير حسام زكي يكشف تفاصيل هجوم «الإخوان الإرهابية» عليه بسبب مسلسلات رمضان
  • حكم لبس المخيط للمحرم بالحج لعذر
  • يوم عرفة 2024.. ما حكم من أكل أو شرب ناسيًا في صيام التطوع؟