تخطط الحكومة البريطانية لدفع ما يصل إلى 3 آلاف جنيه إسترليني (3836 دولارا) لكل طالب لجوء للانتقال إلى رواندا، بموجب خطة طوعية للمساعدة في إنهاء تراكم ملفات اللاجئين الذين قوبلت طلباتهم بالرفض.

والاتفاقية الجديدة مع رواندا منفصلة عن خطة الحكومة المتوقفة لترحيل معظم طالبي اللجوء قسرا إلى الدولة الواقعة في شرق أفريقيا، التي قضت المحكمة العليا في بريطانيا العام الماضي بأنها غير قانونية.

وبدلا من ذلك، تتماشى هذه الخطة مع سياسة حكومية قائمة بالفعل تقضي بتقديم مساعدة مالية لطالبي اللجوء لمغادرة بريطانيا إلى وطنهم.

ولكن بموجب الخطة الجديدة سيحصلون على المال إذا وافقوا على الانتقال للعيش في رواندا.

وهناك عشرات الآلاف من طالبي اللجوء في بريطانيا الذين رفضت طلباتهم للجوء، لكن لا يمكن ترحيلهم لأن الحكومة غير مسموح لها بإعادة الأشخاص إلى بلد دمرته الحرب، أو بلد له سجل سيئ في مجال حقوق الإنسان.

وعول رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك كثيرا على كسب ثقة الناخبين من خلال تعهداته بوقف وصول طالبي اللجوء القادمين بشكل غير قانوني إلى الساحل الجنوبي لإنكلترا في قوارب صغيرة قابلة للنفخ.

وبموجب هذه الخطة، تريد الحكومة إرسال آلاف الأشخاص إلى رواندا، لكن المحكمة العليا قضت العام الماضي بأن هذه السياسة غير قانونية لأنها تنتهك قوانين حقوق الإنسان البريطانية والدولية.

وفي محاولة للتغلب على عوائق المحاكم، تعمل حكومة سوناك على إقرار تشريع من خلال البرلمان من شأنه أن يمنع المزيد من الطعون القانونية من خلال إعلان رواندا "دولة آمنة" لطالبي اللجوء.

وقال سوناك إنه يريد أن تغادر أولى رحلات الترحيل خلال الأشهر القليلة المقبلة، قبل اجراء الانتخابات العامة المزمعة في النصف الثاني من هذا العام، حتى يتمكن من الوفاء بتعهده "بإيقاف القوارب".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

إبراهيم عيسى: طريقة تشكيل الحكومة الجديدة في "منتهى العجب"

قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي وضع في تكليفه للدكتور مصطفى مدبولي وعلى رأس أولويات الحكومة الجديدة الصحة والتعليم، موضحًا أن منهج تشكيل الحكومة الجديدة هو امتداد لفكرة ومنهج وشكل الكتمان والسرية، منوهًا بأن هذا المنهج شئ في منتهى العجب.

وأضاف "عيسى"، خلال تقديم برنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"،: أن شئ يدعوا للدهشة وصلنا لدرجة أن رئيس الوزراء المكلف يقابل شخصيات ويتحدث فيها المجتمع السياسي، ولكن أسماء الوزراء كان به اهتمام حزبي وجماهيري بالوزارة الجديدة، موضحًا أنه كان هناك اهتمام من أجهزة الدولة لمعرفة ردود الأفعال حول الوزراء الجدد.

إبراهيم عيسى: خطاب تنحي عبدالناصر الأكثر كذبًا وتزويرًا في التاريخ إبراهيم عيسى يكشف "رقمًا مروعًا" لعدد شهداء مصر في نكسة يونيو 1967

وعن الجانب الاقتصادي وأداء الحكومة المستقيلة، قال: "الحكومة المستقيلة تتحدث إلى الشعب بأنها نجحت في إنجاح صندوق النقد في عملية جبارة بصرف قرض الأسبوع الجاري 820 مليون دولار، وهناك من صرح أن هذا دليل على ثقل الاقتصادي المصري، الانبساط بهذا تأكيد أننا نعيش دوامة ودائرة مغلقة"، موضحًا أن صندوق النقد الذي يقدم لنا هذا القرض سندفع له الشهر الجاري 750 مليون دولار.

وأشار إلى أن مصر لم تتخلف عن سداد الديون، منوهًا بأن مصر ستسدد غدًا 44 مليون دولار وسنسدد هذا الشهر 750 مليون دولار بينما نقترض 820 مليون دولار، وأننا نعيش في دوامة حقيقية.

مقالات مشابهة

  • «العمال» يركز على الأمن القومي لإقناع البريطانيين
  • 15 مليون جنيه استرليني تقدمها بريطانيا للسلطة الفلسطينية
  • الجزيرة نت تقف على قصص لجوء في رواندا
  • إبراهيم عيسى: طريقة تشكيل الحكومة الجديدة في "منتهى العجب"
  • رئيس الحكومة: “صنع في المغرب” أوصلت قيمة صادرات المغرب إلى 43 مليار دولار
  • صحيفة عبرية: عملية المحتجزين الأربعة ستدفع حماس للتشدد في المفاوضات
  • إندونيسيا تعرب عن استعدادها لاستقبال ألف طالب من "غزة" للدراسة في البلاد
  • بالقانون.. اليابان تقيد طلبات اللجوء
  • برلمانية تضع روشتة للنهوض بالاقتصاد الوطني ومواجهة أزمات الحكومة المستقيلة
  • "عذراء جبل الطير" أكبر الموالد المسيحية فى مصر.. 2.5 مليون عدد مريديه.. الدير يضم مغارة لجوء العائلة المقدسة.. وتتنتشر به المعجزات