كشف الشيخ خالد الجمل الداعية الإسلامي والإمام بوزارة الأوقاف، عن عبادة بسيطة تدخلك الجنة وترزقك المال والعمر الطويل والصحة، أشار إليها الحديث الشريف.

عبادة بسيطة تدخلك الجنة وترزقك المال والعمر الطويل

ولفت في بيانه فضل صلة الرحم كـ عبادة بسيطة تدخلك الجنة إلى الحديث النبوي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : أَنَّ رجلًا قَالَ: يَا رَسُول اللَّه، إِنَّ لِي قَرابَةً أَصِلُهُمْ وَيَقْطَعُوني، وَأُحْسِنُ إِلَيْهِم وَيُسِيئُونَ إِليَّ، وأَحْلُمُ عنهُمْ وَيَجْهَلُونَ علَيَّ، فَقَالَ: لَئِنْ كُنْتَ كَمَا قُلْتَ فَكَأَنَّمَا تُسِفُّهُمُ المَلَّ، وَلا يَزَالُ معكَ مِنَ اللَّهِ ظَهِيرٌ عَلَيْهِمْ مَا دُمْتَ عَلَى ذَلكَ رواه مسلم.

هل هناك حالات يجوز فيها قطع صلة الرحم؟

حسم الدكتور عبداللطيف سليمان، الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، الجدل حول هل هناك حالات يجوز فيها قطع صلة الرحم؟.

وقال الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف: "أنا بتصل بحد وهو مش بيزورنى، وبهتم به وهو لا يعاملنى بصورة سيئة، أنا هأخد ثواب صلة الرحم، وهأخد المقابل على هذا العمل دنيا وأخرة".

وتابع: "ربنا سبحانه وتعالى، أقسم فى حديث قدسي من وصل الرحم وصلته، ربنا سبحانه وتعالى هيمدنا بمدد من عنده لو وصلنا الرحم، لكن لو عملت كل اللى عليك ومن تصله يحاول يقطع الصلة، فعلينا أن نفهم إما أن يكون الأمر له علاقة بالتكاسل، أو الأمر يكون بالتكبر والإهمال، وشايف لما اتصل به عاوز منه حاجة، فهذا لما تتأكد إنه متكبر ويتنفخ علي فالله لا يحب لعبده أن يذل، فعليك قطع صلتك به".

وأجاب الدكتور عبداللطيف سليمان، الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، على سؤال كتصلة حول إنها عندما تذهب إلى حماتها تحدث مشاكلا مع زوجها تصل للطلاق، لافعة إلى أنها قطعت صلة الرحم معها حفاظا على بيتها وتسمح للأولاد بالذهاب لها، فما حكم الشرع فى ذلك؟.

وقال الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف اليوم الأحد: "الحماة والحما للطرفين من صلة الرحم، فهى واجبة على الزوج والزواج، فكل منهم يثاب عليها لكن هنا هناك سبب يتولد على أساسها مشاكل".

وتابع: "صلة الرحم للحما أن تزورها كنوع من التقدير، لكن لا ندخل فى تفاصيل وأسرار البيت، وأنتى بتطبخى إيه ومصاريفك إيه وخربتى بيت أبنى بمصاريفك، فيالتالى نرجع للبيت تقوله أمك قالت، وأمه تقولك مراتك عملت".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الشيخ خالد الجمل وزارة الأوقاف الحديث الشريف صلة الرحم فضل صلة الرحم قطع صلة الرحم الأستاذ بجامعة الأزهر الشریف صلة الرحم

إقرأ أيضاً:

الملاكم حسين عشيش يتأهل إلى الأولمبياد للمرة الثالثة

انضم "عشيش" إلى زميليه في المنتخب الوطني للملاكمة عبادة الكسبة وزياد عشيش

تأهل لاعب المنتخب الوطني للملاكمة، حسين عشيش، الأحد، إلى دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024) وذلك بعد فوزه في النزال الختامي بتصفية الملاكمة العالمية والتي اختتمت اليوم في العاصمة التايلاندية بانكوك.

اقرأ أيضاً : فنربخشه يتعاقد مع جوزيه مورينيو لقيادة الفريق اعتبارًا من الموسم المقبل

ونجح حسين عشيش في تحقيق الفوز اليوم على اللاعب الأرميني رافائيل هوفهانيسيان، في نزال التأهل لوزن تحت 80 كغم.

وبهذه التأهل يبصم اللاعب حسين عشيش على تأهله إلى الألعاب الأولمبية للمرة الثالثة في مسيرته بعد أولمبياد ريو 2016 وطوكيو 2020.

وانضم "عشيش" إلى زميليه في المنتخب الوطني للملاكمة، عبادة الكسبة وزياد عشيش، اللذان تأهلا كذلك إلى أولمبياد باريس.

وارتفع عدد الرياضيين الأردنيين المتأهلين إلى أولمبياد باريس إلى 9 رياضيين وهم، رباعي التايكواندو، جوليانا الصادق وراما أبو الرب وزيد مصطفى وصالح الشرباتي، ولاعب الجمباز أحمد أبو السعود ولاعب كرة الطاولة زيد أبو يمن وثلاثي الملاكمة، عبادة الكسبة وحسين عشيش وزياد عشيش.

مقالات مشابهة

  • الملاكم حسين عشيش يتأهل إلى الأولمبياد للمرة الثالثة
  • رئيس جامعة الأزهر يتفقد امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية القسم الأدبي بمدينة نصر
  • وزيرة التخطيط: 268 مليار جنيه استثمارات عامة لـ «التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية الأخرى»
  • وزيرة التخطيط: خطة التنمية تستهدف تنمية رأس المال البشري
  • عين من عيون الجنة يغفل عنها الكثيرون.. فرصة اغتنمها في موسم الحج
  • أحد علماء الأزهر يكشف عن "محظورات الحج"
  • رسالة دكتوراه بجامعة الأزهر حول موقف الإمام محمد بن الحسن من المالكية
  • خلال ساعات.. «البحوث الإسلامية» تفتح باب التقدم لمسابقة الإيفاد لدول العالم
  • البحوث الإسلامية يفتح باب التقدم لمسابقة الإيفاد لدول العالم غدا
  • «أغلى الغاليين».. عمر السعيد في أحدث ظهور رفقة عمرو دياب | صورة