تحدث الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، مشيرًا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان من عادته أن يغير الأسماء القبيحة، حتى كان لما يؤتى بطفل ويسأل عن اسمه وإذا وجد أن اسمه ليس جميلا كان يغيره، وهي نظرة الأنبياء ونور النبوة لأنه يعرف أن هذا الاسم إذا ألصق به سيؤثر على صاحبه.

وأضاف «الطيب» خلال برنامج «الإمام الطيب»، المُذاع على قناة «الناس» مع الإعلامي محمد سعيد محفوظ، قائلًا «بنت عمر كان اسمها عاصية، فلما جاءت فسألها قالت «أنا عاصية»، فقال «بل أنت جميلة»، وجاء آخر قاله له «ما اسمك»، قال «أصرم» فقال «بل أنت زرعة»، ودخل مهاجر من المهاجرين على النبي صلى الله عليه وسلم، فلما سأله عن اسمه قال «أسمي حذد» وتعني «ما غلظ وارتفع من الأرض» فالنبي صلى الله عليه وسلم قال له بل أنت «سهل».

وتابع: «نحن نحاسب ما يأتينا من عند الله سبحانة وتعالى بحساباتنا نحن، وهو مشروع بالنسبة للإنسان حينما تضيق به الأمور، والنبي صلى الله عليه وسلم والصحابة استعجلوا في إحدى المرات وجاء ذلك في الآية الكريمة، «وزلزلوا حتى يقول الرسول والذي آمنوا معه متى نصر الله».

وأكمل: «وبين لنا القرآن الكريم «إن يومًا عند ربك كألف سنة مما تعدون»، والله لا يعجل بالعقوبة، والله اسمه الصبور، والله يعطي الفرصة مرة واثنين وعشر مرات وعشرين حتى يحق العذاب».  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب النبي محمد قناة الناس الشركة المتحدة شيخ الأزهر صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

حكم صلاة الرجال إلى جوار النساء في العيد.. الأزهر يحسم الجدل

تعد صلاة العيد من المناسبات الدينية المهمة التي تجمع المسلمين من جميع الأعمار والأجناس، لكن دائمًا ما يُثار جدل حول كيفية تنظيم الصفوف، خاصة عندما تكون مختلطة بين الرجال والنساء.

وتستعرض «الوطن» في السطور التالية، رأي الأزهر بشأن صلاة الرجال بجوار النساء في صلاة العيد، فضلا عن أهم التوصيات، للحفاظ على آداب الصلاة وتجنب الاختلاط غير المنضبط.

الرأي الشرعي في صلاة العيد المختلطة

أوضح الأزهر الشريف عبر  «فيسبوك»، أن خروج المسلمين رجالًا ونساءً وأطفالًا لصلاة العيد أمر مستحب ومشروع، بهدف تكبير الله وشهود الخير، إلا أن تنظيم الصفوف بين المصلين يعتبر ضرورة للحفاظ على قدسية العبادة ومنع ما قد يخدش الحياء أو يتنافى مع الذوق العام.

التنظيم الشرعي للصفوف

وفقًا لرأي الأزهر الشريف، فإنه يجب أن يُفصل بين الرجال والنساء في صفوف الصلاة، حيث يصطف الرجال في الصفوف الأولى، ثم الصبيان، تليهم النساء، واستند الأزهر في فتواه إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم، فعن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال: ألا أحدثكم بصلاة النبي: «فَأَقَامَ الصَّلَاةَ، وَصَفَّ الرِّجَالَ وَصَفَّ خَلْفَهُمُ الْغِلْمَانَ، ثُمَّ صَلَّى بِهِمْ فَذَكَرَ صَلَاتَهُ»، ثُمَّ قَالَ: «هَكَذَا صَلَاةُ -قَالَ عَبْدُ الْأَعْلَى: لَا أَحْسَبُهُ إِلَّا قَالَ: صَلَاةُ أُمَّتِي-». [أخرجه أبو داود]

أهمية الترتيب والتنظيم في الصلاة

شدد الأزهر على أن هذا التنظيم يعظم شعائر الله ويحافظ على مقصود العبادة، كما يمنع الاختلاط غير المنضبط الذي قد يؤدي إلى الإثم أو يخدش الحياء، وأوصى النبي صلى الله عليه وسلم بتخصيص باب خاص لخروج النساء من المسجد، تعزيزًا لهذه المعاني.

الحكم الشرعي لصلاة المرأة بجوار الرجل

أكد الأزهر أنه لا ينبغي للمرأة أن تصلي بجوار الرجل إلا بوجود حائل بينهما، فإذا صلت بجواره دون حائل، فالصلاة باطلة عند الأحناف، ومكروهة عند جمهور الفقهاء، ولتجنب هذا الخلاف وحرصًا على صحة الصلاة بالإجماع، ينصح الأزهر بالالتزام بتعاليم الشرع في ترتيب الصفوف ووقوف كل فرد في مكانه المحدد.

مقالات مشابهة

  • دعاء قبل وبعد ذبح الأضحية.. كلمات عن النبي احرص على ترديدها
  • ما أفضل وقت لذبح الأضحية؟.. معلومات مهمة من دار الإفتاء
  • تبدأ من الآن.. سنن عيد الأضحى المبارك كما وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم
  • أفضل الأعمال في يوم عرفة للحجاج وغير الحجاج
  • حكم صلاة الرجال إلى جوار النساء في العيد.. الأزهر يحسم الجدل
  • فضل صيام يوم عرفة وأوقات أذان المغرب في عام 2024
  • ما هي أفضل الأعمال في يوم عرفة؟
  • فضل يوم التروية كما جاء عن النبي.. وجدول لاغتنام «عرفة»
  • كسوة الكعبة المشرفة.. تقليد بدأ في عهد النبي إسماعيل عليه السلام
  • واعظ بالأزهر: يوم عرفة من أفضل الأيام والله أقسم به لعظمته (فيديو)