لبنان ٢٤:
2024-06-02@19:29:46 GMT

رفْع الحدّ الأدنى للأجور إلى 18 أو 20 مليون ليرة

تاريخ النشر: 15th, March 2024 GMT

رفْع الحدّ الأدنى للأجور إلى 18 أو 20 مليون ليرة

يرتقب أن تبشّر لجنة المؤشّر موظفي القطاع الخاص يوم الثلاثاء المقبل بزيادة الرواتب والمنح المدرسية، كما أعلن أمس وزير العمل مصطفى بيرم. وكان بيرم اجتمع برئيس الحكومة نجيب ميقاتي، ورئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر ورئيس الهيئات الاقتصادية محمد شقير. وقال بعد الاجتماع: «تمّ الاتّفاق على متابعة النقاش المفتوح، وكنّا أعلنا أنه ستكون هناك خلال شهر رمضان زيادة للقطاع الخاص»، لافتاً الى «التوافق على المبادئ والنقاط الرئيسية التي ستعلن وتناقش في لجنة المؤشر يوم الثلاثاء المقبل».

وأشار إلى أنّ «سلة الزيادات ستكون جيدة وهذا أمر مهم جداً، كما أنّ الاجتماعات مفتوحة وتجرى حوارات ثنائية بين الاتحاد العمالي العام والهيئات الإقتصادية، وتوضع وزارة العمل في أجوائها، وعندما تختمر الأمور سنحيلها الى لجنة المؤشر للمحافظة على الأداء المؤسساتي، وسنرفعها فوراً الى مجلس شورى الدولة والحكومة لتقرّها بمرسوم. وهي ستكون مناسبة عيدية في شهر رمضان والأعياد لدى كل الطوائف، ما يعطي القطاع الخاص والعمال رسالة أننا إلى جانبهم ونراعي أصحاب المصالح والمؤسسات». وكتبت" نداء الوطن" : لكن تلك البُشرى رغم أنها غير كافية ولا تروي غليل الفقير، سترفع الحدّ الأدنى فقط الى نصف ما كان عليه قبل بدء الأزمة، وستعود بالنفع على الضمان الاجتماعي. إذ من المرتقب، كما تقول مصادر نقابية «أن تتخذ لجنة المؤشّر قراراً بمضاعفة الحدّ الأدنى للرواتب ليصبح بدلاً من 9 ملايين ليرة 18 مليوناً أو 20 مليوناً، حدّاً أقصى». ويأتي هذا التوجه بعد عملية شدّ حبال مع أرباب العمل في القطاع الخاص والهيئات الإقتصادية التي كانت ترفض زيادة الحدّ الأدنى للأجور الى 20 مليون ليرة، وترفض قرار الضمان الإجتماعي بإلزام أرباب العمل بألّا يقلّ الحدّ الأدنى المصرّح عنه للضمان عن 20 مليوناً. وتبرر رفضها بعدم زيادة التكاليف المترتبة عليها للضمان، خصوصاً بعد حرب غزة التي تطاول ليس الجنوب فحسب، بل سائر المناطق، ولا سيما بعلبك، ما أرخى بثقله على الحركة التجارية والسياحية في البلاد . أما بالنسبة الى الحدّ الأقصى للكسب الخاضع لاشتراكات الضمان، فسيبلغ إذا اتفقت لجنة المؤشّر على حد أدنى بقيمة 18مليون ليرة، 90 مليون ليرة و100 مليون ليرة. وهذا يحقّق عائدات لصندوق الضمان الإجتماعي فيرفع تغطية المضمونين الى 80% بالنسبة الى الطبابة والإستشفاء والأدوية... أما المِنح المدرسية الخاصة، فستقرّ لجنة المؤشّر مضاعفتها، وبذلك ترتفع من 6 ملايين ليرة الى 12 مليون ليرة لبنانية.

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: لجنة المؤش ر ملیون لیرة

إقرأ أيضاً:

العمل الخاص بالأبيض تحقق إنتصاراً كبيراً على المليشيا المتمردة

استقبل والي شمال كردفان، السيد عبد الخالق عبد اللطيف، وأعضاء الحكومة في مباني أمانة الحكومة، قوات العمل الخاص من الشرطة والفرقة الخامسة مشاة هجانة، التي حققت إنجازًا كبيرًا من خلال العملية النوعية في القطاع الغربي بمدينة الأبيض.
أشاد الوالي بجهود هذه القوة ونجاحها في التغلب على المليشيات المتمردة، مؤكدًا دعم حكومة الولاية المستمر والتزامها بدعم القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى في محاربة المليشيات.
من جانبه، صرح المقدم لؤي عثمان الرشيد، قائد قوات العمل الخاص، أن القوات نفذت عملية نوعية أسفرت عن تكبيد المليشيات والمتمردين خسائر في الأرواح واسترداد عدد من الدراجات النارية مع أسلحتها بالكامل. وأكد استمرارهم في مطاردة المليشيات حتى القضاء عليها تمامًا.

سونا

 

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • مرتبات يونيو 2024.. هل سيتم تبكيرها قبل عيد الأضحى؟
  • كم تبلغ مدة إجازة الابوة في الأردن؟
  • النقابات العمالية في نيجيريا تبدأ إضرابا إلى أجل غير مسمى
  • شادي السّيد علّق على لاصق معاملة تسديد رسم الميكانيك
  • العمل الخاص بالأبيض تحقق إنتصاراً كبيراً على المليشيا المتمردة
  • 15 يونيو.. تطبيق حظر العمل وقت الظهيرة
  • تحرُّك برلماني بشأن حرمان عمال شركة مفكو حلوان للأثاث من الحد الأدنى للأجور
  • تخطت 300 مليون ليرة.. عمليات تجميل للخراف ترفع سعرها قبل عيد الأضحى
  • وزيرة العمل: الحكومة تعتزم إصدار نظام للعمل المرن في الأردن
  • لوس أنجلوس تحتفل بالعرض الخاص لفيلم "Bad Boys" الجديد